صحافة عربية

استنفار إعلامي للتصويت بانتخاب رئاسة مصر بالخارج

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس

سيطر على الصحف المصرية الصادرة الخميس 15 أيار/ مايو 2014 استنفار إعلامي للمصريين في الخارج من أجل التوجه إلى صناديق الاقتراع في انتخابات الرئاسة المصرية (المقررة) للتصويت لصالح أحد المتنافسين الذين يقتصر عليهما الاقتراع، وهما: عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب)، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي (أحد رموز جبهة الإنقاذ مدبرة مظاهرات 30 يونيو، والمتحالفة مع العسكر).
 
وعزفت الصحف معزوفة التفجيرات الإرهابية المتوهمة التي كانت  العناصر المقبوض عليها ضمن ما سُمي بـ"تنظيم أنصار بيت المقدس" (الغامض) ينتوون القيام بها ضمن اعترافاتهم التي توالي الصحف الكشف عنها.
 
وكالعادة، أدرجت الصحف الزخم الطلابي والثوري الرافض للانقلاب وانتهاكاته في بند الشغب والإرهاب والعنف والاشتباك مع الأهالي وقوات الأمن، وكلها عناوين تستهدف إفقاد هذا الزخم الظهير الشعبي، وإضعاف التفاف الرأي العام حوله، وتنفير المصريين من الإخوان المسلمين، وتيار الرفض الشعبي للانقلاب.
 
وتقدم مشروع محور قناة السويس في صحف الخميس إلى الصفحة الأولى، وذلك بجانب عدد من الاهتمامات الحكومية، والجماهيرية التي عكستها الصحف في أولوياتها.
 
استنفار مصريي الخارج للانتخابات الرئاسية
 
بعناوين زاعقة، ومانشتات عريضة، ولون أحمر.. حثت غالبية صحف الخميس المصريين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، والتوجه إلى صناديق الاقتراع، في السفارات والقنصليات المصرية، بعواصم البلدان التي يقيمون فيها، اليوم الخميس، للاختيار بين: نجمة السيسي، ونسر صباحي.
 
وبمانشيت على ثمانية أعمدة، قالت الأهرام: السباق الرئاسي يبدأ اليوم من بوابة المغتربين.. السيسي: سيناء ستكون قاطرة التنمية في مصر.. صباحي: حل مشكلة النهضة سياسيا دون تفريط في حقوقنا.
 
وقالت الأخبار: ماراثون الانتخابات الرئاسية اليوم.. اللجنة العليا: تصويت المصريين بالخارج بجواز السفر أو الرقم القومي.
 
ومع صورة لـ"تمزيق الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة في الشوارع"، قالت المصري اليوم: الصوت الأول في صندوق الرئاسة اليوم.. إعلان مؤشرات تصويت الخارج الأحد ودعوات إخوانية للتظاهر أمام السفارات.
 
وقالت الشروق: اليوم عواصم العالم تستقبل المصريين لاختيار رئيسهم.. الإخوان  تستعد بمظاهرات أمام السفارات.. والشرطة تمنع توزيع دعاية لصباحي بالمترو.. و6 أبريل تقاطع.
 
وقالت اليوم السابع:المصريون يتحدون التنظيم الدولي للإخوان ويصوتون للرئاسة.. 141 لجنة في 124 دولة تستقبل أصوات المصريين في الخارج.. والخارجية تطلب تشديد إجراءات التأمين.. والعليا للانتخابات: 20 خطا ساخنا لتلقي الشكاوى.. وبصيرة: 87% بالداخل ينوون المشاركة في التصويت.
 
وقالت الوفد: وبدأ العد التنازلي لإعلان الرئيس القادم.. اليوم.. المصريون بالخارج يتوجهون للجان الانتخاب والسماح للمهاجرين غير الشرعيين بالتصويت.. مساعد وزير الخارجية لـ"الوفد": اللجان آمنة.. والمراقبة حق لجميع المنظمات. . البدوي يطلق حملة تأييد السيسي.. فتح جميع مقرات الحزب على مستوى الجمهورية لحملة المشير.. وعقد مؤتمرات وفدية حاشدة بالمحافظات.. السيسي يطلب نجدة المصريين بالخارج لإنقاذ الوطن.. بالحسابات.. مرشح الشعب يكسب.. الإدعاء بأن صباحي  يمثل الثورة والشباب ليس في صالحه.. الفلول يفشلون في التسلل لحملة المشير.. صدقي: الجيش يتصدى بقوة لمحاولات التأثير على حرية الشعب.
 
وعلى صعيد متابعة تصريحات كل من السيسي وصباحي، ومتابعة حملتيهما، قالت الجمهورية: السيسي استقبل وفد القبائل السيناوية.. ووقفة دعائية لحملة صباحي اليوم.. اليوم بدء تصويت المصريين بالخارج عبر 141 لجنة في 124 دولة.
 
