اقتصاد دولي

تراجع أرباح مصرف "في تي بي" الروسي 40 مرة

انخفاض صافي أرباح مجموعة مصارف "في تي بي" - ا ف ب
انخفاض صافي أرباح مجموعة مصارف "في تي بي" - ا ف ب
 انخفض صافي أرباح مجموعة "في تي بي" المصرفية الروسية خلال الربع الأول من العام الجاري، ليبلغ 400 مليون روبل، ما يعادل نحو 11.5 مليون دولار، وفقا لسعر الصرف الرسمي، مقارنة بنصف مليار دولار تقريبا حققتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت وسائل إعلام روسية اليوم الثلاثاء، أن صافي أرباح مجموعة "في تي بي" المصرفية الروسية انخفضت خلال الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ 400 مليون روبل، ما يعادل نحو 11.5 مليون دولار وفقا لسعر الصرف الرسمي، مقارنة بنصف مليار دولار تقريبا حققتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت أنه بعد نشر تقرير الأرباح مباشرة، تراجعت قيمة أسهم "في تي بي" في بورصة موسكو بنسبة 3.5%.

وانخفضت أرباح المصرف بسبب تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد الروسي والتوتر السياسي في أوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة المخاطر للمجموعة، وتراجع نتائج التعاملات بالأوراق المالية والعملات الأجنبية.

وسبّب تراجع قيمة العملة الأوكرانية "الغريفنا" لـ"في تي بي" خسائر صافية بواقع 8.2 مليارات روبل (أكثر من 240 مليون دولار) في التعاملات بالعملات الأجنبية خلال الربع الأول من 2014.

من جهة أخرى، ازدادت محفظة قروض "في تي بي" بنسبة 5.6% خلال الربع الأول من العام 2014، مقارنة بالفترة عينها من عام 2013، لتبلغ 6.7 مليارات روبل (نحو 200 مليون دولار).

ومن الأسباب التي أدت إلى زيادة الطلب على القروض، تراجع قيمة الروبل أمام الدولار بنسبة 9% تقريبا خلال الربع الأول من العام.
التعليقات (0)