صحافة عربية

برنامج السيسي يظهر فجأة والمرشح يكتسح الخارج ب90%

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
اختلفت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 21 أيار/ مايو 2014 في تسمية "الآراء" الانتخابية المنسوبة إلى المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، إذ أطلق البعض عليها تعبير "رؤية"، وسماها البعض الآخر "برنامجا"، وخصصت غالبية الصحف مانشيتاتها لعرضها، كما تبارت في نشر "مؤشرات التصويت" لانتخابات الخارج، مؤكدة اكتساح السيسي لها بنسبة تفوق 90%.

وركزت صحف الأربعاء على حادث اغتيال 3 رجال شرطة وإصابة 8 في هجوم مسلح أمام المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، وأجرت صحيفتا الوطن والمصري اليوم حوارين مع وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة زعم فيهما أن الإخوان فقدوا القدرة على الحشد.

كما أجرت صحيفتا الجمهورية والشروق حوارين مع الضابط المصاب في الحادث،  وهو يتلقى العناية بمستشفى الشرطة، ونشرت الصحف نتائج التحقييقات في ما سُمي بتنظيم "العائدون من سوريا"، وزعمت العثور على قوائم لاغتيال عدد من القضاة.

كما اهتمت الصحف بالزخم الثوري الجامعي، وما أسفر عنه الثلاثاء من مقتل طالب وإصابة 15 آخرين لدى اعتداء قوات الشرطة على جامعة القاهرة. ولم يحظ الطالب القتيل، ولا الحادث، بما ظفر به حادث مقتل أفراد الشرطة من اهتمام إعلامي، ولا إطلاق كلمة "الشهيد" عليه كما أطلق على قتلى الشرطة.

ونشرت صحف الأربعاء تقارير تستهدف تشويه صورة الإخوان المسلمين، وحركة حماس، وثوار 25 يناير. 

وفيما يتعلق بالحكومة المؤقتة اهتمت الصحف بتصريحات رئيسها إبراهيم محلب في الإمارات التي زارها الثلاثاء، وقال فيها إنه "لا للأحزاب الدينية"، كما اهتمت بعدد من القضايا والتصريحات الحكومية في مواجهة الأوضاع القائمة.

وتابعت تطورات الصراع الذي أشعله انقلاب اللواء خليفة حفتر في ليبيا، وقرار وقف سفر المصريين إلى ليبيا، وإغلاق منذ السلوم.. فيما توسعت صحف في نشر ما زعمت أنه تزير لنتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2012، مؤكدة أن الفائز فيها هو الفريق أحمد شفيق، وليس الدكتور محمد مرسي!

رؤية السيسي 

قبل ثلاثة أيام من إغلاق باب الدعاية الانتخابية، أعلن السيسى برنامجه الانتخابى المفصل، الذى قيل إنه يغطى مختلف مناحى الحياة فى مصر، لكن الصحف اختلفت في تسميته.. هل هو: رؤية أم برنامج؟

فقالت الأهرام: السيسي يطرح برنامجا لإعادة الأمن والقضاء على الفقر والنهوض بالاقتصاد.. صباحي: لا أريد أصوات الإخوان.. ورهاني على الطبقة المتوسطة.

وقالت الوفد: يتضمن خريطة لمصر تضم 32 محافظة.. إطلاق الموقع الرسمي لبرنامج "السيسي الانتخابي".   

وفي المقابل، قالت الأخبار: الأخبار تنشر رؤية السيسي لمستقبل مصر.. فيما قالت الوطن: رؤية السيسي.. الوطن تنشر ملفات المواجهة.. هكذا سيحكم المشير مصر. 

وقالت الشروق: الشروق تنشر تفاصيل برنامج المشير قبل رفعه من موقعه الرسمي! 

