سياسة عربية

الكويت تسعى لتفعيل عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي

وزير خارجية الكويت صباح خالد الصباح - ا ف ب
وزير خارجية الكويت صباح خالد الصباح - ا ف ب
قال مصدر دبلوماسي إثيوبي، إن وزير الخارجية الإثيوبي "تيدروس إدهانوم"، بحث مع نظيره الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، أهمية إلغاء قرار تجميد عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي.

وبحسب المصدر، فقد  التقى الوزيران الخميس بالجزائر، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري السابع عشر، لحركة عدم الانحياز الذي بدأ أعماله الأربعاء، بهدف الإعداد لقمة عدم الانحياز في فنزويلا عام 2015.

وأضاف أن وزير خارجية الكويت، "يبذل جهودا مكثفة، من أجل عودة مصر إلى الاتحاد الإفريقي، معتمدا على العلاقات الدبلوماسية الكويتية المتميزة مع إفريقيا".

وكشف المصدر، عن دعوة وجهها وزير خارجية الكويت، للجنة حكماء إفريقيا الخاصة بمصر، لزيارة الكويت مطلع  حزيران/ يونيو المقبل.

وبحث الجانبان الكويتي والإثيوبي خلال اللقاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التعاون العربي الإفريقي، حيث تتولى الكويت رئاسة قمة التعاون العربي الإفريقي، حسب المصدر نفسه.

وأعلن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عن التبرع للمشاريع الإنمائية في إفريقيا بمنحة مليار دولار، ومليار آخر عبارة عن قروض ميسرة للدول الإفريقية بهدف تعزيز المشاريع الإنمائية في إفريقيا.

وتشكلت "لجنة الاتحاد الإفريقي العالية المستوى بشأن مصر" بقرار من زوما يوم 8 تموز/ يوليو 2013  لمتابعة التطورات في مصر، وذلك بعد تعليق الاتحاد يوم 5 تموز/ يوليو 2013 مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد، عقب الإطاحة بالرئيس الشرعي محمد مرسي، في 3 تموز/ يوليو 2013.

ويرأس اللجنة، ألفا عمر كوناري، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السابق، وعضوية كل من رئيس وزراء جيبوتي السابق دليتا محمد دليتا، وفوستوس موجاي رئيس بوتسوانا الأسبق.

وفي وقت سابق، قالت دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، إنه "سيتم إلغاء تعليق عضوية مصر بالاتحاد الإفريقي، عندما ينتخب المصريون حكومتهم".
التعليقات (0)