صحافة عربية

شحذ الداخل المصري باقتراع الخارج وتشويه الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
هيمن على الصحف المصرية، الصادرة السبت 17 أيار/ مايو 2014، شحذ إعلامي ملحوظ للمصريين في الداخل باتجاه المشاركة القوية في الانتخابات الرئاسية المقررة يومي 26 و27 الشهر الجاري بالداخل، وذلك باستغلال صور طوابير المصريين المشاركين في اليوم الثاني للانتخابات بسفارات مصر، لا سيما بدول الخليج المؤيدة للانقلاب، كالسعودية، والإمارات، والكويت.

واستثمرت الصحف في هذا الصدد تصريحات جديدة للمرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي (قائد الانقلاب)، وردت خاصة في الجزء الثاني من حواره مع جريدتي الأهرام وأخبار اليوم، إذ وعد فيها بمواجهة الفقر، والتخفيف من معاناة المصريين، ومواجهة الفساد، وأصحاب المصالح.
  
واستمرارا في هذا الشحذ الإعلامي، مارست الصحف تعتيما متعمدا على مظاهرات جمعة "قاطع رئاسة الدم"، التي شارك فيها عشرات الآلآف من المصريين بمحافظات عدة، واختزلتها في مظاهرات طلاب المدينة الجامعية بالأزهر، واستعانت بصور انتقائية تصم المظاهرات بالتخريب، علاوة على استمرارها في تغذية التشويه المتعمد للإخوان المسلمين، ونشر تقارير جديدة حول الإرهاب، ومخططات تنظيم "أنصار بيت المقدس".

كما تناولت صحف السبت تحركات وتصريحات حكومية تتعلق بالدعم والكهرباء ومشروعات جديدة، كإعلان وزارة الإسكان السماح لمحدودي الدخل بالحجز في مشروع المليون وحدة سكنية المزمع، والاهتمام بقضية الشاحنات المصرية المحتجزة بليبيا، كما نشرت تقارير تتناول قضايا إنسانية تتعلق بمعاناة بسطاء المصريين، وسوء معايشهم.

وكان جاذبا أيضا ما حظي به الشأن القطري من اهتمام في صحف السبت.

اليوم الثاني لانتخابات الخارج

استمرت الصحف المصرية في التغطية الدعائية لليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، واستخدمت في ذلك مانشيتات، وعناوين عريضة، معها صور لطوابير، ومواطنين يقترعون، وأرقام كبيرة لحجم المشاركة، منسوبة إلى اللجنة العليا للانتخابات التي سمحت -في سابقة عجيبة- بالتصويت ببطاقات الرقم القومي (وجواز السفر) الأمر الذي يثير الريبة حول العملية الانتخابية برمتها.

ومع صورتين بتعليق: "المصريون في الخارج توافدوا على اللجان بكثافة في اليوم الثاني للتصويت"، قالت الأهرام: "المصريون بالخارج يتدفقون على صناديق الاقنراع".

وقالت أخبار اليوم: "اننخابات الرئاسة تدخل مرحلة الحسم".

وقالت الجمهورية: "125 ألف مصري بالخارج.. أدلوا بأصواتهم للاستحقاق الرئاسي.. سالمان: نتابع الانتخابات لحظة بلحظة.. الفرز بالسفارات والنتائج بالقاهرة".

وبمانشيت فوق الترويسة باللون الأحمر، مع صورة تقول: "إقبال كثيف على التصويت للمصريين في السعودية"، قالت المصري اليوم: "تصويت الخارج يتجاوز أرقام الاستفتاء.. الآلآف يستقبلون صباحي في بلطيم.. والسيسي: الجيش لن يحتكر المشاريع".  

