صحافة عربية

أجهزة الأمن السعودية تدرس إمكانية توظيف "هاكرز"

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
في خطوة منها لمحاولة استيعاب القدرات الإلكترونية والطاقات المميزة، تدرس الأجهزة الأمنية السعودية إمكانية توظيف عدد من الـ "هاكرز" في كادرها الوظيفي، وفقا لما ذكره موقع "مكة" الإلكتروني الإخباري.

في الوقت الذي نشرت فيه صحيفة سبق، تصريحا لنائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم، قال فيه إن المملكة حققت قفزة نوعية كبيرة في مجال التقدم ببراءات الاختراع على المستوى الوطني.

أما صحيفة الشرق، فقد بينت أن مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضبطت في محافظة جدة خلال الثلاثة أيام الماضية أربعة مصانع خمور.

كان هذا أبرز ما تناولته الصحف السعودية الصادرة الأربعاء.

جهات أمنية توظف "هاكرز" للاستفادة من خبراتها

كشف الموقع الإلكتروني الإخباري "مكة" عن أن المركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية يدرس إمكانية توظيف مخترقين (هاكرز) سعوديين بالمركز في الدفاع الإلكتروني وتحديد الثغرات في الشبكات الإلكترونية المستخدمة في السعودية.

ووفقا لما ذكره الموقع، فقد  أكد منسق العلاقات الخارجية بالمركز الدكتور زيدان العنزي أن جزءا من استراتيجية المركز الاستفادة من خبرات المخترقين السعوديين ذوي الطاقات المميزة.

وأوضح أن المركز يدرس إخضاع هؤلاء الشباب لدورات تدريبية بهدف الاستفادة منهم وتحويل طاقاتهم إلى إنتاجية مبرمجة ومفيدة، إذ إن بعض الشباب المخترقين لديهم مهارات اختراق موقع إلكتروني فقط وليس اختراق شبكات مبرمجة.

وأشار إلى أن توظيف هؤلاء الشباب سيكون مشروطا بعدم تسببهم في إلحاق الأذى بجهات حكومية وارتكاب جرائم إلكترونية، وأن تكون اختراقاتهم السابقة بهدف الشهرة وإثبات الذات وليست ذات ضرر، مبيناً أن سياسة استقطاب المخترقين ليست بالضرورة أن تكون فاعلة 100%، وإنما كعوامل مساعدة.

وذكر العنزي أن هناك شركات دولية معنية بالأمن الإلكتروني تبيع معلومات عن اختراقات تعرضت لها مؤسسات أجنبية إلى جهات في دول عدة، لتكون تلك المعلومات استباقية للجهات عن نوعية الاختراقات وكيفيتها والثغرات التي استغلت.

ارتفاع طلبات براءات الاختراع عند السعوديين 

من جهتها، نقلت صحيفة سبق نقلا عن نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم، أن المملكة حققت قفزة نوعية كبيرة في مجال التقدم ببراءات الاختراع على المستوى الوطني.

وأوضح السويلم أنه ارتفع عدد براءات الاختراع المقدمة من الباحثين والمؤسسات البحثية داخل المملكة خلال العام الماضي، لتصل إلى 49% من إجمالي طلبات براءات الاختراع.

 جاء ذلك خلال افتتاح السويلم ندوة معاهدة التعاون، بشأن البراءات (PCT) التي تنظمها المدينة في مقرها بالرياض على مدى يومين، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو).

وأضاف أن المملكة ساهمت في تزايد النشر العلمي خلال السنوات العشر الماضية، حسب تقرير "تومسون رويترز" الصادر مؤخرا، والذي شمل عشرين دولة من بينها المملكة بمعدل ارتفاع 373%، كما أنها حققت زيادة بالمشاركة في الإبداع والابتكار على مستوى العالم بنسبة 25%.
 
ضبط 4 مصانع خمور خلال 3 أيام في جدة

أما صحيفة الشرق، فبينت أن مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضبطت في محافظة جدة خلال الثلاثة أيام الماضية أربعة مصانع خمور تحوي 81 برميلاً من الخمور المصنعة محلياً تضم 20250 (عشرين ألفا ومائتين وخمسين) لترا.

كما أن مركز الهيئة في حي البوادي بمدينة جدة قام بضبط ثلاثة وافدين، هم رجلان وامرأة، يمتهنون ترويج الخمور المهربة. وقد عثر بحوزتهم على 28 صندوقا كرتونيا تحوي 336 قارورة، بإجمالي 504 لترات من الخمور المستوردة. وتم ضبط المروجين وإحالتهم إلى جهة الاختصاص.
التعليقات (0)

خبر عاجل