اقتصاد دولي

انخفاض صادرات الاقتصادات الكبرى في 2014

ناقلة شحن - أرشيفية
ناقلة شحن - أرشيفية
ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن إجمالي الصادرات السلعية لدول مجموعة   السبعة واقتصادات دول بريكس انخفضت مجتمعة بنسبة 2.6? في الربع الأول 2014، مقارنة مع الربع السابق. 

وتشكلت مجموعة الدول الصناعية السبع في عام 1976، وتضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. وتضم "بريكس" الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بيان لها، مساء الثلاثاء، أن الواردات في دول مجموعة السبعة واقتصادات دول بريكس تراجعت بنسبة 0.1? فقط خلال الربع الأول من 2014، ويرجع ذلك أساسا إلى استمرار واردات النفط الخام والوقود.

وقالت المنظمة إن الصادرات انخفضت بشكل حاد في الصين (بنسبة 7.3?) والتي لا تعكس فقط تأثير إجازة السنة الصينية الجديدة، ولكن أيضا تأثير حملة الحكومة على السلع المزيفة، كما انخفضت الواردات بشكل أكثر اعتدالا (بنسبة 0.9 ?).

وفي اليابان، يبدو أن الطفرة الأخيرة في الاستيراد قبل ارتفاع ضريبة الاستهلاك في نيسان/ أبريل الماضي قد تبددت، مع ارتفاع الواردات بنسبة 0.9? فقط، في حين تباطأت الصادرات بشكل حاد (بنسبة 3.5?)، ما أدى إلى ارتفاع العجز التجاري إلى 44.8 مليار دولار.

وقال البيان، في الولايات المتحدة، انخفضت الصادرات بنسبة 1.3?، في حين زادت الواردات بنسبة 0.8?، وشهدت كندا أكبر انخفاض ربع سنوي في الصادرات (2.9?) والواردات (3.3?)  منذ عام 2009، كما انخفضت التجارة السلعية أيضا إلى حد كبير في المملكة المتحدة ( 3.2 ? للواردات و4.3 ? للصادرات).

وأشار البيان، إلى أنه بين دول مجموعة السبعة ودول بريكس، سجلت ألمانيا وإيطاليا فقط زيادة في الصادرات السلعية بنسبة 2.1? و 1.5? ، على التوالي. واستقرت الصادرات والواردات بشكل أساسي في فرنسا.

وفي دول بريكس الأخرى، انكمشت تجارة البضائع أيضا، ففي البرازيل، انخفضت الصادرات بنسبة 2.9? وزادت الواردات بنسبة 1.9 ?، وفي روسيا تراجعت الصادرات والواردات بنسبة 2.9? و 2.8? على التوالي.

وشهدت الهند أيضا انخفاضا في التجارة (3% للصادرات و0.9 ? بالنسبة للواردات، وكذلك  الأمر، جنوب أفريقيا ( 4.3? للصادرات و1.5? بالنسبة للواردات).
0
التعليقات (0)