صحافة عربية

إدارة إعلامية لانتخابات مصر بالطوابير الخليجية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أدارت الصحف المصرية الصادرة الجمعة (16 أيار/ مايو 2014) معركة الانتخابات الرئاسية التي بدأ التصويت لها الخميس في الخارج، بالاستعانة بسلاح الصورة الإعلامية لطوابير اصطفت للتصويت أمام سفارات مصر بدول الخليج المؤيدة للانقلاب: الإمارات، والسعودية ، والكويت، بينما تجاهلت ضعف الإقبال على الاقتراع بسفارات مصر ببقية غالبية العالم، بل وتجاهلت حقيقة ضعف الإقبال على الاقتراع بحسب الأرقام بتلك الدول الخليجية نفسها.   

وأمام هذه الصور، والتغطيات الواسعة التي زعمت أن الإقبال"غير مسبوق" على إدلاء المصريين بأصواتهم في الخارج، تراجع الحديث عن "الإرهاب"، كأن هناك "زرا" يتحكم فيه، على الرغم من أنه لو كان يهدد مصر بشكل حقيقي، لكان يوم الانتخابات مسرحه، وهذه الطوابير هدفه، لكن اليوم مر دون تسجيل حادثة عنف واحدة. 

ولم تخل تغطيات صحف الجمعة من إبراز لقاءات صحفية وتصريحات جديدة للمرشح الرئاسي قائد الانقلاب المشير عبد الفتاح السيسي، فيما غاب غريمه حمدين صباحي عن المشهد، وذلك مع إظهار شماتة واضحة في الإخوان المسلمين، والاستمرار بتشويه صورتهم، ومعهم تركيا، فضلا عن تجاهل ما ينوي به معارضو الانقلاب من تنظيم مظاهرات احتجاجية الجمعة بعنوان "قاطع رئاسة الدم". 

وتابعت الصحف مرور اليوم هادئا في امتحانات الجامعات، وأشارت إلى استمرار تراجع الجنيه أمام الدولار، وأبرزت زيادة أرباح البورصة، وتنظيم قرعة الحج لهذا العام.. إلخ. 

الإدارة بالصورة 

خرجت صحف الجمعة، وقد تصدرتها صور طوابير المصريين أمام السفارات المصرية في الخارج، وتحديدا في كل من: الكويت، والإمارات، والسعودية، مع التركيز على العنصر النسائي، والقول إن المرأة المصرية أثبتت حضورها في الانتخابات، والتركيز -بمعظم التغطيات- على صورة سيدة مصرية حرصت على التصويت بجهاز التنفس الصناعي على كرسي متحرك في السعودية. 

الدعاية بالطوابير 

ركزت صحف الجمعة على ما قالت إنه "طوابير المصريين" الذين خرجوا للإدلاء بأصواتهم في اليوم الأول لانتخابات الرئاسة في الخارج، ووصفتا بعضها بأنها "طوابير غير مسبوقة"، وقدمت تغطية انتقائية لدول دون أخرى، وعواصم دون عواصم، حيث الإقبال كبير في دول الخليج المؤيدة للانقلاب، فيما مارست تعتيما إعلاميا على قلة أعداد المصريين المشاركيبن بالاقتراع في غالبية دول العالم، وفقا للأرقام المعلنة. 

في هذا الصدد، قالت الأهرام: "إقبال غير مسبوق للمصريين بالخارج لاختيار الرئيس". 

وقالت الأخبار: "إقبال شديد من المصريين بالخارج، وطوابير كيلو مترية أمام السفارات". 

وقالت الجمهورية: "أصوات المصريين بالخارج تهز العالم.. طوابير أمام سفاراتنا وإقبال يتجاوز استفتاء الدستور". وقالت المصري اليوم: "طوابير الرئاسة تبدأ من الخارج.. إقبال كثيف على التصويت في الخليج وأستراليا.. وأوروبا تنتظر يومي الإجازة". 

وقالت الشروق: "انتخابات المصريين في الخارج تنتصر ل 30 يونيو.. طوابير ممتدة أمام السفارات المصرية.. والسعودية والإمارات والكويت في المقدمة.. وتوقعات بتوافد أكبر في الإجازة الأسبوعية.. العليا للانتخابات : لا توجد مخالفات.. وحملة صباحي تتحدث عن تجاوزات". 

وقالت الوطن: "المصريون بالخارج يوجهون الضربة الأولى للإرهاب.. مظاهرات الإخوان تفشل في منع الناخبين.. الوطن ترصد التصويت بالسفارات: كثير من اٌلإقبال.. قليل من المناوشات". 