ومع صورة لمصري يحمل ابنه ويدلي بصوته في المقر الانتخابي بالسفارة المصرية بسلطنة عمان، قالت الشروق (في مانشيت باللون الأحمر): "رسالة المصريين في الخارج تصدم الإخوان.. طوابير طويلة أمام السفارات والقنصليات للاقتراع في الرئاسية.. والخارجية : أكثر من 111 ألفا أدلوا بأصواتهم".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "ملحمة طوابير المصريين في الخارج مستمرة أمام السفارات.. 100 صوت انتخابي في الدقيقة خلال ثاني أيام الانتخابات الرئاسية.. الخارجية: 106 آلاف صوتوا في السفارات المختلفة حتى منتصف أمس.. وإقبال غير مسبوق في دول الخليج".

وقالت الوفد: "فشل الإرهابية في تعطيل تصويت المصريين بالخارج.. 102 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في ثاني أيام الاقتراع بالانتخابات الرئاسية.. حملات المشير تكثف الدعاية نهارا.. والإخوان يمزقون الصور ليلا.. 32 حزبا وحركة سياسية تعلن تأييدها للسيسي.. واستعدادات بالمحافظات لتجهيز مراكز الاقتراع.. تأييد سلفي واسع للمشير.. وبرهامي: السيسي الأجدر بإدارة البلاد.. خبراء: البرامج مهمة الأحزاب والرئيس عليه تقديم الاستراتيجية.. أنصار الإرهابية بالإسكندرية رشقوا مسيرات حملة السيسي بالحجارة.. 14,6 مليار جنيه أرباحا بالبورصة مع الانتخابات بالخارج".

وعود السيسي

لم يتنافس مع تغطية الانتخابات في الخارج كاهتمام أول في صحف السبت سوى الأحاديث الجديدة للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، التي قدم فيها وعودا لبسطاء المصريين بتحسين أحوالهم المعيشية.

فقالت أخبار اليوم: "المشير عبدالفتاح السيسي: لن أتردد في الذهاب إلى إثيوبيا من أجل مصر.. ليس من مصلحة البلد تغيير الحكومة كل عدة أشهر.. أول قراراتي إذا نجحت تهيئة المناخ للاستثمار.. هدفنا تجنب أفغنة سوريا ونسعى لترميم الحالة العربية.. حمدين صباحي: لست ضد رجال الأعمال وأحارب فساد رأسمالية المحاسيب.. عودة الإخوان مرهونة بأخطاء الرئيس القادم".

وقالت الأهرام: "السيسي: أصحاب المصالح سيبتعدون فليس لدي ما أعطيه لهم.. أفغنة سوريا خطر داهم ويجب مواجهة المتطرفين والتكفيريين بحسم.. في الجزء الثاني من حوار "المشير": واشنطن تدرك الآن طبيعة التحرك الشعبي الذي أسقط الإخوان.. الحالة العربية في حاجة إلى ترميم دون شعارات براقة".

وقالت الوطن: "معركة المليار جنيه بين السيسي ورجال الأعمال.. سيناريوهات الصدام: رجال الأعمال يرفضون التبرع.. والسيسي يراهن على مقولة "رأس المال جبان".. حملة المشير: يجب إنكار الذات لمصلحة البلد.. واقتصاديون: مبادرة جيدة ينقصها آلية تنفيذ".

وقالت الوطن: "السيسي وصباحي: المناظرات بالوكالة.. مؤيدو المشير يستعرضون بالمراكب في الإسكندرية.. وحمدين على الأعناق في مسقط رأسه.. والعليا: تصويت الخارج سيتجاوز استفتاء الدستور".

مظاهرات الجمعة

اختزلت صحف السبت المظاهرات الحاشدة التي خرجت الجمعة تحت عنوان "قاطع رئاسة الدم" في كونها مظاهرات إخوانية، وصرفت الانتباه عنها إلى مظاهرات طلاب الأزهر، واستعانت بصور انتقائية تصم المظاهرات بالتخريب، وتعمدت نشر صورة سيارت الشرطة التي تعرضت للحرق على يد المتظاهرين، دون إشارة إلى حجم الاعتداءات التي ارتكبتها قوات الشرطة بحقهم.

ومع صورة تقول: "طلاب الإخوان حولوا مدخل المدينة الجامعية للأزهر إلى خراب"، قالت الأهرام: "عنف الإخوان يشعل المدينة الجامعية للأزهر".

