صحافة عربية

ملهاة الحرب على الإرهاب تلمع نجم داخلية الانقلاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء


تصدرت الصحف المصرية يوم الثلاثاء 13 أيار/ مايو 2014 التصريحات التي أدلى بها اللواء محمد إبراهيم وزير داخلية حكومة الانقلاب في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاثنين، وقدم فيه كشف حساب عن جهود وزارته في "الحرب على الإرهاب"، وضبط مزيد من العناصر والخلايا الإرهابية، و"تبشير" المصريين بعودة جهاز "أمن الدولة المنحل" في صورة "جهاز الأمن الوطني" للعمل بكامل طاقته!

وتناولت الصحف عددا من الموضوعات الأخرى المهمة، التي دار معظمها في فلك "لافتة الحرب على الإرهاب" التي صارت "ملهاة إعلامية متعمدة" للمصريين عن الاهتمام بشؤون حياتهم الجادة، كالتنمية، وتحسين مستوى معيشة، وتقديم حلول حقيقية للمشكلات المتفاقمة التي يعانون منها على جميع المستويات: سياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا. 


مؤتمر "كشف الحساب" في مكافحة الإرهاب 

برغم أن المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية عُقد ظهيرة الاثنين، وتناولته –بتوسع- الفضائيات، ومواقع الإنترنت، والمجلات الإلكترونية، إلا أن صحف الثلاثاء تعاملت معه على أنه "سبق صحفي"، ومعلومات يطالعها القارئ لأول مرة، فخصصت "المانشيت" لذلك المؤتمر، وتعاملت مع وزير الداخلية على أنه "نجم"، في قضية "الحرب على الإرهاب"!

فقالت الأهرام (في المانشيت): بؤر الإرهاب تتهاوى.. ضبط قائد أنصار بيت المقدس.. وإحباط مخطط لتفجير ماسبيرو والإنتاج الإعلامي. 

وقالت الأخبار: وزير الداخلية: إحباط مخطط لضرب ماسبيرو ومدينة الإنتاج.. اعترافات أعضاء خلية بيت المقدس الإرهابية: فشل خطة اغتيال السيسي بعد معركة عرب شركس.. قتلنا المقدم محمد مبروك بوحشية انتقاما منه. 
 
وقالت الجمهورية: ضبط 40 خلية تكفيرية و225 إرهابيا و3 كوادر تنظيمية ل "أجناد مصر".. والمتهمون في قضية بيت المقدس يكشفون للنيابة: حاولنا تفجير اعتصام رابعة واغتيال السيسي وضرب وزارة الدفاع بالصواريخ. 

وقالت المصري اليوم: وزير الداخلية: ضبطنا 40 خلية إرهابية و225 متهما خلال إبريل.. وأحبطنا تفجير مدينة الإنتاج الإعلامي وماسبيرو.. و"أجناد مصر" مسؤولة عن 11 تفجيرا.

وقالت الوطن: وزير الداخلية: ضبط 42 خلية ومخطط لاستهداف "الإنتاج الإعلامي وماسبيرو".. غنيم يمول خليتين.. وبيت المقدس شاركت في رابعة والنهضة. 

وقالت الشروق: وزير الداخلية: ضبط 40 خلية و225 متهما باغتيال الضباط.. إبراهيم: وجدي غنيم مول خلية إرهابية تزعمها مصري وقطري لاستهداف رجال الأمن.. والإخوان شكلت خلايا سرية في اعتصامي رابعة والنهضة لمواجهة الأمن. 

وقالت اليوم السابع: في مؤتمر صحفي شهد الإعلان عن سقوط 40 خلية إرهابية.. وزير الداخلية يعلن انهيار ميليشيات الإخوان.. اللواء إبراهيم: ضبطنا 99% من عناصر الخلايا الإرهابية والأمن الوطني عاد بقوة.. والإرهابيون اعترفوا بتلقي تمويلات من "وجدي غنيم"

وقالت الوفد: القبض على 40 خلية تضم 225 إرهابيا.. سقوط 3 من أبرز كوادر أجناد مصر.. واعترافات بمحاولة نسف ماسبيرو والإنتاج الإعلامي.


