صحافة عربية

إعلان السيسي رئيسا واستعداد دعائي لتنصيبه

عربي21
عربي21
تصدر الصحف المصرية يوم الثلاثاء 3 حزيران/ يونيو 2014 عقد اللجنة العليا للانتخابات مؤتمرا صحفيا مساء اليوم لإعلان فوز عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الأسبوع الماضي، والاستعدادات التي أعلنتها أجهزة الدولة المختلفة (من رئاسة وخارجية وداخلية وغيرها) لتنصيب السيسي غدا رئيسا لمصر في حفل تم توجيه الدعوة لحضوره إلى عدد كبير من زعماء دول العالم.
 
وتناولت الصحف استمرار أزمة قانون مجلس النواب، والأفكار المتطايرة هنا وهناك من أجل جمع شتات أحزاب 3 يوليو عليه، بعد أن أبدى عدد كبير منها، يتقدمه حزبا الوفد والنور، معارضته له، تحت دعاوى متباينة.
 
و"هللت" الصحف لحل أزمة ضريبة البورصة بتقديم الحكومة تنازلات تمثلت في زيادة حد الإعفاء منها. وتتبع ردود الأفعال الغاضبة على الاتجاه الذي تتبناه وزارة الداخلية لفرض رقابة صارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، علاوة على إعلان باسم يوسف نهاية برنامج "البرنامج" الساخر، وغيرها من القضايا.
 
إعلان فوز السيسي
 
شغل السيسي اهتمام صحف الثلاثاء. وأعلنت الصحف ترقبها لإعلان فوزه برئاسة مصر في المؤتمر الصحفي الذي تعقده اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم، وتعلن فيه النتائج الكاملة لمواجهته الانتخابية مع حمدين صباحي.
 
فقالت الأخبار: إعلان فوز السيسي رسميا اليوم.. ومنصور يدعو الملوك والرؤساء العرب لحفل التنصيب.
 
وقالت الجمهورية: النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية.. الليلة.. فيما قالت الوفد: اليوم .. العليا للانتخابات تعلن السيسي رئيسا.
 
وقالت المصري اليوم: الحرس الجمهوري يتسلم الدستورية.. والخارجية توزع دعوات الاحتفال.. عدلي منصور يعود ل"المحكمة".. ويقيم في منزله ب"أكتوبر".. والداخلية تتولى تأمينه.
 
 وقالت اليوم السابع: 3 آلاف شرطي لتأمين الدستورية أثناء حلف الرئيس اليمين.. السيسي يهبط بطائرة بالقرب من المحكمة.. واللجنة العليا تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة اليوم.
 
وغير بعيد، قالت الوفد: متوجها بالشكر للجماهير المتجمعة أمام الاتحادية: منصور:  أديت واجبي استجابة لنداء الوطن.
 
تنصيب السيسي رئيسا
 
اهتمت صحف الثلاثاء بالاستعدادات التي اتخذتها أجهزة الدولة كافة من أجل إقامة حفل التنصيب "الدعائي" للسيسي رئيسا لمصر غدا الأربعاء، بعد توجيه عدد من الدعوات لعدد من زعماء وقادة دول العالم..
 
ذلك في وقت يتوقع فيه كثيرون أن يقتصر الحضور على زعماء الدول المؤيدة للانقلاب، وسط حالة من اندهاش الرأي العام من حجم الإنفاق المتوقع على الحفل، بينما كان السيسي  يدعو الشعب للتقشف في كل شيء، وفي ظل العجز المتزايد في ميزانية الدولة.
 
ومع صورة تقول: "عمليات تجميل وتطوير المنطقة المحيطة بقصر القبة"، قالت الأهرام: 102 مدعو يحضرون أداء السيسي اليمين الدستورية.
 
ومع صورة لعبدالفتاح السيسي، قالت الوطن: زعماء العرب والعالم في حفل تنصيب السيسي.. مصادر: المشير سيدعو صباحي للحفل.. واستبعاد تركيا وقطر.. والرئاسة تقيم حفلين في نفس يوم أداء اليمين الدستورية.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: اكتشاف مؤامرة جديدة لاغتيال السيسي قبل أداء اليمين.. الرئيس المنتخب يرفض أداء اليمين خارج المحكمة الدستورية رغم تحذيرات الأمن.
 
استمرار أزمة قانون النواب
 
تناولت صحف الثلاثاء أزمة الولادة المتعسرة لقانون مجلس النواب، الذي تصر  الحكومة على أن يصدر كما هو بتخصيص النسبة الغالبة للمقاعد الفردية، والقليلة لمقاعد القوائم، مما أثار اعتراض عدد من الأحزاب عليه، يتقدمها حزب الوفد الذي كان يؤهل نفسه للفوز بالأغلبية وتشكيل الحكومة، لكن إقرار القانون بهذا الشكل يعني وفاة هذه الأحلام.
 
