اقتصاد عربي

57.5 مليون دولار صادرات اليمن من السمك

الأسماك اليمنية عالية الجودة تحتل المرتبة الثانية في الصادرات - أرشيفية
الأسماك اليمنية عالية الجودة تحتل المرتبة الثانية في الصادرات - أرشيفية
بلغت كمية الصادرات اليمنية من الثروة السمكية خلال الربع الأول من العام الجاري 20 ألفا و987 طنا بقيمة نحو 57.5 مليون دولار، بحسب تقرير صادر عن وزارة الثروة السمكية.

وقال التقرير الذي نشرت وكالة الأنباء الرسمية بعض تفاصيله إن اليمن "تصدر  الأسماك إلى 50 دولة عربية وآسيوية وإفريقية وأوروبية"، و"بلغ عدد الدول العربية المستوردة للأسماك 12دولة بنسبة 58% من الصادرات، تأتي في مقدمتها المملكة العربية السعودية تليها مصر وعمان".

وأشار التقرير إلى أن "الصادرات السمكية في اليمن تحتل المرتبة الثانية بعد النفط من ناحية حجم الصادرات، نظرا للسمعة الجيدة التي تحظى بها الأسماك اليمنية في الأسواق العربية والأجنبية"، كما أنها "تحقق أسعارا عالية مقارنة بنظيرتها في الدول الأخرى، وذلك لجودتها وخلو مياه اليمن الإقليمية من الملوثات والإشعاعات الكيميائية، وكذا التنوع الحيوي للبيئة البحرية في المياه اليمنية".

 ونوه التقرير إلى أن "وزارة الثروة السمكية تسعى إلى رفع قيمة المنتجات السمكية الموجهة للتصدير، من خلال عملية التصنيع والتشجيع على فتح خطوط إنتاج ذات قيمة مضافة لتحقيق النمو الاقتصادي في القطاع السمكي، حيث بلغ عدد مصانع تعليب الاسماك الثلاثة، فيما ارتفع عدد معامل التحضير إلى 49 معملا، منها 16 حاصلة على الرقم الأوروبي في معالجة وتحضير الأسماك".

 وتأتي الأسماك بحسب التقرير "في مقدمة صادرات الأحياء البحرية بكمية 88 ألف طن وبقيمة 231 مليون دولار، تأتي بعدها الرخويات بـ 16طنا وبقيمة 41 مليون دولار. فيما تحتل القشريات المرتبة الثالثة بـ 1.3 طن بقيمة ستة ملايين دولار".

ويمتد الشريط الساحلي في اليمن بمسافة أكثر من 2500 كم بمحاذاة سواحل البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، وتزخر المياه الإقليمية اليمنية بثروة سمكية هائلة تستقطب الكثير من الاهتمام العالمي.
التعليقات (0)