موضوعات في فلك الإرهاب

لأن "الحرب على الإرهاب" لافتة رفعها قادة الانقلاب ورموزه، منذ اليوم الأول له، فقد تماهت معه صحافة الانقلاب، حتى أصبح الاستثمار اليومي للصحافة المصرية يكاد يقتصر على موضوع الإرهاب، وما يدور في فلكه، من حوادث، وأقضية.. بدا ذلك واضحا في صحف الثلاثاء.. كما يلي: 

1- تحقيقات بيت المقدس

قالت الوطن: تحقيقات بيت المقدس: ثانيتان وراء نجاة وزير الداخلية من الاغتيال.

وقالت اليوم السابع: اعترافات أنصار بيت المقدس تفضح الإخوان في التحقيقات.. محمد مرسي خطط لإنشاء ميليشيات وحرس خاص من جماعته مثل الحرس الثوري الإيراني.. المعزول اتفق معهم على وقف العنف مقابل العفو.. وشكلوا 3 خلايا نوعية أهمها الخلية الكيميائية لتصنيع المتفجرات.

وقالت الشروق: تحقيقات بيت المقدس: كيف أنقذ حراس المقابر وزارة الدفاع من القصف بصواريخ "آر. بي. جيه".. عطل فني ينقذ السيسي من محاولتي اغتيال.

وقالت المصري اليوم: 5 مفاجآت في تحقيقات أخطر مؤامرة لتدمير مصر. 

وقالت الوفد: أسرار عمليات بيت المقدس الإرهابية.. 7 متهمين فجروا مديرية أمن الدقهلية بـ 150 كيلو "تي إن تي" وفريحة والسواركة نفذا جريمة جنوب سيناء.. بدوي قاد خلية اغتيال المقدم مبروك.. والجناة قتلوا ضحايا كنيسة الوراق عمدا.

وقالت الوفد أيضا: داعش تتهم مرسي بالكفر وتدعو الظواهري للحرب ضد الجيش الفرعوني.

2- إخوانيات

يشغل الاهتمام بالإخوان المسلمين حيزا كبيرا من اهتمام الصحافة المصرية، باعتبارهم ركنا ركينا في "الحرب على الإرهاب"، المقصود به -بالطبع- "الحرب على الإخوان"، وهي حرب لا تكتفي بالقمع الأمني، وإنما يُستخدم معها: التشويه الإعلامي، والدعاية السوداء.

وفي هذا السياق، قالت الوطن: التحفظ على أموال 30 قيادة و12 جمعية و6 شركات إخوانية جديدة.. سفيرنا بالسعودية: بدء ترحيل أعضاء الإرهابية واتصالات لتسليم المطلوبين.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: التحفظ على أموال 30 إخوانيا جديدا.

وقالت الشروق: مصدر حكومي: سنلاحق قيادات الإخوان بالخارج بمجرد سحب قرار عفو مرسي.. توصية بإلغاء قرار عفو مرسي وقراري العفو عن 141 سودانيا.. ومراجعة المفرج عنهم بموجب قرارات المناسبات.

وقالت الوطن: مصادر: انضمام مجموعة فيلق القدس الإيرانية للجيش الحر.. الأمن الوطني حقق مع عناصر إخوانية تزور تأشيرات سفر المصريين إلى ليبيا!

وقالت الأهرام: إخوان الأزهر يشتبكون مع الشرطة بالحجارة والشماريخ.. وفصل طالبين.

وقالت الأخبار: في مؤتمر البيطريين العرب.. أبو حديد ألغى كلمة النقيب الإخواني.