 
فمع صورة للمهدي خلال استقباله أمس موسى وأبو الغار وعبدالجليل، قالت المصري اليوم: أزمة جديدة في قانون النواب بسبب المقاعد.. موسى: الزيادة غير مقبولة.. والمهدي يرفض الاستجابة للأحزاب.
 
وقالت الشروق: موسى يقود المحاولة الأخيرة لإنهاء أزمة قانون النواب.. ضغوط حزبية لتأجيل إصدار القانون.. والمهدي يعرض نتائج اللقاء على الوزراء.. النور: قانون الانتخابات يفتح باب البرلمان أمام الإخوان.
 
وقالت الوفد: توصية بترك قانون النواب للرئيس المنتخب.. أحزاب وخبراء انتخابات يناشدون منصور عدم إنهاء ولايته بإقرار قوانين معيبة.. اقتراح بوضع نظام انتخابي مؤقت لفصل تشريعي واحد للخروج من المأزق الحالي.
 
وقالت اليوم السابع: زيادة حصة المرأة والأحزاب في قانون مجلس النواب.. عمرو موسى يرفض زيادة عدد مقاعد مجلس النواب إلى 630 مقعدا.. وينقل رفض الأحزاب للقانون.
 
بينما قالت الوطن: الصيغة النهائية لقانون النواب: 480 مقعدا ل"الفردي" و120 ل"القوائم".
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: زيادة مقاعد المرأة في فوائد الانتخابات البرلمانية.
 
حل أزمة ضريبة البورصة
 
"هللت" صحف الثلاثاء لحل أزمة قانون فرض ضرائب على الأرباح الاستثمارية في البورصة، وأشارت إلى تعافيها من الخسائر، وارتفاع أرباحها في جلسات أمس.
 
فقالت الأخبار: البورصة تعاود الصعود وتربح 4,4 مليار جنيه.
 
وقالت الجمهورية: المؤشر يتعافى ويربح 4,3 مليار جنيه.. رفع حد الإعفاء في تعديلات قانون ضريبة البورصة.
 
وقالت الوطن: البورصة تريح 4,3 مليار جنيه بعد جلسة العقاب الجماعي للحكومة.. خبراء: المستثمرون دفعوا الحكومة لتعديل قانون الضريبة.. وعبدالنور: لن نتراجع.
 
وقالت الشروق: البورصة خضراء.. والضريبة  على مكتب الرئيس.. الوزراء يقر تعديلات قانون الضريبة العقارية.. 1200 جنيه سنويا حد الإعفاء للوحدات التجارية و24 ألف للسكنية.
 
وقالت الوفد: حرب بين الحكومة وأباطرة البورصة.. وزير المالية: لا تراجع عن الضريبة.. والمستثمرون يصرون على الرفض.. منير فخري: ضريبة الأرباح الرأسمالية وجبة تهضمها السوق قريبا.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الحكومة صلبة في مواجهة أثرياء البورصة.. اجتماع الساعات ال5 بمجلس الوزراء تمسك بضريبة البورصة ورفع حد الإعفاء إلى 15 ألف جنيه.
 
فيما قالت الأهرام: العدالة الاجتماعية تستلزم فرض ضرائب جديدة (نص تصريحات منسوبة لرئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب).. صندوق النقد: اقتراحات وزارة المالية عادلة وموجهة بدقة.. المالية تنفي وضع حد أقصى للسحب من البنوك.
 
يوسف يعلن نهاية "البرنامج"
 
أشارت صحف الثلاثاء إلى تصريحات المذيع الساخر باسم يوسف التي أعلن فيها مساء الاثنين توقف إذاعة برنامج :"البرنامج" الذي ظل عاما كاملا يقدمه، وينتقد فيه الرئيس المنتخب محمد مرسي، وأداء جماعة "الإخوان المسلمين"، بدعوى أنهم هم الذين في الحكم!
 
فقالت الأخبار: باسم يوسف: وقف برنامج "البرنامج" نهائيا بسبب الضغوط.
 
وقالت الشروق: باسم يوسف يعلن نهاية "البرنامج" رسميا.. الإعلامي الساخر يرفض العودة عبر أي قناة غير مصرية.
 
فرض رقابة على مواقع التواصل
 
تابعت الصحف ردود أفعال وزارة الداخلية والقوى المختلفة على انفراد صحيفة "الوطن" الاثنين بكشف النقاب عن الخطة التي كانت وزارة الداخلية تتكتم أمرها من أجل فرض رقابة صارمة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
فقالت الوطن: انفراد الوطن ب"القبضة الإلكترونية" يفجر عاصفة من الجدل.. الداخلية تعترف: النظام لمواجهة الإرهاب.. وقوى ثورية: كوميديا سوداء.. وقانونيون: انتهاك للدستور.
 
وقالت اليوم السابع: وزير الداخلية: لا نسعى لتكميم الأفواه والهدف من مراقبة الإنترنت تتبع الإرهاب.. نطارد صناع المتفجرات والعبوات الناسفة وهذا البرنامج من إنجازات الوزارة.
 
