سياسة عربية

أزهري مصري يرفع أذان الشيعة في العراق (فيديو)

القارئ فرج الله الشاذلي - ا ف ب
القارئ فرج الله الشاذلي - ا ف ب
أثار أزهري مصري، قام برفع آذان الشيعة خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى العراق، استياء المؤسسة الأزهرية.

ونشرت صفحة "ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت" في 8 أيار/ مايو الجاري، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو يظهر قارئ القرآن الشيخ فرج الله الشاذلي، وهو يرفع أذان الشيعة في مسجد عراقي.

وهاجم الائتلاف الشاذلي، وقال في بيان صدر عنه: "إن رفع الأذان بهذه الطريقة، يؤكد أنه لا ينتسب حقيقة للسنة".

وأضاف البيان أن "رفع القارئ أذان الشيعة وهو يرتدي الزي الأزهري، كأنه يقول إن أهل السنة يعترفون بقدح الشيعة في أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب".

وفي أول رد فعل من المؤسسة الدينية الرسمية، قرر عباس شومان وكيل الأزهر، في بيان له منع القارئ من القراءة في جامع الأزهر.

كما أن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أصدر في اليوم نفسه، قرارا بالتحقيق مع الشاذلي من خلال لجنة يرأسها الشيخ محمد الطبلاوي نقيب القراء، ومنعه من القراءة في المساجد، لحين صدور قرار من اللجنة المشكلة للتحقيق معه.

من جانبه، اعترف القارئ فرج الله الشاذلي بهذا الخطأ، وقال إنه سيلتقي في وقت لاحق بوكيل الأزهر لتقديم اعتذار، وإطلاعه على الخلفيات التي دفعته لهذا الموقف.

وشدد الشاذلي على اعتزازه بـ "عمامة الأزهر"، مشيرا إلى أنه سعيد رغم هذه الأزمة، ليكون ما حدث معه درسا للشباب القراء، "حتى لا يقعوا مرة أخرى في فخ الشيعة، ويأخذوا حذرهم عند السفر للدول التي بها أغلبية شيعية".

وأضاف أن "الأمر كان مفاجئا، ولم يتم منحي أي فرصة للتفكير، فأمام الكاميرات، تم وضع ورقة أمامي فيها الأذان، وطلبوا مني رفعه، وهو ما يثبت أن الشيعة يسعون لاستغلال المواقف لإثارة الفتن".

ويختلف أذان الشيعة عن أذان أهل السنة والجماعة بإضافة "أشهد أن عليا بن أبي طالب ولي الله مرتين، وحي على خير العمل".


التعليقات (0)