وغير بعيد، قالت الوفد: شاهد الأمن أمام المحكمة: بديع أصدر الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد.

3- الإساءة لأردوغان

تشويه الدول الرافضة للانقلاب يجري على قدم وساق في الصحف المصرية.. وقد فاجأتنا جريدة "الوطن" الثلاثاء بتحقيق قالت إنه "استقصائي" دار حول "فساد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان"!

فقد قالت الوطن: بالوثائق.. الوطن في أول تحقيق استقصائي.. 200 مليون دولار في خزائن فساد أردوغان.. رئيس الوزراء التركي يملك 8 حسابات سرية في بنوك سويسرا ورجل أعمال سعودي مطلوب دوليا وراء شحنات الأسلحة المهربة إلى مصر.. والأبناء يمتلكون شركة خمور.


جديد السيسي وصباحي

كالعادة، تناولت الصحف جديد المرشحين الرئاسيين عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، في معركة الانتخابات الرئاسية المزمعة، التي تدور رحاها بينهما فقط.

فقالت الأهرام: السيسي: محاولة طمس الهوية الثقافية أكبر خطر نواجهه.. صباحي: سوف أتصدى للإرهاب بالحديد والنار.

وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تنشر أول ملف افتراضي عن الرئيس القادم: السيسي رئيسا: خطاب واقعي مسجل.. حكومة لتنفيذ برنامج.. نيولوك لرجال القصر.. صباحي رئيسا: خطاب للشهداء.. إقالة محلب.. السيسي نائبا.. زيارة لإثيوبيا.

وقالت الشروق: ألغام في الطريق إلى القصر: الشباب وقود الثورة القابل للاشتعال.

وقالت الوطن: السيسي: لن أسمح لمن يريد غسل سمعته بالتقرب مني.. وصباحي: لن أسمح بفساد أو خوف.. حملة المشير تنظم سلاسل بشرية.. والنور يعرض الرؤية الشرعية لدعمه.. وحملة حمدين تبدأ "خطة 5 في 5" 

ومع صورة للسيسي خلال حواره مع قناة سكاي نيوز العربية، قالت الوفد: السيسي: لن أنتظر تدخل الجيش إذا رفضني الشعب.. الإخوان أضاعوا إنسانية الإسلام وافتقدوا الرغبة الحقيقية للنجاح في الحكم.. اليوم إطلاق حملة الوفد لتأييد السيسي بمشاركة قيادات الحزب.

وقالت اليوم السابع: السيسي: الدولة على المحك.. وفكرة الدولة العسكرية أو الدينية غير متاحة تماما في الفترة المقبلة.. المشير خلال لقاء الأدباء والكتاب: لن نسمح لأحد أن يقود الدولة إلى الضياع

وقالت الوفد: 85% من الأحزاب تدعم السيسي في مقدمتها الوفد.. والناصريون تخلوا عن صباحي.


العليا للانتخابات وتعديل قانوني الحقوق السياسية ومجلس النواب

في هذا الصدد، قالت الجمهورية: العليا للانتخابات: 500 لجنة لاستقبال ذوي الإعاقة.. السيسي يستقبل الأدباء.. وحمدين في الشرقية اليوم.

وقالت الأهرام: زيادة عدد مقاعد مجلس النواب الجديد إلى 630.

وقالت الوطن: الرئاسية تحسم تقسيم الدوائر الانتخابية اليوم وتطرح المشروع للحوار المجتمعي السبت.. اللجنة تبحث مقترحا جديدا بتخصيص 450 مقعدا للفردي و150 للقائمة.

وفي إطار تعديلات القوانين، قالت الجمهورية: قرار جمهوري بتعديل قانون مكافحة غسل الأموال لمكافحة الإرهاب.

 وقالت المصري اليوم: الرئيس يعدل قانون مكافحة غسل الأموال لمواجهة تمويل الإرهاب.