ومع صورة "السيسي يتسلم سيفا من وفد قبائل سيناء"، قالت الوطن: كلام نهائي: السيسي لن يطرح برنامجا انتخابيا.. مصدر بارز لـ"الوطن": سيكتفي بالرؤى والأفكار.. وتعليمات لحملته بدخول مناظرات مع حملة صباحي.
 
وقالت الشروق: السيسي يتفق مع رجال الأعمال على إنشاء صندوق بـ100 مليار جنيه.. شباب صباحي في ضيافة الشروق: حمدين هو الرئيس القادم والسيسي لا يملك حلولا لمشاكل مصر.
 
استمرار النفخ بـ"معزوفة" الإرهاب
 
مارست الصحف المصرية نفخا معتادا في "معزوفة الإرهاب" الذي يهدد المصريين في حياتهم وأرزاقهم، وذلك ضمن سياسة ممنهجة موحدة لنشر فزاعة الخوف بينهم، وإقناعهم بأنه لا بديل لهم عن الوضع الحالي سوى ما رتبته لهم السلطة الانقلابية.
 
هكذا تحدثت صحف الخميس عن حوادث عنف، واعترافات جديدة، وضبط خلايا وعناصر إرهابية.. إلخ.
 
فقالت الأهرام: مقتل تكفيريين وتفجير سيارة مفخخة بسيناء.
 
وقالت الوفد: خططوا لضرب قناة السويس.. إحالة 14 إرهابيا إلى الجنايات بينهم نائب المرشد.
 
وقالت الأخبار: خطط الإرهابيين لاغتيال أحمد الزند وفريد التهامي.
 
وقالت المصري اليوم: تحقيقات بيت المقدس: المتهمون خططوا لاغتيال الزند بالنادي النهري وقرروا تصفية مدير المخابرات العامة أثناء زيارة والدته بالمستشفى.
 
ومع صورة للطفلة مريم، قالت الوطن: قاتل الطفلة مريم للنيابة: زعيم بيت المقدس أمرنا باستهداف الكنيسة.. عبدالقادر دعاني "الغربلي" في سبتمبر الماضي للانضمام إلى خلية وتولى مسئولية تدريبي عسكريا.
 
ومع صورة لـ"أطنان مادة الجرافيت المضبوطة في القنطرة شرق"، قالت الوطن: القبض على خلية تفجيرات الرئاسة بالإسماعيلية.. تحقيقات خلية الإسكندرية: أحد المتهمين كان مسؤولا في المكتب الإداري للإخوان بالمحافظة.
 
وقالت الشروق: مدبر محاولة تفجير قناة السويس: أسست كتائب الفرقان بمشاركة عضو "حازمون" لاستهداف مؤسسات الدولة.. مسؤول عمليات بيت المقدس ضابط سابق في الجيش.
 
وقالت الشروق: إحباط تفجير أتوبيس عسكري في العريش.. مقتل إرهابيين والقبض على 9 .. وإصابة 5 مجندين وضابط و5 أفراد شرطة.
 
كما قالت الشروق: العثور على رسالة تحمل تكليفا باغتيال الأنبا كيرلس.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: التحقيقات مع تنظيم أنصار بيت المقدس تكشف: خطط اغتيال موافي.. وتصفية الزند بنادي القضاة.. المتهم الخامس: دخلنا النادي بواسطة نجل أحد المستشارين.. وأنا عضو بالإخوان وعلاقتنا بحماس قوية.
 
وقالت الوفد: استشهاد ضابط في مطاردة عصابة بشبين بالقناطر.
 
تشويه الحراك الطلابي والثوري
 
 شهد الأربعاء حراكا طلابيا وثوريا واسعا رافضا للانقلاب، بلغ مداه بمظاهرات مسائية تحدت العسكر، ونزلت للتظاهر بميدان رابعة العدوية (حيث حدثت أسوأ مذبحة جماعية شهدتها مصر في تاريخها الحديث، بحسب الأدبيات الحقوقية الدولية، اقترفتها سلطات الانقلاب).
 
وتعرض هذا الحراك لتغطية غير موضوعية، استهدفت تشويهه، وشيطنته، وتنفير المصريين منه، بمزاعم فحواها أنه حراك إخواني، وأن المتظاهرين جميعهم إخوان مسلمون، وأن هذا الزخم من تدبيرهم، برغم تصنيفهم في بند الإرهاب والإرهابيين، وهكذا وجدنا عناوين وتغطيات في صحف الخميس تتعامل مع هذه الفاعليات الاحتجاجية السلمية، باعتبارها أعمالا غير مشروعة، ومؤثمة قانونا، بهدف قطع الطريق بينها وبين التحام الشعب والشارع معها، وإلا جسد ذلك خطورة داهمة على بقاء سلطة الانقلاب، ووجودها. 
 