وقالت اليوم السابع: السيسي يعلن برنامجه ويطرح 33 محورا للتنمية.. تضمنت 6 محافظات جديدة.. ومنح عمق لكل محافظة.. واستصلاح 4 ملايين فدان.. وتطوير منظومة التعليم.. وتحسين الخدمات الصحية.

ومع صورتين لمسيرة تأييد ب"الكارو" في البحيرة للسيسي، قالت الوطن: مصطفى شارك ب"الكارو" في مسيرة السيسي.. فأحرق الإخوان بيته.. قال: "مش أول مرة يأذوني في أكل عيشي وبيتي.. وقبل كده حاولو يضربوا ابني"!

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: مركز اليوم السابع لاستطلاعات الرأي العام: 75% من المصريين في الداخل يرون السيسي قادرا على حل مشكلات مصر.

فيما قالت الشروق: السيسي بدأ مشاوراته لاختيار مساعديه وإعادة تنظيم مؤسسة الرئاسة.

وقالت الوفد: الوفد يدعو الأحزاب والقوى السياسية إلى اجتماع مشترك غدا.. تشكيل تحالف لحشد القوى الشعبية للمشاركة والتصويت في انتخابات الرئاسة. 

مؤشرات تصويت الخارج

تبارت صحف الأربعاء في استباق إعلان النتيجة الرسمية لانتخابات الخارج، وتعداد المشاركين فيها، المقرر لها اليوم الأربعاء، في اجتماع اللجنة العليا للانتخابات، إذ نشرت ما اعتبرته: "مؤشرات التصويت بالخارج"، وغالبيتها تؤكد أن النتيجة هي اكتساح السيسي بنسبة تفوق التسعين بالمائة للاقتراع.

فقالت الأخبار: آخر مؤشرات التصويت بالخارج: السيسي 94,5% وصباحي 5’5%.

وقالت اليوم السابع: المصريون بالخارج يختارون السيسي رئيسا ب 93%.. والمشير يحصل على 289 ألفا و628 صوتا.. و16 ألفا و882 ل"صباحي".

وقالت الوفد: السيسي يكتسح صباحي في الخارج.. المؤشرات الأولية: أكثر من 90% للمشير و317 ألف ناخب شاركوا.. السيسي يطالب الأحزاب بالاندماج في كيانات سياسية قوية.. المرشح الرئاسي: الفتنة لن تنتهي وموقف المسيحيين من حرق الكنائس وطني ومشرف.

وقالت الشروق: باكتساح.. السيسي رئيس جمهورية المصريين في الخارج.. الناخبون حطموا الرقم القياسي لانتخابات 2012.

ومع صورة للسيسي خلال لقائه مع سفراء الدول الآسيوية، قالت الجمهورية: إطلاق خدمة بيانات الناخبين خلال ساعات.. السيسي يكتسح.. وحمدين: لن أنسحب.. المشير: الجيش لا يسعى لدور سياسي ولن يتخلى عن حماية الوطن.

ومع صورة لأنصار السيسي وهم يوزعون أوراق الدعاية في شوارع القاهرة، قالت المصري اليوم: السيسي يكتسح نتائج الخارج.. وحملة صباحي: الحسم في الداخل..توزيع القضاة خلال يومين.. والجيش يعلن الاستعداد الجمعة.. وتمام الانتشار الأحد.

وقالت الوطن: نتائج الرئاسة في الخارج تقود البورصة لارتفاع تاريخي والأرباح 1,8 مليار جنيه.

فيما قالت الشروق: خريطة الناخبين السكانية: 32 مليون شاب يحددون مصير الرئيس القادم. 

حديث الإرهاب

ركزت صحف الأربعاء على حادث اغتيال 3 رجال شرطة وإصابة 8 في هجوم مسلح أمام المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، وأجرت صحيفتا الوطن والمصري اليوم حوارين مع وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة زعم فيهما أن الإخوان فقدوا القدرة على الحشد.

كما أجرت صحيفتا الجمهورية والشروق حوارين مع الضابط المصاب في الحادث،  وهو يتلقى العناية بمستشفى الشرطة. ونشرت الصحف نتائج التحقيقات في ما سُمي بتنظيم "العائدون من سوريا"، وزعمت العثور على قوائم لاغتيال عدد من القضاة.

وبالنسبة لحواري وزير الداخلية، قالت المصري اليوم: وزير الداخلية في حوار شامل ل"المصري اليوم": الإخوان فقدوا القدرة على الحشد.. ونستطيع إنهاء شغب الجامعات.. حادث جامعة الأزهر من تدبير الجماعة ردا على نجاح التصويت بالخارج.. نرصد كافة التحركات على الحدود الغربية.. ومن يحاول الاقتراب "هالك لا محالة".

وفي حوارها أيضا معه قالت الوطن: وزير الداخلية يكشف في حواره ل"الوطن": لا أنام.. كواليس 30 يونيو: مرسي أرسل لي قائمة اعتفالات لسياسيين وإعلاميين فقلت: "مش هعتقل حد".. ثم طلب مني حماية "الإرشاد" فرفضت.. فأغلق السماعة. 

وبالنسبة لحادث هجوم الأزهر، قالت اليوم السابع: استشهاد 3 مجندين شرطة وإصابة 9 بينهم ضابط.. هجوم إرهابي على قوة أمنية في محيط جامعة الأزهر.. وسيارة ملاكي أطلقت النيران عليها. 

ومع صورة لشقيق المجند الشهيد معوض شعبان في حالة إعياء، قالت الوطن: 3 قرى تبكي شهداء هجوم الأزهر.. ومجند: أهالينا بيموتوا كل يوم.. معوض يترك أسرة من 8 أفراد دون عائل وأهالي أبيس يداهمون منازل الإخوان. 

مع صورتين إحداهما لأحد الضباط المصابين، وهو يتلقى العلاج بمستشفى الشرطة، والثانية ل"رصاصات الغدر التي قتلت ثلاثة جنود وأحرقت سيارة شرطة"، قالت الوفد: جريمة إرهابية خسيسة أمام جامعة الأزهر.. اغتيال 3 رجال شرطة وإصابة 8 برصاص أسلحة فائقة السرعة.. إخلاء المدينة الجامعية من الطلاب.. ولا تعطيل للامتحانات. 

وقالت المصري اليوم: تحقيقات هجوم الأزهر: الإرهاب استهدف جنود الشرطة في أول يوم خدمة لهم.

وبالنسبة للحوارين مع الضابط المصاب، فمع صورة ل"ضابط المباحث المصاب يتحدث ل"الشروق"، قالت الشروق: 3 مسلحين بينهم منتقبة وراء مذبحة الأوهر.. العملية الإرهابية قتلت 3 مجندين وأصابت 9.. وإخوان القاهرة يهاجمون الشرطة بقنابل "المونة". 

ومع صورة ل"الرائد محمد الصعيدي يتحدث ل "الجمهورية"، قالت الجمهورية: تحريات موسعة لضبط منفذي اعتداء مدينة نصر.. المصابون: طلاب "الإرهابية" خدعونا بالمظاهرات".  

وبالنسبة للاعترافات والتنظيمات الإرهابية، ومع صورة لنبيل المغربي، أقدم سجين سياسي في مصر، قالت اليوم السابع: تحقيقات قضية العائدون من سوريا تكشف: أكبر قائمة اغتيالات في تاريخ مصر.. ضبط أوراق بحوزة المتهم نبيل المغربي تضم بكري وعائلة أديب والجلاد وحمزاوي وباسم يوسف. 

وقالت اليوم السابع: الداخلية تشدد الحراسة على القضاة بعد كشف مخطط لاغتيالهم.. العاصي وبركات وصليب والزند ومحفوظ وفهمي والرشيدي والشامي على رأس القائمة.

وقالت الشروق: الشروق تواصل كشف أسرار تنظيم الاغتيالات: النيابة: الظواهري استعد لعزل مرسي بعمليات إرهابية..المتهم: نظام الإخوان ليس نموذجا للمشروع الإسلامي.

وغير بعيد، قالت الأخبار: تفجير خط الغاز في سيناء للمرة 22.. فيما قالت الأهرام: محلب: الإرهاب سيختفي من سيناء قريبا.. ولا للأحزاب الدينية.

الزخم الطلابي

اهتمت صحف الأربعاء بالزخم الطلابي الجامعي الثلاثاء، وما أسفر عنه من مقتل طالب وإصابة 15 آخرين لدى اعتداء قوات الشرطة على جامعة القاهرة. ولم يحظ الطالب القتيل، ولا الحادث، بما ظفر به حادث مقتل أفراد الشرطة من اهتمام إعلامي، ولا إطلاق كلمة "الشهيد" عليه كما أطلق الوصف على قتلى الشرطة.

فقالت الأهرام: بعد استشهاد 3 جنود.. وفاة طالب في عنف طلاب الإرهابية بجامعة القاهرة.(نلاحظ هنا كلمة " وفاة" كأنه موت طبيعي، وليس "قتلا"!)

وقالت المصري اليوم: مصرع طالب وإصابة 15 في اشتباكات عنيفة أمام جامعة القاهرة.

ومع صورة ل"الطالب القتيل بعيار مجهول المصدر في اشتباكات جامعة القاهرة"، قالت الأخبار: مقتل طالب في اشتباكات بجامعة القاهرة.. منتقب أطلق النار على الشرطة أمام مدينة الأزهر".(نلاحظ هنا عبارة "بعيار مجهول المصدر" التي تستهدف تبرئة الشرطة من قتله).

وكذلك مع صورة "قتيل هندسة القاهرة في مظاهرات الإخوان"، قالت الجمهورية: طلاب الإخوان فشلوا في تعطيل انتحانات الجامعات.. مصرع طالب بهندسة القاهرة وقنبلة "مسامير" في "حرم" أسيوط.."العربي" بداية سعيدة للدبلومات الفنية.

تشويه الإخوان وحماس والثوار

شهدت صحف الأربعاء تقارير تستهدف تشويه صورة الإخوان المسلمين، وحركة حماس، وثوار 25 يناير.

فعلى صعيد تشويه الإخوان، قالت الوطن: بالدم.. الإخوان ترد على اكتساح السيسي.. حصيلة ساعات الإرهاب: 3 شهداء في الأزهر وقتيل في جامعة القاهرة.. ومولوتوف وخرطوش في أسيوط والإسكندرية.

وقالت الشروق: مساعد وزير الداخلية للانتخابات: لن نسمح للإخوان بعرقلة الرئاسة.. ومصر ستعبر إلى بر الأمان ولو على جثثنا.

وعلى صعيد تشويه حماس، قالت الأهرام: ضبط المنسق الفلسطيني بين حماس والتكفيريين بسيناء. 

وعلى صعيد تشويه الثوار، قالت الوطن: تأييد الحكم على ماهينور بالسجن سنتين لمخالفتها قانون التظاهر.(التشويه هنا في تثبيت التهمة الظالمة عليها بالقول: "لمخالفتها قانون التظاهر").

محلب والحكومة 

فيما يتعلق بالحكومة المؤقتة اهتمت الصحف بتصريحات رئيسها إبراهيم محلب في الإمارات التي زارها الثلاثاء. وقال فيها إنه "لا للأحزاب الدينية"، كما اهتمت الصحف بعدد من القضايا والتصريحات الحكومية في مواجهة الأوضاع القائمة.

فقالت الأخبار: محلب في منتدى دبي: المصريون رفضوا التخلف.

وقالت الوفد: محلب في دبي: لا عودة للتخلف والظلام ومصر تواجه تحالف الإرهاب والفشل. 

