صحافة عربية

القوائم السنية العراقية تتجه للتوحد بقيادة علاوي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
نقلت صحيفة "المدى" العراقية عن مصادر أن ثلاث كتل سنيَّة بارزة تناقش بناء تفاهمات لإنشاء تحالف "عابر للطائفية والقومية"، فيما قالت مصادر إن التحالف الجديد سيكون على غرار ائتلاف العراقية، مرجحة أن يتولى رئاسته إياد علاوي، وهو ما سيعني توحيد قوائم أساسية يمكن أن تلعب دورا حاسما في منع رئيس الحكومة من الحصول على ولاية ثالثة.

وتشير الصحيفة إلى أن الشارع السُني شهد تنافس خمس قوائم انتخابية على أصواتها، أبرزها قائمة "متحدون" التي يرأسها أسامة النجيفي، و"الوطنية" برئاسة إياد علاوي، و"العربية" لصالح المطلك، و"كرامة" برئاسة خميس الخنجر.

ورأى المرشح عن القائمة الوطنية بزعامة علاوي، قيس الشذر، في تصريحه للصحيفة أن "تشكيل تحالف سُني سابق لأوانه حاليا"، مستدركا بالقول: "ما نبحث عنه هو تحالف وطني عراقي لكل المكونات، وظهور النتائج سيشجع الكتل الأخرى للدخول في تحالفات".

وتقول الصحيفة: "يمكن لتوحيد الأحزاب السُنية وعودتها للتحالف مع علاوي، تعقيد محاولات المالكي للحصول على داعمين سُنة مؤثرين، في إطار جهوده للتمسك بمنصبه".

ما يعرفه أولاد لبنان عن رئيس الجمهورية 

كتبت صحيفة "النهار" اللبنانية عما يعرفه تلامذة الصفوف الأولى في لبنان عن رئيس جمهوريته، وقالت إنها سألت عددا من الأولاد تتراوح أعمارهم بين الثامنة والثالثة عشرة.

دانا (13 سنة) أجابت الصحيفة بـ"لا أعرف" عند سؤالها عن رئيس الجمهورية، لكنها ترى أن الرئيس ينبغي أن يكون قد تلقى أفضل دراسة، وأن يحب وطنه وشعبه، والأهم أنها لا ترى فرقا بين ما إذا كان رئيس الجمهورية درزيا أم شيعيا أم مسيحيا أم سنيا.

ووفقا للصحيفة، فإن دانا تحلم بالكرسي الرئاسي، وقالت: "إذا صرت رئيسة جمهورية رح ساعد لبنان وسأعمل كي يزدهر أكثر وأكثر، كما أنني سأضع مخططا كي تقف جميع الجرائم".

ابنة الصف الخامس لينا تريد أن تجعل من لبنان "جنة"، وقالت إن من مهام الرئيس منع نشوب الحروب فيه، والخلافات بين اللبنانيين.

أما محمد الذي يعتقد أن رئيس الجمهورية يمكن أن يكون من أي طائفة كانت (ما بتفرق)، فعبّر عن سخطه وانزعاجه للصحيفة في حال كانت الرئاسة حكرا على طائفة واحدة، قائلا: "أحلم بأن أصبح رئيسا".

لكن الطالب بول (10 سنوات) يرى في تصريحه للصحيفة بأن رئيس الجمهورية "يقرر مصير لبنان".

وهو يرى ضرورة بقاء الرئيس الحالي العماد ميشال سليمان.

ويرى أنه في الظرف الحالي لا يمكن لأي رئيس أن يقوم بمهامه الرئيسية وهي "حماية لبنان"، على حد قوله.

ويستدرك قائلا: "يمكن البلد أحسن بلا رئيس جمهورية".

ولا يحلم بول بالرئاسة، إلا أنه في حال وصوله إلى سدة الرئاسة "لازم أكيد كون أحسن بكتير من كل رؤساء جمهورية لبنان، ليصير البلد أحسن".   


صباحي يكسب بالسعودية لانتقاده فض "رابعة"

قالت صحيفة "القدس العربي" إن حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي أعلنت تقدمه في اليوم الأول في انتخابات المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، التي تكتسب أهمية خاصة لأنها تضم الكتلة الأكبر لأصوات المصريين في الخارج.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية المصرية قولها، إن الإقبال على التصويت في السفارات المصرية بالخارج شهد زيادة كبيرة الجمعة، إذ تجاوز عدد الأصوات المائة والعشرين ألفا.

ووفقا للصحيفة، فإن مراقبين رأوا في تقدم حمدين صباحي في السعودية مؤشرا لاحتمال فوزه بأصوات من أنصار جماعة "الإخوان"، حيث أن الجماعة اعتادت الفوز بنسبة كبيرة من أصوات المصريين في المملكة بشكل خاص.

وتزامنت الأنباء عن تقدم صباحي مع نشر حملته فيديو صرح فيه بأنه "يشعر بالأسف على فض اعتصام رابعة"، حيث قال: "الأمن استخدم القوة المفرطة والدم المصري كله غال".

واعتبر المراقبون أن هذا الفيديو ربما يزيد من "الأصوات الانتقامية" التي قد يحصل عليها صباحي من مؤيدي الرئيس المنتخب محمد مرسي. 

زيادة المستوطنين اليهود بالضفة الغربية 50% بحلول 2019

لفتت صحيفة "القدس" إلى تصريحات وزير الإسكان الإسرائيلي أوري أرييل، الجمعة، بأن عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة يمكن أن يزيد بنسبة 50% بحلول عام 2019.

وقال الوزير الإسرائيلي المرشح عن حزب البيت اليهودي المتشدد في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الائتلافية، إن "المفاوضات بشأن إقامة دولة فلسطينية تحتضر".

وتوقع الوزير ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية من 400 ألف إلى 550 ألفا أو 600 ألف يهودي.

وأوضح أرييل أن عدد الإسرائيليين في القدس الشرقية يتراوح بين 300 ألف و350 ألفا. 
التعليقات (0)