سياسة دولية

فضائيات المرجعيات في "قم" تواصل تحريضها على السنة

رابطة مدرسي الحوزة في قم - أرشيفية
رابطة مدرسي الحوزة في قم - أرشيفية
طالب وفد مرسل من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الحوزات الشيعية في قم بإيران تخفيف حدة الهجوم على السنة في فضائيات المرجعيات.

وقال موقع "شفاف الشرق الأوسط" الذي نقل الخبر، إن السنة في لبنان وهم الأغلبية يشعرون بالاحتقان نتيجة التحريض اليومي والشتائم التي تكال للسنة في العالم عبر القنوات الإيرانية المرتبطة بالمرجعيات الدينية في قم.

ولفت إلى أن وفد نصر الله استقبله حاكم قم محمد صادق صالحي مانيش واستجاب لطلباته وهو ما ظهر لدى افتتاحه استوديو للبث المباشر لخطب الجمعة بحسب "شفاف" الذي نقل عن وكالة مهر الإيرانية.

وقال مانيش إن "السيد حسن نصرالله أرسل لي وفداً في الأسبوع الماضي وطلب مني فرض رقابة على بعض قنوات التلفزيون الفضائية التي تبث من قم".

وقال "شفاف" نقلا عن وكالة "مهر" إن ما يثير احتجاج نصرالله هو أن إنتاج برامج بعض هذه القنوات يتمّ في "قم" نفسها وعلى غرار "فضائية الإمام الحسين" التي تبثّ بالفارسية والعربية والإنكليزية. 

وأشارت إلى أن ما يثير الغرابة أن مكاتب هذه القناة توجد في "كربلاء" بالعراق، لكن إنتاج برامجها يتمّ في مدينة "قم" وفي العاصمة الأميركية واشنطن.

وفي السياق ذاته أشار ناشطون من "السنّة" إلى تصريحات حاكم مقاطعة "قم" للتدليل على عدم صحة "الأكاذيب التي يتم الترويج لها منذ سنوات حول وجود مراكز في إيران تعمل لتخفيف الاحتقان بين الشيعة والسنّة".

كما كشفت "وكالة أنباء ألبرز" كما نقل "شفاف"، التي تملكها مقاطعة ألبرز أن رجل الدين "مصطفى محمد"، المدير المسؤول لـ"فضائية الإمام الحسين"، اعتقل في العام الماضي، وأنه سوف يُحاكم أمام المحكمة الخاصة برجال الدين.

وكان موقع ديني آخر، هو "الشيعي أون لاين"، قد أورد أن من بين الأسباب التي دعت لاعتقاله دعوى قضائية تم رفعها ضده تتّهمه بالترويج لـ"التطبير" وهو(ضرب الرؤوس بالسيوف أو أي أدوات حادة أخرى لإحداث جرح لإسالة الدماء من الرأس مع ترداد كلمة "حيدر" التي تشير إلى الإمام علي) على شاشة القناة. 

وتقول وكالة أنباء "فارس" إن "قناة الإمام الحسين" ترتبط بـ"مؤسس فارهانغي رسول أكرم"، أي "المعهد الثقافي للرسول" التابعة لرجل دين مهم في "قم". 

وبحسب بعض التقارير، فإن مالك هذه المؤسسة هو "السيّد صادق الحسيني الشيرازي" (وهو عراقي يقيم في قم).

وزعمت "وكالة فارس" أن "قناة الإمام الحسين" تندّد بـ"السنّة" وتنتقدهم بدل الترويج لوحدة المسلمين.

وحسب تقرير "وكالة فارس"، فإن فضائيات شيعية أخرى مسجّلة رسمياً في كاليفورنيا، ولكن استوديوهاتها توجد في مدينتي "مشهد" وأصفهان" بإيران وبينها "قناة أبو الفضل العبّاسي" التي تملك مكاتب في "مشهد" وأصفهان" و"طهران"، مع أنه ليس معروفاً أين تم تسجيلها بصورة رسمية. 

وتؤكد "فارس" أن جميع أرقام هذه القناة تبدأ بالرقم الدولي لإيران (0098) ما يعني أن مشغّليها يعيشون في إيران.

والقنوات الأخرى التي أشارت إليها "فارس" هي "قناة الإمام الصادق"، و"قناة الباغي" و"قناة المرجعية".
التعليقات (0)