وقالت اليوم السابع: "طوابير الشعب تهزم الإخوان في الشرق والغرب.. مليونية المصريين للرئيس في الخارج.. زحام بسفارات مصر بالدول العربية وأوروبا وأمريكا وأستراليا.. والمواطنون يتحدون إخوان قطر وتركيا بالهتاف للسيسي.. القبض على مصريين حاولا إثارة الشغب بالكويت.. ومصري بنيوزلندا ينتقل بطائرة لمدة ساعة للمشاركة.. اللجنة العليا: بث حي للعمليات الانتخابية في مختلف السفارات والقنصليات.. ولا نية لمد فترة التصويت". 

ومن جهتها، قالت الوفد: "بداية ساخنة لانتخابات الرئاسة.. طوابير الناخبين تمتد أمام السفارات وتتحدى حملات المقاطعة.. إقبال كثيف منذ الساعات الأولى للتصويت والسعودية والكويت في المقدمة". 

أحاديث السيسي وغياب صباحي 

بينما ظهر المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في حوارين مع رئيسي تحرير جريدتي الأهرام والأخبار، وتحدثت صحف عن أنشطة حملته، تراجع الاهتمام بشكل واضح في صحف الجمعة بتغطية حملة غريمه حمدين صباحي. 

فقالت الأهرام: "السيسى يكشف لـ "الأهرام" عن الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي.. الخروج من دائرة الفقـر محور التركيز خـلال الأعـوام الأربعـة المقبلـة.. تأهيل الشباب فى كل المواقع والوزارات لقيادة الدولة.. تنفيذ مشروع ممر التنمية خلال 18 شهرا بدلا من 10 أعوام.. تأهيل الشباب في كل المواقع والوزارات لقيادة الدولة.. الصعيد وحلايب وسيناء والمنطقة العربية ستكون لها الأولوية". 

وقالت الأخبار: "السيسي: مهمتي الخروج بملايين الغلابة من دائرة الفقر..المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي في الجزء الأول من حوار 4 ساعات: لا أنام .. وهمي استعادة الدولة المصرية الحديثة.. الفساد عدوي.. ولا مجال عندي لمجاملة أو محاباة.. شباب مصر طاقة أمل المستقبل.. وسيكون بجواري الشرفاء والأكفاء.. أقول لرجال الأعمال: كله هيدفع من أجل مصر". 

وقالت الشروق: "السيسي يدعو أمريكا إلى مساعدة مصر في مكافحة الإرهاب.. المرشح الرئاسي لرويترز: يجب التعامل مع العناصر المتطرفة في سوريا وإلا سنرى أفغانستان ثانية". 

وقالت الوفد: "في مؤتمر جماهيري مع أبناء الصعيد ولقاء رجال  الأعمال وتصريحات لرويترز.. السيسي: أحتاج الشباب.. والفقراء على رأس أولوياتي.. ندعو واشنطن للمساعدة في حربنا ضد الإرهاب.. ليبيا تمثل تهديدا أمنيا لمصر.. وسوريا مشروع أفغانستان جديدة.. خريطة التطرف ستمتد للغرب إذا لم ينتبه لحقيقة ما يدور في العالم". 

بينما قالت المصري اليوم: "السيسي: نتمنى انتهاء المساعدات الخارجية سريعا.. وصباحي: المقاطعون يشعرون باليأس من الدولة البوليسية". 

وقالت الوطن: "حملة صباحي تنتقد صناديق الكرتون.. ومصادر: السيسي سيطرح خطة عمل بعد البرلمان.. كما قالت الوطن: لجنة برنامج صباحي في ندوة "الوطن": سنغير مصر ب5 ملايين مشروع صغير خلال 4 سنوات.. وقالت الوطن أيضا: معلمة المشير في كلية الحرب الأمريكية: السيسي يعيش سيناريو  أيزنهاور". 

تراجع الحديث عن الإرهاب بشكل مفاجيء

تراجع الحديث عن الإرهاب في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية بالخارج، واكتفى بتقارير محدودة أمام السيرك الإعلامي المقام لانتخابات المصريين في الخارج. 

فقالت الأهرام: "القبض على 12 إرهابيا خططوا لسلسلة اغتيالات وتفجيرات. وقالت الأخبار: "وزير الداخلية: أنصار بيت المقدس حاولوا اغتيالي انتقاما لفض اعتصام رابعة". 

وقالت الوطن: "سقوط 3 خلايا إرهابية.. وكشف مخطط داعش لاغتيال صباحي.. إحدى الخلايا شكلها الظواهري ومولها عبدالماجد والزمر لاستهداف مقار التصويت". 

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تنشر اعترافات الضابط المتهم بالمشاركة في اغتيال محمد مبروك. 

تشويه الإخوان 

تعرض الإخوان المسلمون -كالعادة- في صحف الجمعة لحملة تشويه مبرمجة، كالتالي: 

قالت الأهرام: "مراجعة أنشطة الإخوان بلندن تنتهي 30 مايو". وقالت الأخبار: "بريطانيا تدعم خارطة الطريق والحرب على الإرهاب". وقالت الأخبار: "فتاوى الإرهابيين تتواصل من تجريم القرضاوي للتصويت إلى دعوة البر للجهاد". 

وقالت اليوم السابع: "هروب قيادات الصف الثاني للإخوان إلى قطر وتركيا والسودان.. سلطات المطار تلقي القبض على 7 قبل مغادرة البلاد". 

وقالت الوفد: "كرم زهدي: المسلحون في سيناء ينفذون أوامر الإخوان". وقالت الشروق: "من السلفيين للإخوان: كفاكم أذى.. هاشتاج جديد على الإنترنت يرصد أخطاء الإخوان في عهد مبارك والمجلس العسكري ومحمد مرسي". 

وقالت الأهرام: "مظاهرات الجماعة غياب في الجامعات". 

وعلى مستوى تشويه صورة الإخوان والحكومة التركية معا، قالت الشروق: "الأمن التركي يفض مظاهرة إخوانية في اسطنبول". وقالت الأهرام: "ثورة غضب تركية ضد أردوغان". 

قضايا اهتمت بها صحف الجمعة 

بجانب تركيزها الصورة على الانتخابات الرئاسية، اهتمت صحف الجمعة بعدد من القضايا كالتالي:

انتخابات الداخل والبرلمان وتصويت مبارك 

قالت الأهرام: "لا إجازة بالحكومة يومي الانتخابات". وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت اليوم السابع: "بالقانون.. حرمان متهربي الضرائب من الترشح". وقالت الجمهورية: لجنة  قانوني الانتخابات والنواب: العزل السياسي بحكم محكمة.. حرمان المتهربين ضريبيا ومن أفسدوا الحياة السياسية". 

وقالت اليوم السابع: "بأمر المحكمة.. منع مبارك وأعضاء الوطني من التصويت". وقالت اليوم السابع: "الدستور: نؤيد منع مرتكبي إفساد الحياة السياسية والمتورطين في الإرهاب". وغير بعيد، قالت الجمهورية: "جمال مبارك يستجوب الشاهد الأول في قضية التلاعب بالبورصة". 

البورصة والدولار والتوقيت الصيفي 

قالت الجمهورية: "البورصة تزغرد للتصويت الرئاسي بالخارج.. ربحت 6,1 مليار جنيه". 

وقالت الأخبار: "البورصة تستقبل الانتخابات الرئاسية بأرباح 6 مليارات جنيه". 

وعلى مستوى الدولار، قالت الوفد: "خبراء: صعود الدولار مؤقت.. والإصلاحات الحكومية تعصف بالجنيه".  وقالت المصري اليوم: "الجنيه يسجل أقوى تراجع أمام الدولار منذ 16 شهرا.. والمركزي يعجز عن السيطرة". 

وبالنسبة للتوقيت الصيفي، قالت الشروق: "طوارئ في المطار لمواجهة ارتباك التوقيت الصيفي". امتحانات الجامعات والمدارس". وقالت الأخبار: "هدوء بالجامعات في نهاية الأسبوع الثاني للامتحانات". 

وقالت الجمهورية: "سلاسل بشرية لطالبات الأزهر تنديدا بالفصل.. وإخلاء المدينة.. طلاب المنوفية والأقصر وأسوان وجنوب سيناء أنهوا الإعدادية بلا مشاكل". 

الحج: 

قالت الجمهورية: "فوز 2330 بقرعة الحج بالقاهرة .. والأسماء بالأقسام.. إجرءات صحية مشددة للوقاية من كورونا". 

وقالت الأخبار: "قناوي عمره 96 سنة يفوز بقرعة الحج". 

انفرادات 

قالت الأهرام: "استرداد 103 قطع أثرية مهربة من أمريكا". فيما قالت الأخبار: "استعادة 103 قطع أثرية نادرة من أمريكا". وقالت الشروق: "رسالة من الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين إلى نتنياهو.. الجاسوس يتهم تل أبيب بالتقصير في الإفراج عنه، لكونه عربيا وليس يهوديا، ويدعوها إلى إخراجه من مقبرة السجون". 

وقالت الوفد: "انسحاب محام من قضية خلية الماريوت لاكتشافه متاجرة قناة الجزيرة بالمتهمين". 

وقالت المصري اليوم: "ميليشيات مسلحة تحتجز 250 سائقا مصريا بطريق أجدابيا للإفراج عن ليبيين. 

وأخيرا: قالت المصري اليوم (في ملف حول الانتهاكات): أطفال في مصر.. بين الموت حرقا أو شنقا".
التعليقات (0)