وفي هذا الصدد جاء ما يلي:
 
مع صورة بتعليق: "طلاب الإخوان في جامعة الأزهر يواصلون الشغب" قالت الأهرام: طلاب الإخوان يحاولون اقتحام ميدان رابعة.
 
ومع صورتين تقول إحداهما: "الهدوء سيد الموقف داخل لجان الامتحان بالجامعات"، قالت الأخبار: هدوء بـ"عين شمس".. طلاب الإرهابية يشتبكون مع الشرطة بجامعتي القاهرة والأزهر.
 
وقالت الشروق: طلاب الإخوان يحرقون نصب رابعة العدوية
 
وقالت اليوم السابع: الأمن  يحبط محاولة إخوانية لاقتحام رابعة.. إغلاق محطة مترو عزبة النخل بسبب اشتباكات بين الأهالي والجماعة.
 
تشويه الإخوان وقطر
 
فيما يتعلق بتشويه صورة جماعة الإخوان، ومرسي، وأنصارهما، قالت الأخبار: السجن من 5 إلى 10 سنوات لـ79 إخوانيا بالإسكندرية.
 
وقالت الوطن: 464 سنة لـ78 متهما بقتل مؤيدي 30 يونيو بالإسكندرية.
 
وقالت الأخبار أيضا: تقرير أمريكي: مرسي اهتم بتنفيذ أهداف جماعته.
 
وفيما يتعلق بتشويه صورة الشيخ حازم صلاح "أبو إسماعيل"، عبر باب القضاء، قالت الجمهورية: حيثيات الحكم بحبس حازم أبو إسماعيل.
 
وقالت الوطن: حيثيات الحكم على "أبو إسماعيل".. زور جنسية والدته الأمريكية رغم تحذير المقربين.. وخطاب الخارجية يؤكد: والدته صوتت في الانتخابات الأمريكية 2008.
 
وفيما يتعلق بتشويه قطر، ومع صورة لحمد بن جاسم وزير خارجية قطر السابق وبجوارها كلمة "الخونة"، قالت اليوم السابع:  تسجيل لـ"بن جاسم" يكشف مخطط قطر لتقسيم السعودية.. وزير خارجية قطر السابق يعترف بتجنيد الصف الثاني من الجيش السعودي لضرب استقرار المملكة. 
 
وفيما يتعلق بتشويه صورة مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، قالت اليوم السابع: الرسائل تضمنت آيات قرآنية تحث على القتال.. فحص شفرات بديع في رؤية مرسي بالمنام.
 
وغير بعيد، قالت الوفد: الناصريون والإخوان وجهان لعملة واحدة.. الإقصاء والأحادية روابط تجمع بين الفكر السياسي  الشمولي والخلافة الإسلامية.
 
مشروع محور قناة السويس
 
كثيرا ما لجأ الإعلام في عهد الرئيس المنتخب محمد مرسي إلى التعاطي السلبي مع مشروع محور قناة السويس، وتقديمه للشعب باعتباره محاولة لبيع القناة، ورهنها بيد قطر والإخوان المسلمين، لكن هذا الإعلام -نفسه- هو الذي يقدم اليوم المشروع -نفسه- للمصريين باعتباره حبل نجاة لهم، وبالتالي لقي مجالا جيدا للتغطية الإعلامية الإيجابية بصحف الخميس.
 
فقالت الأهرام: محلب: مشروع قناة السويس ينفذ بشفافية عالية.
 
ومع صورة لمحلب، وهو يطل من أعلى على القناة، وتعليق يقول "محلب يبعث برسالة اطمئنان للعالم من قناة السويس"، قالت الأخبار: محور قناة السويس يبدأ بصناعات إلكترونية وتجميع سيارات ومزارع سمكية.
 
وقالت اليوم السابع: 14 تحالفا عالميا لإعداد مخطط تنمية قناة السويس.. محلب: العالم سيشاهد إرادة المصريين في انتخاب رئيسهم.
 
ومع صورة "مميش يستقبل محلب في الإسماعيلية"، قالت الوطن: محلب على شط القناة: مشروع محور السويس ينطلق 2015.. مميش: إعلان التحالف الفائز بدراسة الجدوى أول يونيو.. وندرس استخدام الطاقة الشمسية.
 
