صحافة عربية

المطلك يخلط أوراق كتل السنة بالعراق لصالح المالكي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
 قالت صحيفة الشرق القطرية إن بعض صفحات المعارضة التابعة للمعارضة السورية نقلت خبر مقتل الفنان اللبناني والمطرب المعتزل فضل شاكر خلال المعارك الدائرة بين الثوار والنظام في منطقة "دير الزور" السورية.

وبحسب معلومات المعارضة، فإن شاكر يتواجد في الأراضي السورية منذ معركة مدينة صيدا اللبنانية بين الجيش اللبناني وأنصار أحمد الأسير التابع لها، وهو يشارك في القتال إلى جانب المعارضة.

وتقول الصحيفة "يأتي خبر مقتل فضل شاكر، بعد غياب طرح علامات استفهامٍ كثيرة عن موقع Twitter للتواصل الاجتماعي منذ 21 نيسان/أبريل الماضي، والذي كان يستخدمه مراراً وتكراراً في الآونة الأخيرة، كلما أراد إيصال رسالة ما".
 
الطفل "بائع البسكويت" في حلب حولته البراميل المتفجرة أشلاء
 
كتبت صحيفة النهار اللبنانية عن صورة مركبة تناقلها الناشطون السوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لولد يحمل بيده علبة بسكويت في أحد شوارع حلب.

وقالت الصحيفة أن القسم الأول من الصورة يظهر وجه "بائع البسكويت"، ويظهر فيها طفلا معذبا جراء الفقر الذي تعيشه معظم العائلات السورية، والحرب التي تقتل من دون أن ترحم.

وفي القسم الثاني، يظهر هذا الفتى جثة تحولت أشلاء جراء قصف الطيران السوري أمس حي بستان القصر في حلب، وفق ما ذكر الناشطون المعارضون.
 
الأردني إياد نجم يروي فظائع سجنه الإنفرادي في أميركا
 
نشرت صحيفة القدس العربي رسالة خطية من السجين الأردني في الولايات الأميركية إياد محمود نجم كشف من خلالها الانتهاكات الفظيعة التي مارستها أكبر دولة في العالم تحمي حقوق الإنسان داخل سجنه الانفرادي في ولاية فلورانس كولورادو.

وتشير الصحيفة على أن "نجم اعتقل بتهمة "الارهاب" باختطافه من الأردن بتواطؤ من الحكومة الأردنية العام 1995، حي حكم عليه بالسجن 240 عاما، قضى منها 18 عاما في سجن انفرادي، رافق ذلك التعذيب النفسي وسوء المعاملة".

ووفق الصحيفة، كشف نجم في مظلمته الخطية تعرضه لظروف اعتقال خاصة وفق قانون (SAM) المتسق مع المادة 28 من القانون الفدرالي والذي يتيح وضعه في ظروف خاصة، منها منعه من الوصول إلى أي وسيلة اتصال من بريد وإعلام وهاتف وزيارات.

وكتب نجم موجزا في رسالته المكونة من 11 صفحة مكتوبة بخط يده، للمعاناة التي عاشها في سجون أمريكا منذ ثمانية عشر عاما وإلى الآن، وقال "يكفي أن تعرفوا أني منذ 18 عاما وأنا أعيش في زنزانة مثل القبر وفنون التعذيب النفسي قد طالت جميع الجوانب الإنسانية. وقد قالها لي أحد مدراء السجون قبل بضع سنوات قالها لي سراحة أن هذه المعاملة والتشديدات التي نعاملكم بها لا يستحملها أي سجين أميركي".

وفي إحدى فقرات الرسالة يصف نجم في الرسالة وضع السجن الذي نقل إليه بعد صدور قرار السجن بحقه، ويقول "بعد انتهاء المحاكمة نقلوني إلى هذا السجن الذي أعيش فيه الان منذ 15 سنة اسمه ) ADX)، وضعوني في زنزانة وأول شيء فعلوه مو منعي من استخدام اللغة العربية قراءة وكتابة ثم منعي من الاتصال بعائلتي عن طريق الهاتف ، فقط مسموح لي الكتابة لهم بالانجليزية، والرسالة يجب أن تتأخر ويقوموا بحجزها أربعة أشهر إلى سنة وبقيت على هذا الحال ست سنوات أو سبع أكابد الأيام، ممنوع من التحدث مع أي أحد من أفراد عائلتي معزول عن العالم الخارجي بشكل تام لا رسائل ولا هاتف ولا كتب للقراءة ولا اتصال بأي أحد".
 
المطلك يخلط أوراق الكتل السنية في العراق لصالح المالكي

سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على ما كشفه السياسي العراقي مشعان الجبوري، القيادي في ائتلاف العربية الذي يتزعمه صالح المطلك، أن "نحو نصف كتلة متحدون التي يتزعمها أسامة النجيفي دخلوا في اتحاد القوى الوطنية الذي سيعلن عنه رسميا هذا الأسبوع، بينما هناك سبعة نواب من كتلة الوطنية التي يتزعمها إياد علاوي دخلوا في هذا الاتحاد، ووقعوا على مبادئه".

