علوم وتكنولوجيا

إدوارد سنودن: تدربت على العمل كجاسوس

المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الامريكية إدوارد سنودن (أرشيفية) - أ ف ب
المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الامريكية إدوارد سنودن (أرشيفية) - أ ف ب
 قال المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الامريكية (إن.إس.إيه) إدوارد سنودن الذي سرب تفاصيل برامج أمريكية هائلة لجمع معلومات مخابرات في مقابلة مع تلفزيون أمريكي أنه "تدرب على العمل كجاسوس" وانه عمل في الخارج بشكل سري لصالح وكالات حكومية أمريكية.

وبثت مقتطفات من المقابلة التي أجرتها شبكة (إن.بي.سي) مع سنودن في موسكو أمس الثلاثاء، ورفض خلالها قول منتقدين إنه كان مجرد محلل غير ذي شأن.

وقال سنودن للمذيع براين وليامز "حسنا .. ليس سرا ان الولايات المتحدة تميل هذه الايام الى الحصول على المزيد من المعلومات المخابراتية الافضل من أجهزة الكمبيوتر لا من الاشخاص."

وأضاف "تم تدريبي كجاسوس من حيث المعنى التقليدي للكلمة حيث عشت وعملت تحت غطاء في الخارج - تظاهرت بالعمل في وظيفة لم أقم بها - بل أعطي لي اسم ليس اسمي."

واستطرد سنودن الذي يصف نفسه بأنه "خبير فني" قائلا "لم أعمل مع أشخاص. لم أقم بتجنيد عملاء. ما أقوم به هو ان أضع نظما تعمل لصالح الولايات المتحدة. وعملت ذلك على كل المستويات من - القاع على الارض وكل الطريق الى القمة."

وقال انه عمل تحت غطاء في الخارج لحساب كل من وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.آي.ايه) ووكالة الامن القومي الامريكية وألقى محاضرات في الاكاديمية المشتركة للتدريب على مكافحة التجسس "حيث طورت مصادر ووسائل في أكثر الاجواء عداء وخطرا في أنحاء العالم."

وأضاف سنودن "لذلك عندما يقولون (منتقدوه) انني مدير نظم من المستوى المتدني وأنني لا أعرف عما أتحدث فانني أقول ان هذا تضليل الى حد ما."

ويعتقد ان سنودن الذي فر الى هونج كونج ثم الى موسكو في العام الماضي أخذ 1.7 مليون وثيقة مسجلة على الكمبيوتر. وكشفت الوثائق التي سربت عن برامج هائلة تديرها وكالة الامن القومي التي جمعت معلومات بشأن البريد الالكتروني والمكالمات الهاتفية واستخدام الانترنت بواسطة مئات الملايين من الامريكيين.

وفي العام الماضي وجه اليه الاتهام في الولايات المتحدة بسرقة ممتلكات حكومية والقيام دون تفويض بنقل معلومات تتعلق بالدفاع القومي والنقل المتعمد لمعلومات سرية الى شخص غير مخول له بذلك.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم