صحافة عربية

يوم إضافي لتصويت الخارج.. ودعاية مخالفة للسيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد

تصدر الصحف المصرية يوم الأحد 18 أيار/ مايو 2014 قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مد فترة التصويت بالخارج يوما إضافيا؛ لتنتهي غدا الإثنين بدلا من اليوم الأحد، بناء على إقبال المصريين بالخارج على الإدلاء بأصواتهم، حتى بلغ عدد المصوتين 215 ألفا، في صورة تبدو مصنعة ومركبة استخدمت فيها أساليب مخابراتية.

وتبارت الصحف في إبراز المخالفة التي ارتكبتها حملة المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق ( قائد الانقلاب) بقيامها بتوزيع نحو 300 ألف لمبة موفرة على المواطنين، وهو ما اعتبرته لجنة الانتخابات مخالفة انتخابية.
 
واستمرت الصحف في تشويه صورة مظاهرات الطلاب احتجاجا على الانتهاكات بحقهم، ورفض الانقلاب، وزعمت أن شماريخ وأحجار الإخوان تهدد امتحانات الأزهر، دون أن تتحدث عن أسباب غضب الطلاب، وأبرزها انتهاكات سلطات الانقلاب.
 
 وأبرزت الصحف طعن النائب العام على حكم إعدام 37 مواطنا في قضية المنيا بدعوى أنها احتوت على معاقبة طفل بالإعدام خطأ.. كأن إعدام الباقين، والسجن المؤبد لمئات الأبرياء، هو أمر صائب.
 
يوم إضافي لتصويت الخارج
 
استمرت صحف الأحد في نصب سيرك دعائي حول انتخابات المصريين بالخارج مستعينة بصور إقبال المصريين على التصويت في سفارات الدول المؤيدة للانقلاب: السعودية والكويت والإمارات، وقرار اللجنة العليا للانتخابات بمد التصويت حتى غد الإثنين، والزعم بوجود إقبال غير مسبوق على المشاركة.
 
فقالت الجمهورية: مد تصويت المصريين بالخارج 24 ساعة.. أجواء احتفالية بالسفارات.. والناخبون ارتدوا العلم المصري.
 
وقالت الشروق: مد التصويت بالخارج يوما إضافيا.. وارتفاع عدد المصوتين إلى 215 ألفا.. وتراجع أوروبي عن مراقبة الانتخابات.
 
وقالت الأهرام: الإقبال تجاوز كل التوقعات.. ويوم إضافي للتصويت بالخارج.
 
ومع صورة تقول: "إقبال منقطع النظير في الكويت في درجة حرارة تجاوزت الأربعين"، قالت الأخبار: 228 ألف مغترب أدلوا بأصواتهم.. ومحلب يتوقع مشاركة 28 مليونا.. مد التصويت بالخارج 24 ساعة.. وإعلان النتيجة الجمعة.
 
وقالت اليوم السابع: المصريون في الخارج أدوا الأمانة.. مد فترة التصويت 24 ساعة.. والخارجية: اقتربنا من ربع المليون مصوت.. والأمن يتسلم 13 ألفا و926 لجنة فرعية قبل انتخابات الداخل.
 
وقالت المصري اليوم ارتفاع أعداد تصويت المغتربين إلى 228 ألف ناخب.. تمديد الاقتراع يوما.. والاتحاد الأوروبي: لن نراقب الانتخابات.
 
وقالت الوطن: مد تصويت المصريين بالخارج يوما إضافيا.. وسالمان: 230 ألف مصري بالخارج أدلوا بأصواتهم حتى الآن.
 
وقالت الوفد: طوابير الناخبين في الخارج تسابق الزمن.. التصويت ينتهي اليوم والإقبال يفوق إمكانيات السفارات بالدول العربية.. تعليمات من العليا للانتخابات باستمرار العمل حتى آخر ناخب متواجد بمقار اللجان.. الإعلام العربي: الإقبال على التصويت صفعة لمحاولات عرقلة "خارطة الطريق".
 
دعاية مخالفة للسيسي
 
اهتمت صحف الأحد بالمخالفة الانتخابية التي ارتكبتها الحملة الانتخابية للسيسي، بتوزيع لمبات كهربائية موفرة على المواطنين.
 
ومع صورة حملة السيسي أثناء توزيع اللمبات، قالت المصري اليوم في مانشيت مثير: "لمبات السيسي" مخالفة انتخابية.. حملة المشير وزعت 300 ألف "موفرة" .. وسالمان: اجتماع طارئ للرد.
 
وقالت الوطن: اللجنة العليا تحذر حملة السيسي: اللمبات الموفرة "مخالفة انتخابية".. والحملة تستجيب.
 
وقالت الشروق: سالمان: لم أقل إن توزيع حملة السيسي لمبات موفرة رشوة.
 
وقالت الشروق: مصادر: السيسي يعتزم تأسيس مجلس أعلى لهيكلة الاقتصاد.
 
كما قالت الشروق: صباحي في حوار صريح مع الشروق: أواجه حلف الاستبداد والفساد.. لا خلاف على حاجة مصر لكفاءة السيسي.
 
تشويه صورة مظاهرات الطلاب
 
الغضب الطلابي إزاء الانتهاكات المستمرة من قتل واعتقال وطرد وفصل وقمع بحق الطلاب، فضلا عن عدم الاعتراف بحقهم في رفض الانقلاب.. تعرض لتغطية تشويهية بصحف الأحد وصَمَت الطلاب بالتحريض دون نظر إلى أسباب غضبهم، وكونه رد فعل على عنف السلطة.
 
فقالت الجمهورية: شماريخ وأحجار طلاب الإخوان تهدد امتحانات الأزهر.. إخلاء المدن الجامعية بالقوة.. والكنترولات في مكان آمن.. شغب الإرهابية يحرق حاسبات عين شمس.
 
وقالت الوطن: شباب الإخوان يطلبون فتاوى بقتل قيادات النور.. إطلاق الخرطوش على أحد قيادات الحزب بحلوان.. وعبد المعبود: تزايد العنف متوقع.
 
وقالت الأخبار: الإخوان عكروا صفو الامتحانات.. حطموا مكتب عميد الحاسبات وروعوا الطلاب بالمولوتوف.
 
وقالت اليوم السابع: طلاب الإرهابية يقتحمون حاسبات عين شمس واشتباكات بالأزهر.. القبض على 3 وهدوء في القاهرة وحلوان.
 
وقالت الوفد: في محاولات يائسة لتعطيل الامتحانات والانتخابات: شغب إخواني بجامعتي عين شمس والأزهر.
 
طعن النائب العام
 
أبرزت صحف الأحد الطعن الذي تقدم به النائب العام على حكم إعدام 37 مواطنا في قضية المنيا، ووصفته صحيفة بأنه لصالح الإخوان.. في حين أن هذه النيابة نفسها هي التي طلبت حكم الإعدام لهؤلاء الأبرياء، كما أنها لم تطعن على حكم الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة الصادر بحق مئات الأبرياء في القضية نفسها.
 
وقالت الجمهورية: النائب العام يطعن في حكم جنايات المنيا بإعدام 37 إخوانيا.
 
وقالت المصري اليوم: القبض على أصغر مُحال إلى المفتي بإخوان العدوة.. النائب العام يطعن على إعدام 37 متهما.. والنيابة: معاقبة طفل بالإعدام خطأ.
 
وقالت الوطن: النائب العام يطعن على أحكام إعدام المنيا لصالح الإخوان.. مذكرة الطعن: الأحكام بها عوار ولا يجوز إعدام طفل.. والنيابة خصم عادل.
 
وقالت الأخبار: النائب العام يطعن على إعدام 37 وبراءة 17 في أحداث المنيا.
 
تصريحات وإجراءات حكومية
 
أبرزت صحف الأحد تصريحات جديدة لرئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب، وتصريحات أخرى لوزير التموين، حول ملفي زيادة الأسعار، وعدم تحريك أسعار السولار والبنزين، وغيرها من إجراءات وإخفاقات حكومية.
 
فقالت اليوم السابع: محلب: لا نملك رفاهية الوقت ومشاكل مصر معقدة.. تحقيق العدالة الانتقالية أصبح ممكنا وأتمنى مشاركة المصريين في الرئاسة بنفس أعداد 30 يونيو. 
 
وقالت الوطن: رئيس الوزراء: مرض مصر لا يعالجه إلا دواء تركيب.. وتكاليف الانتخابات 800 مليون جنيه دون التأمين.. وسأقيل أي وزير أو محافظ يخرج عن الحيادية.
 
وقالت الوفد: محلب للـ"الوفد": لا زيادة في أسعار البنزين والسولار.. والموازنة أمام الرئيس قريبا.
 
وقالت الوطن: 15% زيادة في أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع الدولار.. شيحة: التجار بدؤوا عمليات تخزين واسعة.. والمركزي: طرح 1.1 مليار دولار لضبط السوق.
 
وقالت الشروق: منصور: العدالة الانتقالية أصبحت ممكنة.. الرئيس: مصر عاشت طوال 40 عاما في ظل نظام سلطوي قائم على تحقيق الطموحات الشخصية.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يفتتح المستشفى الجوي التخصصي بالقاهرة الجديدة.
 
وقالت الشروق: وزير البترول لـ"الشروق": مصر لم تخترع استخدام الفحم.
 
وقالت الشروق أيضا: بدء إنتاج 450 مليون قدم مكعبة غاز إضافية يوميا في أغسطس المقبل.
 
وقالت الأهرام: مليار جنيه لدعم الأجور .. كما قالت الأهرام: تيسيرات جديدة لطلاب الثانوية العامة.
 
المواجهة مع إثيوبيا
 
اهتمت الصحف بالتلاسن الخفي بين مصر وإثيوبيا على خلفية سد النهضة، سواء بتصريح إثيوبي بجاهزية الجيش لرد أي عدوان، في حين أكدت مصر تمسكها بحل الأزمة دبلوماسيا.
 
فقالت المصري اليوم: الجيش الإثيوبي: سنحمي سد النهضة والمواجهة ستكون قصيرة ورادعة.. السودان ينتقد الموقف المصري.. والخارجية: مستعدون للتفاوض.
 
وقالت الشروق: إثيوبيا تتمسك بالمفاوضات وتلوح بالسلاح لحماية السد.. وزير الخارجية الإثيوبي: ملتزمون بإجراء مفاوضات لمعالجة قلق مصر.. ورئيس الأركان: جاهزون للدفاع عن "النهضة".
 
وقالت الأهرام: مصر مستعدة للتفاوض الجاد حول سد النهضة. (من تصريحات نبيل فهمي وزير الخارجية خلال لقائه مع وفد أمريكي أوروبي زائر لمصر).
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: إثيوبيا: ملتزمون بمفاوضات حقيقية مع مصر حول سد النهضة.. وزير الدفاع الإثيوبي: نملك القدرة الكافية للدفاع عن السد.
 
حديث الإرهاب
 
وجد الحديث عن الإرهاب مكانه في صحف الأحد، وبعد اعترافات أنصار بيت المقدس نشرت صحف اعترافات أفراد أسرهم.. كأنهم متهمون أيضا!
 
فقالت اليوم السابع: اعترافات عائلات أنصار بيت المقدس تكشف علاقة التنظيم بالإخوان والتكفير.
 
وقالت الوفد: وزير الداخلية يتعهد بمواجهة حازمة لمحاولات إفساد الانتخابات.
 