ومع صورة ل"محلب خلال مشاركته في منتدى دبي"، قالت الأهرام: محلب: الإرهاب سيختفي من سيناء قريبا.. ولا للأحزاب الدينية. 

وعلى مستوى التحديات الحكومية، قالت الأخبار: باعتراف الحكومة: القاهرة رقم واحد في الأغذية الفاسدة.

وقالت الأخبار أيضا: انحرافات بنصف مليار جنيه في الإصلاح الزراعي.

وقالت الشروق: العدل: منظومة تشريعية جديدة لجذب الاستثمارات.. فيما قالت الجمهورية: الغاز يدخل 800 ألف وحدة سكنية هذا العام.

صراع ليبيا 

تابعت صحف الأربعاء باهتمام تطورات الصراع الذي أشعله انقلاب اللواء خليفة حفتر في ليبيا، وقرار وقف سفر المصريين إلى ليبيا، وإغلاق منذ السلوم، وغيرها من الأحداث المتسارعة.

فقالت الأهرام: وقف سفر المصريين.. وإخوان ليبيا : لدينا 25 مليون قطعة سلاح.

وقالت الأخبار: الميليشيات المسلحة تستعد للحرب الأهلية.. إغلاق منفذ السلوم.. والخارجية تحذر من السفر إلى ليبيا.

وقالت الشروق: الانشقاقات تتوالى في ليبيا.. وحفتر يتوعد الإخوان والتكفيرين.

وقالت اليوم السابع: حفتر يعلن: عملية الكرامة لتطهير ليبيا من المتطرفين.. انضمام قائد قوات الصاعقة.. وطائرات عسكرية لأمريكا بإيطاليا. 

وقالت الوفد: ليبيا تتجه نحو المجهول.. حفتر: الإخوان مرض خبيث ومصر لا تتدخل في الشأن الليبي. 

ومع صورة لقوات حفتر في شوارع بنغازي، قالت المصري اليوم: انتخاب برلمان جديد يونيو المقبل.. ورئيس الحكومة السابق يدعم "حفتر".. اللواء الليبي المتقاعد: أسعى لتطهير ليبيا من الإخوان.. وسأترشح للرئاسة إن طلب الشعب.

المحاكم والقضاء

توسع بعض الصحف في نشر ما زعم أنه تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية في عام 2012، وأن الفائز فيها هو الفريق أحمد شفيق، وليس الدكتور محمد مرسي.

فقالت الوطن: الوطن  تكشف: قاضي "تزوير الرئاسية" سلم النائب العام القضية لاستطلاع رأيه فأرسلها النائب لرئيس الاستئناف.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تكشف الوقائع الكاملة في تزوير انتخابات رئاسة 2012.

كما تناولت الصحف محاكمتي مبارك ومرسي، فقالت الأخبار: اليوم: الحكم على مبارك ونجليه في قضية قصور الرئاسة.. فيما قالت الشروق: اليوم: الحكم على مبارك ونجليه في قضية القصور الرئاسية.

وعلى صعيد محاكمة مرسي، قالت الأخبار: تأجيل محاكمة مرسي وعشيرته في أحداث الاتحادية.

انفرادات

قالت الأهرام: الجيش يعلن الأحكام العرفية في تايلاند. 

وقالت الأخبار: وزير الأوقاف الإماراتي بالدموع: يا مصريون.. صونوا بلدكم ولا نضيعوها.

وقالت الجمهورية: مقتل وإصابة 20 في حادث مروري بالمنصورة.

وقالت اليوم السابع:مباشرة الحقوق السياسية يحرم 10 فئات من الترشح.. فيما قالت الوفد: حرمان المتهمين بإفساد الحياة السياسية من المشاركة لمدة خمس سنوات.. الوفد تنشر تعديلات قانون الحقوق السياسية وملاحظات القانونيين عليها.
التعليقات (0)

خبر عاجل