وقالت الجمهورية: "طلاب الأزهر اصطدموا بالأمن أمام المدينة الجامعية وأحرقوا مدرعة.. الإخوان أشعلوا النيران في سيارات الشرطة بالقاهرة والمحافظات.. ضبط 25 بينهم مسؤول ألتراس نهضاوي".

ومع صورة تقول: "اشتباكات جامعة القاهرة أمس"، قالت المصري اليوم: "الأهالي والأمن يجهضون مظاهرات إفساد الانتخابات.. اشتباكات عنيفة في القاهرة والمحافظات.. وحرق 3 سيارات شرطة".

ومع صورة لـ"طلاب الإرهابية يضعون المتاريس أمام المدينة الجامعية بالأزهر"، كما زعمت، قالت الوطن: "الإخوان يفشلون في مظاهرات مقاطعة الرئاسة.. ويواجهون الشرطة بالمولوتوف.. الأهالي يصفونهم بالمجانين.. والأمن يقتحم المدينة الجامعية بالأزهر".

ومع صورة تقول "أنصار الجماعة الإرهابية أشعلوا النار في الإطارات وحرقوا سيارات شرطة بالأزهر وحلوان"، قالت الوفد: "تفريق مسيرات الإرهابية.. وإشعال النيران في الأزهر وحلوان".

الإخوان.. تشويه وحوارات

حظي الشأن الإخواني بتغطية واسعة في صحف السبت. وأجرت "المصري اليوم" حوارا جاذبا للنظر مع القيادي الإخواني عزام التميمي.

فقالت"المصري اليوم": "القيادي بالتنظيم الدولي في أول حوار لصحيفة مصرية: عزام التميمي: الإخوان لم تسقط.. ومرسي لازم يرجع.. طلبنا لقاء كاميرون ونتحدث لقضاة الجنائية الدولية.. وجمعة أمين ليس المرشد الجديد للجماعة".

وكالعادة كان هناك تشويه للإخوان. فقالت الوطن: "دولي الإخوان" يجتمع بقطر ويعتمد خطة أيام الحسم لنشر الفوضى في مصر أثناء الانتخابات.
  
حديث الإرهاب

لم تخل صحف السبت من الحديث عن الإرهاب.. وواصلت الصحف نشر المزيد من التقارير عن تنظيم "أنصار بيت المقدس".

وقالت الوفد: "الداخلية: تهديدات إرهابية بإفساد الانتخابات.. والقوات جاهزة لتوجيه ضربات استباقية".

وقالت الوطن: "يضم 200 عنصر.. هيكل بيت المقدس: 9 خلايا موزعة بالمحافظات و6 مجموعات نوعية".

وقالت اليوم السابع: "النيابة: تفجيرات "أنصار بيت المقدس" كلفت الدولة 192 مليون جنيه.. محاولة تفجير مديرية أمن القاهرة ومتحف الفن الإسلامي بلغت خسائرها 71 مليون جنيه".

وقالت الوفد: "في تحقيقات خلية "ييت المقدس": 3 إرهابيين نفذوا خطة قتل المقدم محمد مبروك".

إجراءات حكومية

تناولت صحف السبت تحركات وتصريحات حكومية تتعلق بالدعم والكهرباء والدعم ومشروعات جديدة.

فقالت الأهرام: "قدري (وزير المالية): زيادة معدل النمو إلى 7% بمشروعات قومية".

وقالت المصري اليوم: "مصادر: تخفيض 35 مليار جنيه من الدعم في الموازنة الجديدة.. قرار وشيك برفع أسعار الكهرباء للأكثر استهلاكا".

وقالت الشروق: "المالية: تقليص دعم الطاقة حتمي.. وأرباح الشركات ستتراجع.. قدري: الدعم العيني الخليجي من المواد البترولية سيستمر حتى أغسطس .. و6,5 مليار  جنيه لتمويل شراء القمح المحلي".

وقالت المصري اليوم: "التعديلات النهائية ل"الحقوق السياسية" اليوم.. عرض القانون للحوار.. واستبدال القديم بآخر يضم 75 مادة".

