اقتصاد دولي

ارتفاع الثقة وتوقعات التضخم بمنطقة اليورو

أزمة أوكرانيا أثرت على اتجاهات الاقتصاد العالمي - أرشيفية
أزمة أوكرانيا أثرت على اتجاهات الاقتصاد العالمي - أرشيفية
 أظهرت بيانات للمفوضية الأوروبية الأربعاء تحسن الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مايو/أيار وارتفاع توقعات التضخم بين المستهلكين والشركات للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول.

وقالت المفوضية إن معنويات المستهلكين ارتفعت في أكبر اقتصادات منطقة اليورو باستثناء فرنسا وذلك مع تنامي التفاؤل حيال فرص التوظيف وتوقعات الإدخار والوضع المالي والاقتصادي العام.

وارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية الشهري للثماني عشرة دولة التي تستخدم اليورو إلى 102.7 في مايو أيار من 102.0 في ابريل نيسان.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يرتفع إلى 102.2.

وشهدت أربعة من أكبر خمسة اقتصادات في المنطقة تحسنا للثقة بقيادة زيادة 1.3 نقطة في هولندا. لكن فرنسا ثاني أكبر اقتصادات منطقة اليورو سجلت تراجعا قدره 0.4 نقطة إلى 96.7 حسبما أظهرت البيانات.

وقال ديفيد براون المحلل في نيو فيو إيكونوميكس "ثقة المستهلكين والشركات ترتفع لكن مازالت متذبذبة على صعيد النظرة المستقبلية.

"عدم التيقن بشأن اتجاهات الاقتصاد العالمي والمخاوف بشأن الأزمة في أوكرانيا والانتظار الطويل لمزيد من التيسير النقدي من البنك المركزي الأوروبي يلقي بظلاله على المشهد الراهن."

وارتفعت توقعات المستهلكين للتضخم في الاثني عشر شهرا المقبلة إلى 9.6 نقطة في مايو أيار من 7.5 في ابريل نيسان بعد تراجع مطرد منذ يناير كانون الثاني.

وارتفع توقعات المصنعين لسعر البيع إلى -1.2 في مايو أيار من -1.3 في ابريل نيسان لكنها تظل أقل من مستوى -0.7 المسجل في مارس آذار.
التعليقات (0)

خبر عاجل