فنون منوعة

مصر تمنع المخرج السوري محمد ملص من الدخول

محمد ملص (أرشيفية)
محمد ملص (أرشيفية)

استنكر سينمائيون مصريون منع السلطات المصرية للمخرج السوري البارز محمد ملص من دخول البلاد، حيث كان معلنا أنه سيتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية في مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي تقيمة وزارة الثقافة المصرية والذي افتتح الثلاثاء الماضي.

وأعلن المهرجان في وقت مبكر الشهر الماضي أن ملص سيترأس لجنة التحكيم في المهرجان إضافة إلى تكريمه وعرض فيلميه (المنام) و(فوق الرمل.. تحت الشمس).

وقال السينمائيون في بيان إنهم "ينددون بقرار السلطات منع المخرج السوري الكبير محمد ملص من دخول مصر لأسباب غير معلنة رغم اختياره رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية في المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة". وتابع البيان أن الموقعين يرفضون "عودة أساليب المنع وتقييد الحريات تحت أي دعاوى ومبررات".

ومن الموقعين على البيان المخرجون مجدي أحمد علي وفيولا شفيق وأحمد فوزي صالح وتهاني راشد وماجي مرجان ومن النقاد محمد الرفاعي ومحسن ويفي وسمير فريد ومجدي الطيب.

ويقام المهرجان سنويا بمدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومترا شرقي القاهرة.

واختتم المهرجان مساء الأحد بإعلان الجوائز الفائزة في مسابقاته الأربع الخاصة بالفيلم التسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والروائي القصير وأفلام الرسوم المتحركة.

وينال مخرج أفضل فيلم في كل قسم ثلاثة آلاف دولار، أما مخرج الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم فيحصل على 2000 دولار ويختار الجمهور جائزة يتم التصويت عليها بعد انتهاء العروض.
التعليقات (0)

خبر عاجل