سياسة دولية

زعماء غربيون يحتفلون في فرنسا بذكرى "إنزال نورماندي"

الملكة إليزابيث2 ورئيس وزراء فرنسا ومانويل فولز والأمير فيليب في الاحتفالات - ا ف ب
الملكة إليزابيث2 ورئيس وزراء فرنسا ومانويل فولز والأمير فيليب في الاحتفالات - ا ف ب
يشارك نحو 20 رئيس دولة وحكومة الجمعة، في إحياء الذكرى السبعين لإنزال "نورماندي"، وتكريما لمئات الآلاف من المقاتلين الذين ضحوا بحياتهم من أجل تحرير فرنسا من النازية في عام 1944. وسيشارك في هذه الفعاليات نحو 1800 من المحاربين القدماء وحوالي مليون شخص.

ووصل إلى باريس الخميس، عدد من زعماء العالم للمشاركة في إحياء ذكرى إنزال "نورماندي" في عام 1944، ولتكريم قدامى المحاربين الذين شاركوا في معركة "نورماندي" ضد النازية.

ويتوقع أن تشهد العاصمة باريس ازدحام سير غير معتاد، اعتبارا من الخميس حتى السبت، بسبب تواجد الرئيس الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين وملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وزعماء أوروبيين آخرين.

وسيتناول الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وجبة عشاء مع نظيره الأمريكي باراك أوباما في مطعم باريسي عند السابعة مساء، قبل أن يتناول مرة ثانية عشاء آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في قصر الإليزيه. 

ومن غير المتوقع أن يلتقي الرئيس الروسي بنظيره الأمريكي خلال تواجدهما بباريس، وذلك بسبب الخلافات الحادة حول الأزمة الأوكرانية.

بوتين ينتقد هيلاري كلينتون


وما زاد الطين بلة، الانتقادات التي وجهها فلاديمير بوتين الأربعاء على القناة الفرنسية الأولى، لوزيرة خارجية الولايات المتحدة السابقة هيلاري كلينتون، قائلا إنه "لا يجب مجادلة النساء والنقاش معهن". ويأتي تصريح بوتين ردا على تصريح أدلت به هيلاري كلينتون وصفت فيه الرئيس الروسي بـ" النازي". 

وكانت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، وصلت إلى باريس الخميس عند الساعة الثالثة بعد الظهر على متن القطار قادمة من لندن للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لإنزال "نورماندي". 

وكان في انتظار الملكة البريطانية بمحطة قطار "الشمال" بباريس حوالي 300 معجبا، فضلا عن سفير بريطانيا في فرنسا بيتر ريكيتس.

سوق إليزابيث- 2 للزهور في باريس

وفور نزولها في محطة "الشمال" بباريس برفقة زوجها، انتقلت الملكة مباشرة في موكب ملكي إلى "قوس النصر"، حيث ستشارك في حفل تكريم قدامى المحاربين. وبعد ذلك، ستنتقل الملكة إليزابيث إلى قصر الإليزيه مرورا بجادة الشانزلزيه للقاء الرئيس هولاند.

ومن المتوقع أن تلتقي ملكة بريطانيا السبت برئيسة بلدية باريس آن هيدالغو، في مقر البلدية عند العاشرة صباحا، قبل أن تقوم بعد ذلك بزيارة إلى سوق الزهور في الحي الذي تشكله جزيرة "لاسيتي" في قلب باريس، والذي سيحمل في المستقبل اسم سوق "إليزابيث 2". 
 
التعليقات (0)

خبر عاجل