اقتصاد عربي

كندا تقدم مساعدات بقيمة 40 مليون دولار للأردن

ملكة الأردن في ورشة تدريبية - أرشيفية
ملكة الأردن في ورشة تدريبية - أرشيفية
وقّعت المملكة الأردنية وكندا اتفاقية نوايا ، تقدم بموجبها أوتاوا 40 مليون دولار مساعدات إلى قطاع التعليم الأردني، على هامش قمة " إنقاذ كل امرأة و طفل: هدف يمكن تحقيقه"، المنعقدة في مدينة تورونتو.

وحسب بيان صادرٍ عن الوزارة الخارجية الكندية للتجارة و التنمية مساء أمس الخميس، ستحصل وزارة التعليم الأردنية على 20 مليون دولار خلال 3 سنوات، فيما ستحصل "أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين" على مبلغ مماثل موزع على 5 سنوات.

وقال وزير التنمية الدولية والفرانكوفونية الكندي، كريستيان بارادي، الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الكندي:" النزاع في سوريا زاد من حدة الضغط على نظام التعليم الأردني ، بسبب تواجد اللاجئين السوريين في الأردن. وأضاف:" الحكومة الكندية ستدعم تدريب المعلمين وستحسّن التعليم لدى الأطفال  في جميع أنحاء الأردن". 

وبذلك يبلغ حجم حزمة المساعدات التنموية الكندية للأردن 185 مليون دولار، موزعة على 6 سنوات، تنتهي في 2019.

وكانت الملكة رانيا، ألقت كلمة في المؤتمر، أهم ما جاء فيها: "تموت امرأة  كل دقيقة و نصف، نتيجة مضاعفات الحمل أو الولادة"، و قالت أيضاً: "يموت في العالم يوميا، 18 ألف طفل دون سن الخامسة، لأسباب يمكن تجنبها، وكل عام يموت 2,9 مليون طفل حديث الولادة". 

يذكر أن هذه القمة التي تنعقد من 28 إلى 30 من شهر مايو الحالي، ستبحث دعم التعاون بين مختلف دول العالم ، من أجل حماية صحة الأم والطفل في الدول النامية بمشاركة شخصيات عالمية، من بينهم "مليندا غيتس" مع زوجها "بيل غيتس" ، و الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، و الملكة "رانيا العبد الله"، و المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية" مارجريت شان".
التعليقات (0)