اهتمامات حكومية
 
تصدر صحف الخميس عدد من التقارير المعنية بتغطية فاعليات وأنشطة وتحركات وتصريحات حكومية مختلفة، ومن ذلك الاهتمام بالقضايا التالية:
 
قالت الأهرام: وزير المالية: سنقلص دعم الطاقة
 
وقالت المصري اليوم: هيكل جديد للأجور أمام الحكومة.. التخطيط: تعديل الأجر الأساسي ليصل إلى 50% والمتغير 50%.
 
وقالت المصري اليوم: البترول: نستورد الغاز من إسرائيل إذا حقق قيمة للاقتصاد.. القطاع جاذب للاستثمار رغم الظروف.. والشركات ربحت كثيرا لسنوات طويلة.
 
قضايا جماهيرية
 
عُنيت صحف الخميس بعدد من القضايا التي تشغل بال المصريين في معايشهم، وأولوياتهم.. وجاءت كالتالي:
 
فيما يتعلق بموسم الحج، ومع صورتين إحداهما لأم تتلقى التهنئة من ابنتها، والثانية لسيدة تبكي فرحا بالحج، قالت الأخبار: زغاريد وقبلات في قرعة الحج.
 
ومع صورة لآثار حادث الدائري المروع، قالت الأخبار: تفحم 5 وإصابة 7 في تصادم نقل و11 سيارة بالدائري.. انفجار "تانك" البنزين حول الكوبري إلى جحيم.
 
ومع صورة مشابهة يقول تعليقها "النيران التهمت 11 سيارة"، قالت الشروق: جحيم على الدائري.. تفحم 5 أشخاص وإصابة 14 واحتراق 11 سيارة في حادث مروع في نصر القديمة.
 
وقالت الوطن: ضرب وحرق وتجويع لأطفال دار أيتام بالسيدة زينب.. القومي للطفولة يقدم بلاغا بالواقعة للنائب العام.. فيما قالت الشروق: حضانة الموت في حي الهرم.. الماء المغلي ينهي حياة رضيع.. والمستشفيات ترفض استقباله.
 
وقالت الوطن: الدولار يقفز إلى 7.13 جنيه في البنوك و7.70 في السوق السوداء.. فيما قالت الشروق: الدولار يقفز إلى 7.09 في أول عطاء استثنائي للمركزي منذ 4 أشهر.
 
وبالنسبة لـ"كورونا"، قالت الشروق: 3 مصريين ضمن ضحايا "كورونا" بالسعودية.. فيما قالت اليوم السابع: وفاة 3 مصريين بفيروس "كورونا" في السعودية.. السفارة المصرية بالرياض: 16 إصابة تماثل 7 منهم للشفاء.
 
وفي تحقيق متفرد، قالت المصري اليوم: المصري اليوم تعيش معاناة المواطنين مع المعديات بقناة السويس.. العبور إلى سيناء.. من 15 دقيقة إلى 4 ساعات.
 
كما قالت اليوم السابع: حاصلة على امتياز في آداب كفر الشيخ.. ألفت: حرموني من وظيفة معيدة وعينوا ابنة العميد.
 
انفرادات
 
قالت الأهرام: فهمي يحذر الغرب من خسارة الشعب المصري.
 
وقالت الأهرام: الأزهر يدرس حظر أنشطة اتحاد علماء المسلمين.
 
وغير بعيد، قالت الأخبار: الإفتاء تستنكر تحريض عنيم ضد الجيش والشرطة.
 
وقالت الأهرام: المقاعد أزمة مجلس النواب القادم.
 
وقالت الأخبار:قدم ساعتك.. التوقيت الصيفي اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: الرئيس الأسبق يشكو الفقر.. مبارك: "مقبضتش الشهر ده لأنهم بعتولي 12 ألف جنيه بس".
 
وأخيرا: قالت الوفد: الوفد أقوى من محاولات التشويه.. أبو شقة: التشكيك في انتخابات رئاسة الحزب مرفوض.. وإجراءات قانونية ضد المحرضين.. لجنة التنظيم تؤكد صحة جميع الإجراءات .. وشهادة عبدالرازق تثبت نزاهتها.
 
ملحوظات: أخبار سلبية من تركيا تتقدم:
 
لوحظ أن الصحف الخميس اهتمت بإبراز خبر انهيار منجم بتركيا، في ظل توجه إعلامي يبرز الأخبار السلبية والسيئة -فقط- التي تقع في تركيا، كنوع من تكوين صورة انطباعية سلبية لتركيا، ترتبط بذهن القارئ المصري، ومرتبطة بنظام حكم تعتبره سلطات الانقلاب مؤيدا للإخوان، وباعتبار تركيا حاليا دولة تناهض الانقلاب.
 
ومع صورة لانهيار سيدة بعد رؤيتها جثة أحد ذويها في حادث المنجم، قالت الأهرام: 245 قتيلا بانهيار منجم بتركيا في مأساة إنسانية. 
التعليقات (0)