وقالت الوطن: الوطن تحاور قيادات الداخلية قبل أيام من معركة الرئاسة: تعطيل الانتخابات على جثثنا.
 
وقالت الوفد: الطب الشرعي: لا شبهة جنائية في حادث ضحايا سيارة ترحيلات أبو زعبل.
 
وقالت الوفد: ضبط متهم أحرق 6 سيارات بطنطا.. الإرهابية تحرق سيارة شرطة بالزقازيق.
 
وقالت الوطن: 50 قتيلا في معارك ليبيا.. ومصر ترفع درجة الطوارئ على الحدود.. حفتر: المعركة مع المتطرفين مستمرة.. ومصادر: التنظيم الدولي يجتمع لبحث سيناريو سقوط الإخوان.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: مبادرة مصرية لعقد مؤتمر إقليمي حول أمن الحدود.
 
إخوانيات
 
في إطار تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، قالت الوفد: الإخوان يمزقون لافتات حزب النور لدعم السيسي.
 
وقالت الوفد: نجلة شقيق عبدالناصر تتهم الإخوان بمحاولة قتلها.
 
وقالت الوفد: القبض على عميد هندسة الإسكندرية و3 أساتذة.
 
وقالت الأهرام: حذف قيادي إخواني من قائمة الإرهاب الأمريكية.
 
وقالت اليوم السابع: "يوميات رجال مبارك وقيادات الإخوان في طرة.. أبو إسماعيل للضابط: "حذرتك كتير وما سمعتش الكلام".. والمساجين لحجازي: فين دقنك يا شيخ؟ كوب شاي المرشد يطيح بالمأمور.. وخناقة بين زوجة جمال وشرطي.. وممنوعات زوجة البلتاجي داخل فرخة".
 
اهتمام بالشأن التركي
 
وجدت هذه اللفتة اهتمام الصحف المصرية التي تناصب تركيا العداء.
 
قالت الأخبار: عامل تركي لـ"أردوغان": اهتم بشعبك بدلا من الانشغال بمصر.. فيما قالت اليوم السابع: عامل منجم للأردوغان: "اهتم بشعبك قبل مصر".
 

اهتمامات جماهيرية وإنسانية
 
قالت الشروق: إطلاق سراح وكيل نيابة مخطوف بعد دفع فدية.
 
وقالت الجمهورية: التهريب.. غول يدمر الصناعة الوطنية.. فاتورته تجاوزت 100 مليار جنيه سنويا.
 
وقالت الأخبار: فضيحة في إدارة حلوان: الميكانيكي كشف الفساد فعينوه "مدرس ثانوي".
 
وقالت اليوم السابع: ضبط عصابة دولية لزراعة الماريجوانا، والاتجار في الكوكايين بشقة في المعادي.
 
وقالت المصري اليوم: في ندوة المصري اليوم: الاقتصاد الميت في انتظار قبلة الحياة.
 
وقالت الوفد: تربص ومؤامرة.. مصر على قائمة منظمة العمل الدولية السوداء.. رئيس اتحاد العمال: سنثبت بالفيديوهات أن 30 يونيو ثورة شعبية.
 
وقالت الأخبار: محافظ الغربية يسب ضابط مرور: "أنت متخلف زي مديرك".
 
انفرادات
 
قالت المصري اليوم: ضغوط على قاضي التحقيق للتنحي عن قضية تزوير انتخابات مرسي.. "ضَبط وإحضار" لأعضاء اللجنة العليا السابقة يفجر صراعا في الأوساط القضائية.
 
وقالت الأهرام: هبوط طائرة بدون طيار قرب القنطرة شرق.
 
وقالت اليوم السابع: المحكمة تسمح للعريان بإجراء عملية جراحية في العمود الفقري.. تأجيل محاكمة المعزول وأعوانه بتهمة التخابر لـ 2 يونيو.
التعليقات (0)