رياضة دولية

بطولة رولان غاروس: تطاير رؤوس المصنفات مستمر

البولندية انييسكا رادفانسكا - أ ف ب
البولندية انييسكا رادفانسكا - أ ف ب
استمر تطاير الرؤوس لدى المصنفات في اليوم السادس من منافسات بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام، فيما ساد الاحترام لدى المصنفين.

في الدور الثالث الجمعة، استمرت ثورة اللاعبات الصغيرات سنا والقليلات خبرة فاخرجت الكرواتية المغمورة ايلا تومليانوفيتش الخبيرة البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة 6-4 و6-4.

وتلتقي تومليانوفيتش (21 عاما) التي دخلت التاريخ وهي المصنفة 72 عالميا، في الدور الرابع مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو الرابعة عشرة التي تغلبت على الاميركية تايلور تاونسند 6-2 و6-2.

واحتاجت تومليانوفيتش التي لم تفز باي لقب احترافي حتى الان وافضل نتيجة لها كانت بلوغها الدور ربع النهائي من دورة كيبيك العام الماضي واكابولكو العام الحالي، الى ساعة و21 دقيقة فقط لكي تحقق الانجاز وتضيف رادفانسكا الى لائحة الضحايا الكبار في البطولة الفرنسية التي خسرت ايضا الاميركية سيرينا وليامس الاولى وحاملة اللقب (خرجت من الدور الثاني) والصينية نا لي الثانية من الدور الاول على يد الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش (21 عاما ومصنفة 103 عالميا).

ومع خروج سيرينا ولي ورادفانسكا التي تبقى افضل نتيجة لها في البطولات الكبرى وصولها الى نهائي ويمبلدون عام 2012، اصبحت الرومانية سيمونا هاليب الرابعة اللاعبة الاعلى تصنيفا وهي ستواجه في الدور الثالث الاسبانية ماريا-تيريزا تورو-فلور.

وهي المرة الاولى منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة عام 1968 ان لا تصل احدى المصنفات الثلاث الاوليات الى الدور الرابع (ثمن النهائي).

وواصلت تومليانوفيتش التي تتخطى للمرة الاولى دورين في بطولات الغراند سلام، مفاجآتها في رولان غاروس اذ سبق لها ان اطاحت بالروسية يلينا فسنينا والايطالية فرانشيسكا سكيافوني بطلة 2010 في الدورين السابقين.

وعلقت اللاعبة الكرواتية على انجازها في اول مشاركة في رولان غاروس قائلة: "انا سعيدة جدا بالاداء الذي قدمته. بالنسبة الى مباراتي الاولى على الملعب الرئيسي، فمن المذهل تماما ان اخرج فائزة. انا سعيدة خصوصا لتمكني من السيطرة على عواطفي".

ولم تكن حال السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التاسعة ووصيفة بطلة استراليا المفتوحة لهذا الموسم افضل من رادفانسكا اذ خرجت من الدور الثالث لكن امام لاعبة قوية هي الاسترالية سامانتا ستوسور التاسعة عشرة بالخسارة امامها 4-6 و4-6.

وتلتقي ستوسور، الفائزة بلقب بطولة فلاشينغ ميدوز عام 2011 ووصيفة بطلة رولان غاروس لعام 2010، في الدور الرابع مع الروسية ماريا شارابوفا السابعة وبطلة 2012 ووصيفة بطلة 2013 التي قست على الارجنتينية باولا اورمايتشيا وهزمتها بمجموعتين نظيفتين 6-صفر و6-صفر.

وانهت شارابوفا المباراة في 51 دقيقة فقط، ولم تسمح لمنافستها الارجنتينية (21 عاما) الا باحراز 17 نقطة فقط (مقابل 54 لها)، لكن مهمتها المقبلة صعبة للغاية امام ستوسور العنيدة جدا والمقاتلة على كل كرة وفي كامل لياقتها منذ بداية البطولة، وتخطي الاخيرة يعني كثيرا ان الروسية اقتربت من تحقيق انجاز 2012.

وتفوقت الاسبانية غاربيني موغوروزا (20 عاما و35 عالميا) التي اخرجت سيرينا، على السلوفاكية آنا شميدلوفا (19 عاما و56 عالميا) التي اسقطت الشقيقة الاكبر فينوس، وهزمتها 6-2 و6-4.

وشعرت شميدلوفا برهبة المسؤولية فلم تسطع كسر ارسال منافستها الا مرة واحدة من اصل 8 مناسبات.

وستعلب الاسبانية في الدور المقبل مع الفرنسية بولين بارمانتييه او الالمانية منى بارتل.

وفي الدور الثالث من منافسات الرجال ورغم توقف المباريات على جميع الملاعب لنصف ساعة بسبب الامطار، بقي الاحترام مطبق بحذافيره فتأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر المصنفان ثانيا ورابعا على التوالي الى الدور الرابع لكن ليس من دون صعوبة حيث خسر كل منهمال مجموعة بشوط فاصل .

وتغلب ديوكوفيتش، وصيف بطل 2012، على الكرواتي مارين سيليتش الخامس والعشرين 6-3 و6-2 و6-7 (2-7) و6-4، وسيقابل في ثمن النهائي الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثالث عشر او البولندي ييري يانوفيتش الثاني والعشرين.

وقاتل ديوكوفيتش بطكل قواه من اجل تحقيق الفوز التاسع على الكرواتي في 9 مواجهات جمعت بينهما.

من جانبه، فاز فيدرر بطل 2009 على الروسي دميتري تورسونوف الحادي والثلاثين 7-5 و6-7 (7-9) و6-2 و6-4، وسيقابل في ثمن النهائي اللاتفي ارنستس غولبيس الثامن عشر الذي تغلب على التشيكي راديك ستيبانيك الثالث واتلاربعين عالميا 6-3 و6-2 و7-5.

وحقق فيدرر رقما قياسيا جديدا في رولان عاروس حيث تأهل للمرة الثانية عشرة الى ثمن النهائي في 16 مشاركة، لكن مهمته المقبلة محفوفة بالمخاطر امام غولبيس الذي توعده بالقول "ضده، معظم اللاعبين يخسرون المباراة قبل النزول الى الملعب. استطيع ان اقول لكم ان الحال لن تكون هكذا معي".
التعليقات (0)