قضايا جماهيرية 

بعد موضوع الإرهاب، وما يدور في فلكه من موضوعات، والانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمعتين، يأتي الاهتمام الإعلامي -في المرتبة الرابعة- بعدد من القضايا الجماهيرية، وبعضها مهم، ويشغل بال المصريين، والبعض الآخر يحاول إعلام الانقلاب توجيه أفهام وعقول المصريين إليه، صرفا لانتباههم ووعيهم عن القضايا التي يواجهونها.. ومن القضايا المهمة ما يلي:


1- أوضاع الفقراء

قالت الأهرام: 6 ملايين موظف حكومي من الفقراء.

وقالت الأخبار: رئيس جهاز الإحصاء: تحسن المعيشة بالصعيد.. وأسيوط الأكثر فقرا.

وقالت المصري اليوم: أسيوط تواصل قائمة الأكثر فقرا تليها قنا وسوهاج.. الجندي: 6% من الشعب لديهم سيارات والأغنياء يشرقون الفقراء.

وقالت الشروق: رئيس الكسب غير المشروع: عروض حسين سالم للتصالح شفهية.. الهنيدي: إذا تفاوض سالم مع الحكومة بجدية.. واستجاب لطلباتها سيتم التنازل عن القضايا المتهم فيها.

وغير بعيد، قالت الجمهورية: الجمهورية تفتح الملف: 200 مليار جنيه.. فاتورة الفساد سنويا.


2- "كورونا"


قالت الأخبار: أحمد.. أول مريض يتعافى من كورونا.

وقالت الجمهورية: شفاء أول مريض بفيروس كورونا.

ومع صورة للمصاب يتحدث لوسائل الإعلام، قالت المصري اليوم: الصحة تعلن شفاء أول مصاب بفيروس كورونا.
وقالت الوفد: أول ضحايا كورونا يروي للوفد مأساته: أحمد: عدت إلى مصر على مسؤولتي لثقتي في الشفاء.. والطب لدينا ما زال بخير. 


3- امتحانات الجامعات

قالت المصري اليوم: القاهرة: 290 حالة.. والإسكندرية: 188.. بني سويف: 106 والمنيا حالتان.. جامعة عين شمس الأولى مصريا.. في الغش.

وقالت الجمهورية: في امتحانات المدارس والجامعات.. اشتباكات الإخوان مع الأمن.. لم تؤثر على لجان الأزهر. 


انفرادات

تشمل "الانفرادات" موضوعات أقل أهمية، لكن كل صحيفة انفردت بها، ومعظمها يدخل في باب القضايا الأقل أهمية التي يجري شغل الرأي العام، عن عمد، بها، لصرفه عن المعركة الحقيقية الدائرة حاليا: بين نظام انقلابي، وزخم شعبي رافض له، ولكل ما يصدر عنه.. ومن ذلك ما يلي:

قالت الأهرام: الأهرام يحتفل باليوبيل الذهبي لتحويل مجرى النيل.. تكريم 17 مصريا وروسيا من بناة السد العالي.
وقالت الأخبار: مفاجآت في فيلم حلاوة روح.. المخرج عرض 10 مشاهد حذفتها الرقابة.
وقالت الشروق: ماهر وعادل وأبو دومة يطالبون بإعادة المراوح إلى سجن طرة. 
وقالت الوطن: بدء تشغيل أكبر حقل غاز في مصر.. وخبراء: سينقذ مصر من الظلام.
وقالت الأخبار: موجة عنف متوقعة من أصحاب التكفير.
وقالت الأخبار: علامات استفهام حول التاريخ المخابراتي لسفيري أمريكا وإسرائيل بالقاهرة.
وأخيرا: قالت الوفد: مفاجآت قضية القرن: الدفاع: فوارغ طلقات إسرائيلية بميدان التحرير.. السيسي منع مخطط حماس لاحتلال أراضي سيناء!
التعليقات (0)

خبر عاجل