فيما قالت الأخبار: وزير الداخلية: نرصد المخاطر الأمنية والإرهاب ولا نراقب المواطنين على الإنترنت.
 
حكوميات
 
فيما يتعلق بالأمور الحكومية في صحف الثلاثاء، لا سيما زيادة الأجور والعلاوات، قالت الأهرام: رفع أجور العاملين بالدولة 100 جنيه للدرجة السادسة و275 للممتازة.
 
وقالت الجمهورية: 23 مليون موظف بالحكومة والقطاع الخاص يستفيدون من العلاوة.
 
وقالت الشروق: زيادة الأجر الأساسي للموظفين بنسبة 10% بعد ضم علاوة 2009.
 
وقالت الأخبار: قواعد صرف العلاوة خلال أيام.. وأصحاب المعاشات يحتجون.
 
وفيما يتعلق بالثانوية العامة، قالت الجمهورية: ماراثون الثانوية العامة السبت.
 
وقالت الشروق: خبراء تعليم يقدمون روشتة مذاكرة لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات.
 
وعلى مستوى الأوضاع الخدمية، قالت الجمهورية: 200 ألف طلب لتركيب عدادات الكهرباء الرقمية بالعشوائيات.
 
وفي ملف على صفحتين: قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تفتح ملف أوجاع الثغر.. الإسكندرية تواجه خطر الانهيار.. و27 ألف عقار مخالف تحتاج لتشريعات جديدة.
 
وقالت اليوم السابع: القوات المسلحة تبدأ العلاج بجهاز فيروس سي في 30 يونيو.. الجهاز عالج ألف حالة من بينهم قضاة ونواب ورؤساء.. والهيئة الهندسية تدرب آلاف الأطباء على استخدامه.
 
وقالت الجمهورية: منظومة دعم العيش تقطع عيش لصوص الدعم.
 
أما فيما يتعلق بمياه النيل، قالت الشروق: مصر ترفض تصدير السودان لمياه النيل.
 
وقالت اليوم السابع: السودان تخطط لتصدير المياه لدول الخليج.. ومصر ترفض.
 
إخوانيات
 
اهتمت صحف الثلاثاء بتغطية الشأن الإخواني.
 
فقالت المصري اليوم: الإخوان يبتزون بريطانيا.. وثيقة  من الجماعة ضد كاميرون.. والخارجية: نتائج التحقيق في سبتمبر.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: انتهاء مهلة كاميرون للتحقيق في أنشطة الإخوان.
 
ومع "صورة لمرسي مستسلما لتعليمات رجال الأمن أثناء ترحيله أمس"، قالت الوطن: بالفيديو.. الوطن تخترق عملية نقل مرسي إلى مقر المحاكمة.. المعزول يلقي التحية على الضباط.. ويمشي مطيعا ومتعاونا.
 
فيما قالت الأخبار: احتفالات بجامعتي القاهرة وعين شمس.. وتظاهرات ل"الإرهابية" بالأزهر.
 
.. وحديث الإرهاب
 
تناولت صحف الثلاثاء عددا من القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
 
فقالت الوفد: الجيش يدمر 11 نفقا ويضبط 3 أطنان بانجو و130 متسللا في سيناء.
 
وقالت الوطن: تعزيزات إضافية بالوادي الجديد للقبض على قاتلي "حرس الحدود".
 
وقالت الشروق: تشكيلات عسكرية تمشط الصحراء الغربية للثأر لشهداء حرس الحدود.
 
وقالت الوفد: استمرار حملة وزير الداخلية على مثلث الرعب بالقليوبية.. ضبط 8 كيلو هيروين وحشيش ورجل أعمال يتاجر في الترامادول.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: أخطر ملفات اختراق الأمن القومي.. الصحف الغربية لعبة في يد المخابرات الدولية ضد مصر.. تليجراف تكذب ثورات الربيع والجارديان تنشر نظرية المؤامرة والصحف الأمريكية تعتمد على تقارير مضروبة.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: المؤبد ل28 متهما و3 سنوات ل15 في أحداث شغب الفيوم.
 
كما قالت الأخبار: ابن يقتل والده وأب يقتل ابنته.
 
انفرادات وقضايا
 
انفردت صحف الثلاثاء بتغطية عدد من القضايا كالتالي:
 
قالت الأهرام: غرة رمضان فلكيا الأحد 29 يونيو
 
وقالت الأخبار:  الكاف يدعو أبو تريكة لحضور افتتاح المونديال.
 
وقالت الوطن: ائتلاف سياسي بقيادة مراد موافي لدعم السيسي في البرلمان.. التكتل القومي ينافس بقائمة موحدة على جميع المقاعد.. وموافي ل"الوطن": خطوة إيجابية أعكف على دراستها.
 
كما قالت الأهرام: 6 ميارات دولار قيمة الآثار المسروقة بعد ثورة 25 يناير.
التعليقات (0)