رياضة دولية

كأس العالم 1954.. أحداث وأرقام

حققت ألمانيا اللقب لأول مرة بتغلبها على المجر بنتيجة (3ـ2) - أرشيفية
حققت ألمانيا اللقب لأول مرة بتغلبها على المجر بنتيجة (3ـ2) - أرشيفية
انطلقت فعاليات الدورة الخامسة من المونديال الكروي في سويسرا عام 1954، بمشاركة 16 فريق وهي: النمسا، بلجيكا، تشيكوسلوفاكيا، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا الغربية، المجر، إيطاليا، اسكتلندا، سويسرا، تركيا، يوغسلافيا (أوروبا)، كوريا الجنوبية (آسيا)، البرازيل، أروغواي، (أمريكا اللاتينية)، المكسيك (أمريكا الوسطى).

تركيا تشارك في المونديال للمرة الأولى

وصلت تركيا إلى المباراة النهائية للتصفيات المؤهلة لمونديال سويسرا 1954، وتقابلت مع أسبانيا، وفاز المنتخب الأسباني في مباراة الذهاب بنتيجة (4ـ1)، وتمكن المنتخب التركي من تحقيق الفوز في مباراة الإياب بهدف نظيف، وتقابل المنتخبان بالعاصمة الإيطالية، في مباراة فاصلة لتحديد الفريق المتأهل، لعدم وجود قاعدة فارق الأهداف في ذلك الوقت.

انتهى اللقاء الفاصل بين منتخبي تركيا وأسبانيا بالتعادل (2ـ2)، فاختار الحكم طفلاً من الجماهير لإجراء القرعة، وفق القوانين المعمول بها آنذاك، وتأهل المنتخب التركي نتيجة القرعة.

شارك منتخب تركيا في المجموعة الأولى التي ضمت منتخبات المجر وألمانيا وكوريا الجنوبية، وودعت تركيا البطولة بتحقيقها الفوز في مباراة وهزيمتها في لقائين.

ألمانيا تحقق اللقب العالمي لأول مرة

تأهلت ألمانيا والنمسا والمجر وأوروغواي إلى دور نصف النهائي، وتمكن المنتخب الألماني من التأهل إلى المباراة النهائية بفوزه على نظيره النمساوي بنتيجة (6ـ1)، بينما تأهل المنتخب المجري بتغلبه على نظيره الأوروغوياني بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وحققت ألمانيا اللقب لأول مرة بتغلبها على المجر بنتيجة (3ـ2) - في المباراة التي أجريت على ملعب "وانكدورف"، بمدينة "بيرن" - واحتلت النمسا المركز الثالث بفوزها على أوروغواي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

المجري "كونسيتش" هداف المونديال

حصل اللاعب المجري "ساندر كوسيتش"؛ على لقب هداف البطولة بإحرازه 11 هدفاً، وجاء السويسري "سيب هوغي"، والنمساوي "أريك بروبست" في المركز الثاني بتسجيل كل منهما 6 أهداف.

وشهدت البطولة تسجيل 140هدفاً خلال 26 مباراة، وكان المنتخب البرازيلي الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 27 هدفاً، وجاء المنتخب المجري في المركز الثاني برصيد 25 هدفاً.
التعليقات (0)

خبر عاجل