اهتمامات جماهيرية

أبرزت صحف السبت عددا من القضايا التي تشغل بال الجماهير، والقصص الإنسانية والشعبية.. ومن ذلك اهتمامها بإعلان وزارة الإسكان السماح لمحدودي الدخل بالحجز في مسروع المليون وحد سكنية.

فقالت اليوم السابع: الإسكان تبدأ إجراءات حجز 13 ألف وحدة سكنية.. رئيس جهاز المشروعات: المقدم 5 آلاف جنيه يرد حال عدم التخصيص.

فيما قالت الوفد: بدء حجز مساكن المليون شقة في 3 مدن جديدة بمقدم 5 آلاف جنيه أول يونية.
كما اهتمت الصحف بالشاحنات المصرية المحتجزة بليبيا.. فقالت الجمهورية: اتصالات مكثفة لمتابعة احتجاز الشاحنات المصرية بليبيا.

ومع صورة لعدد من أصحاب السيارات المحتجزة، قالت الوطن: ارتفاع عدد السائقين المختطفين في ليبيا إلى 400 .. والضحايا : هددونا بالموت جوعا.

انفرادات

قالت الشروق: إكسسوارت بثينة كامل تحرمها من نشرة الأخبار.. المذيعة: أرتدي السلسلة منذ 3 سنوات.. وحجازي: بثينة تصر على ارتداء ألوان غير مناسبة وإكسسوارات بالمخالفة للتعليمات.

وقالت الشروق أيضا: السفير الروسي: سندعم مصر في أزمة النهضة الإثيوبي.

وقالت الجمهورية: مطار القاهرة يعزل معتمرا للاشتباه في إصابته بفيروس الكورونا.

وقالت اليوم السابع: بعد انتشار مقاطع فيديو له مع ساقطات بمركز الشباب: الأهالي يحرقون منازل عائلة موظف الفضيحة الجنسية بالبحيرة.

قصص إنسانية

أبرزت صحف السبت عددا من التقارير التي تتناول قضايا إنسانية تتعلق بمعاناة بسطاء المصريين، وسوء معايشهم.

فقالت الوطن: يعيشون تحت رحمة "لقمة العيش".. من أهالي منطقة الهجانة بالقاهرة للرئيس القادم: "جعانين يال ريس.

وقالت اليوم السابع: تفاصيل تعذيب الأيتام ٍفي دار السيدة زينب بالسلام.. إدارة الدار: الإصابات سببها أمراض جلدية.. والإخوان وراء الإساءة لدار الأيتام.

وقالت اليوم السابع: كارثة.. 50% من كباري القاهرة والمحافظات ستنهار في أي لحظة... القائمة تضم قصر النيل وإمبابة والساحل وعباس.. ورئيس هيئة الطرق: لدينا 1904 كباري.. نصفها يحتاج صيانة عاجلة.  

اهتمام بالشأن القطري

حظي الشأن القطري باهتمام واضح في صحف السبت، وحرصت الصحف على إبراز تصريحات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جوزيف بلاتر.

فقالت الشروق: بلاتر: اختيار قطر لتنظيم مونديال 2022 كان خطأ.

وقالت اليوم السابع: بلاتر يعترف: حصول قطر على استضافة مونديال 2022 كان خطأ.

فيما قالت الأهرام: بلاتر يعترف: مونديال قطر خطأ.

كما أبرزت الصحف ما اعتبرته "مؤامرة قطرية قادمة"، وتناقضت معلوماتها في هذا الصدد إذ اعتبرت صحف أن ما يحدث هو توجه قطري لتأييد السيسي، وليس العكس.

ففي حين قالت اليوم السابع: حمد بن جاسم يكشف المؤامرة القطرية للانقلاب على السيسي بعد توليه الرئاسة.. قالت الوفد: حمد يعلن إجراءات تحول قطري تجاه مصر.. الدوحة تتراجع عن دعم الإخوان وتؤيد السيسي رئيسا!
التعليقات (0)