وأضاف الجبوري في تصريح للصحيفة أن "التحولات التي حصلت بين الكتل بعد الانتخابات، وذلك من حيث خروج نواب من هذه الكتلة وانضمامهم إلى تلك أمر مرهون بالقناعات والمشاريع وربما الأجندات، إذ إن هناك مرشحين دخلوا مع كتل ليسوا مقتنعين بمشاريعها، وهناك العكس، وهو ما انعكس على نتائج الانتخابات وما تلاها من حراك سياسي هنا وهناك".

وأوضح مشعان أن كتلة الحل بزعامة جمال الكربولي وكتلة ديالى هويتنا بزعامة سليم الجبوري مع التكتل الذي يقوده المطلك.

وأشار إلى أن "التحالف الجديد يضم حتى الآن 35 نائبا، والعدد يزداد يوميا، وأتوقع أنه سيكون الكتلة السنية الأكبر التي ستفاوض التحالف الوطني والكتل الأخرى".

وردا على سؤال للصحيفة بشأن ما يقال عن كون هذا التحالف يعطي الضوء الأخضر لتولي المالكي ولاية ثالثة، قال الجبوري إن "الكلام كثير بهذا الشأن، ولكن ما قلناه ونقوله بوضوح إننا سنتفاوض مع التحالف الوطني بوصفه الكتلة الأكبر التي يخرج منها المرشح لرئاسة الوزراء، وبالتالي فإن الكرة في ملعب التحالف الوطني، وما أريد قوله بوضوح هو أننا نقبل بالمرشح الذي يختاره التحالف الوطني".
 
مبارك يحذر السيسي من رجال الأعمال
 
قالت صحيفة القبس الكويتية إن ضابطا في أكاديمية الشرطة قال إنه سمع الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك يقول لنجليه أمس أثناء محاكمته "السيسي هيغير البلد للأحسن، بس لازم يكون حريص من رجال الأعمال، ويعرف يتعامل معاهم، ولا بد أن يضع عينيه على حلفاء الإخوان في الداخل".

وتعقب الصحيفة أن مبارك ونجلاه جمال وعلاء مرتدين بدلة السجن الزرقاء يظهرون للمرة الأولى بالبدلة الزرقاء، وذلك بعد الحكم عليهم في قضية القصور الرئاسية.

وتقول إن مبارك لم يتمالك نفسه وشرع يبكي كما بدا في مقاطع فيديو.
 
59.6 % ينتقدون نظرة المجتمع السلبية لدور الطب النفسي

كشف استطلاع أجرته صحيفة الراية القطرية أن نظرة المجتمع للطب النفسي هي أهم المعوقات التي تواجه تفعيل هذا القطاع في المجتمع.

وقالت الصحيفة أن 59.6% من المشاركين في استطلاعها أظهروا أن نظرة المجتمع تتصدر أسباب إحجام المرضى عن زيارة الطبيب النفسي، مقابل 23.4 % انتقدوا النظرة السلبية التي رسختها الدراما العربية للطب النفسي والمرضى النفسيين.

وحول كيفية تغيير النظرة التقليدية تجاه الطب النفسي، دعا 63.9% من الشريحة التي انصب عليها استطلاع الصحيفة إلى افتتاح المزيد من المراكز المتخصصة لهذا النوع من العلاج، مقابل 36.1% طالبوا بتفعيل دور المؤسسات التعليمية في هذا الصدد.

وبحسب الصحيفة، أظهر 79.5% تأييدهم لمقترح إضافة الاختبار النفسي ضمن اختبارات المقبلين على الزواج.
 
ديزل نظيف من الكبريت في الامارات
 
قالت صحيفة الاتحاد الظبيانية إن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بدأت تطبيق مواصفة قياسية جديدة للديزل لتحويله إلى وقود نظيف اعتباراً من تموز/يوليو المقبل.

ونقلت عن بيان لـ "الهيئة" إن "الديزل بالخصائص الجديدة الواردة في المواصفة الإلزامية المحدثة يعتبر من أفضل أنواع الديزل المتداول على المستوى العالمي، وهو الذي يقابل ما يعرف عالميا بـ "يورو 5" الذي سيساهم في تخفيض تلوث الهواء".

وأوضح مسؤول إماراتي للصحيفة أن "الديزل الجديد يتميز بانخفاض مستوى الكبريت الذي لا يزيد عن 10 ملغ في الكيلو غرام ليحل محل نوع الديزل المتداول حالياً على مستوى دولة الإمارات، والذي يصل مستوى الكبريت فيه إلى 500 ملغ في الكيلو غرام".
التعليقات (0)