علوم وتكنولوجيا

أشهر برنامج تشفير مجاني ينصح بالتوقف عن استخدامه

الرسالة حذرت المستخدمين من ثغرات أمنية - عربي 21
الرسالة حذرت المستخدمين من ثغرات أمنية - عربي 21
فوجئ المهتمون بأمن المعلومات برسالة ظهرت الأسبوع الماضي على موقع برنامج تروكريبت، وهو
برنامج تشفير مجاني لأقراص الكمبيوتر، تنصح بالتوقف عن استخدام البرنامج لأنه قد يحتوي على ثغرات أمنية لم تتم معالجتها.

ونصح الموقع مستخدمي البرنامج بالتحول لاستخدام برنامج (بت لوكر) وهو برنامج تشفير لقرص الكمبيوتر مع نظام الويندوز من إصدار فيستا وحتى ويندوز8 (اولتاميت أو أعلى). وشرح كيفية التحول إلى هذا البرنامج وغيره على الموقع.

وبرنامج تروكريبت يعتبر من أشهر برامج التشفير المجانية المفتوحة والذي بقي فريق تصميمه مجهولا، وانقسم المهتمون حول مدى سلامة استخدامه وقد أجريت دراسة مستقلة للبرنامج واستنتجت أوليا أنه لا يحتوي على أي أبواب خلفية ولكن الدراسة التقييمية لم تصدر تقريرها النهائي بعد.

يذكر أن إدوارد سنودن كان قد نصح باستخدام برنامج تروكريبت في حفل للناشطين والمهتمين بأمن المعلومات في هاواي في كانون أول/ ديسمبر 2012 بحسب الناشطة رونا ساندفيك التي شاركته الحفل وتحدثت عن الاستخدام الآمن للإنترنت ولم تكن تعرف طبيعة عمل سنودن آنذاك.

ونصح سنودن المستخدمين بإنشاء أكثر من جزء مشفر ومخبأ على القرص الصلب بحيث يستطيع إن ضغط عليه لإعطاء كلمة السر أن يعطي كلمة السر لأقل تلك الأجزاء أهمية.

وغالبا ما يستخدم رجال الأعمال البرنامج على أجهزتهم المحمولة خشية ضياع أو سرقة الجهاز وكي لا يكون الوصول إلى المعلومات الموجودة على الجهاز بسهولة.

لا أحد يعرف السبب وراء التوقف المفاجئ لتطوير البرنامج حيث أعلن الموقع أن تطوير البرنامج توقف في أيار/ مايو 2014 مع توقف دعم مايكروسوفت لويندوز إكس بي.

كما أن الخبراء ليسوا متأكدين من إمكانية أن يستلم فريق آخر تطوير البرنامج لأنه برنامج مفتوح ولكن هناك إشكالية في نص الترخيص لا توضح إن كان بإمكان المستخدم التغيير في البرنامج أو استخدام أجزاء منه في برامج أخرى.

وتشغل قضية أمن المعلومات المختصين والمستخدمين على حد سواء، فقبل عدة أسابيع أعلن عن خلل في تكنولوجيا التشفير (أوبن إس إس إل) قد يكون عرض الكثير من البيانات للسرقة وأثر ذلك على مواقع كبيرة مثل غوغل وياهو.  

كما أن أكبر موقع للتجارة الإلكترونية (إي باي) وقع قبل حوالي أسبوع ضحية لقراصنة الإنترنت حيث اخترقوا الخوادم وسرقوا قواعد البيانات بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات السر وقام الموقع بإرسال رسائل لأعضائه يخبرهم بالهجوم ويطلب منهم ضرورة تغيير كلمة السر.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم