علوم وتكنولوجيا

رجال آليون فنانون.. ويتقنون مهارات متعددة بموسكو

جانب من "بال روبوتوف" - ا ف ب
جانب من "بال روبوتوف" - ا ف ب
تستضيف العاصمة الروسية موسكو معرضًا خاصًّا بالرجال الآليين يُسمى "بال روبوتوف"، يقدمون للزوار مهاراتهم، في الرقص وإنشاد الشعر والطهي والرسم وتنس الطاولة، وإبداء ردود الأفعال العاطفية، ومهارات أخرى متعددة.

يشارك في المعرض، الذي يستقطب عددًا كبيرًا من الزوار والمتابعين، مصممون مختصون في مجالي العلم والتكنولوجيا، من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وروسيا.

ويبرز "تيتان"، من بين الرجال الآليين المشاركين في المعرض، بقدرته على التصرف وفق ردود أفعال الآخرين، كما أنه يستطيع أن يغني ويرقص ويلعب، ويقدم ثلاثة عروض يوميًا للزوار، ويمكن أن يبدي "تيتان" البالغ طوله مترين، علامات الفرح أو الحزن.

ويستطيع رجل آلي آخر أن يلعب كرة الطاولة، من خلال تصميمه وبرنامجه الخاص، كما أنه يستطيع اللعب في مواجهة من يريدون التدرب على كرة الطاولة.

وهناك نماذج مشاركة في المعرض تثير دهشة من يراها، من حيث محاكاتها لحركات الإنسان، وتصميمها المطابق تمامًا لتقاطيع وجه البشر، بشعرها وعيونها وشفاهها، إلى درجة تجعل الزوار من الأطفال يحاولون التأكد من كونها حقيقية بلمسها بأيديهم.

ويلقي "تيسبيان" القصائد، ويروي الحكايا، فضلًا عن الدردشة مع الزوار، وقراءة قصص مشاهير الأدباء عليهم، وأداء الأغاني، ومحاكاة المشاعر الإنسانية، كالضحك والبكاء.
التعليقات (0)