صحافة إسرائيلية

يديعوت: على إسرائيل تجنب إحراج السيسي

حفل تنصيب السيسي - أ ف ب
حفل تنصيب السيسي - أ ف ب

قال الكاتب الإسرائيلي رون بن يشاي إنه يتعين على إسرائيل ألا تضر بمصداقية مصر بإقامة علاقات قوية جدا مع النظام الجديد في القاهرة.

وأشار الكاتب بمقاله في صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أنه يجب على إسرائيل الإبقاء على علاقات سياسية منخفضة حتى تهدأ التوترات في مصر والعالم العربي ككل، يتعين على إسرائيل الإبقاء على علاقات سياسية منخفضة مع القاهرة.

وأضاف أن عبد الفتاح السيسي "فعل خيرا" بعدم دعوته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لحضور حفل تنصيبه.

وشدد على أنه يتعين اتباع هذه السياسة في العلاقات مع جميع دول المنطقة، والتي تجري إسرائيل مع بعضها مشاورات سرية.

وأوضح أنه "من الضار لنا على الساحة الدولية والإقليمية أن نرتبط بهذا النظام أو ذاك في العالم العربي، لأن غبار اضطرابات المنطقة لم ينقشع بعد".

ولفت إلى ضرورة الأخذ بالاعتبار دائما أن المصريين بحاجة إلى الاحتفاظ بمكانتهم كوسيط نزيه في الصراع مع الفلسطينيين وكذلك في "حربهم من أجل المصالح الأمنية المصرية في مواجهة السلفية الجهادية في سيناء".

وأضاف "من المهم الأخذ في الاعتبار أنه في هذا العالم، فإن صديق عدونا هو عدونا اللدود، ولهذا علينا ألا نضر بمصداقية المصريين بإقامة علاقات وثيقة جدا أو قوية مع النظام العسكري الذي يقوده السيسي".

وقال الكاتب "يجب النظر إلى مصر باعتبارها عامل استقرار في منطقتنا وهذا يساعدنا، لأنه في مصلحتها أن تبقي على اتفاق السلام مع إسرائيل للحفاظ على العلاقات الطيبة مع الولايات المتحدة والاستمرار في تلقي المساعدات".
التعليقات (0)