علوم وتكنولوجيا

أول سيارة تونسية صديقة للبيئة تشارك في مسابقة أوروبية

تعبيرية
تعبيرية
أنجز فريق من الشبان بالمدرسة الوطنية للمهندسين في تونس، سيارة إيكولوجية (صديقة للبيئة)، تعد الأولى من نوعها في البلاد للمشاركة بها في مسابقة أوروبية لابتكارات السيارات.

وقال حمزة عبد الرحيم، أحد أعضاء الفريق والذي يدرس بشعبة هندسة ميكانيكية، "قمنا بإنجاز سيارة إيكولوجية صديقة للبيئة، بالرغم من الصعوبات المادية والتقنية."

وأشار إلى أن مبتكري السيارة يستهدفون تمثيل تونس لأول مرة في تاريخ البلاد في المسابقة العالمية " ايكو شال ماراثون".

وتابع الطالب المبتكر أن فريق العمل المكون من 8 أشخاص تمكن من صنع السيارة في شهر واحد.

وتتميز السيارة التي تمّ تقديمها، اليوم الجمعة، في مدرسة المهندسين بالعاصمة تونس، وحضر التقديم مراسلة الأناضول، باستهلاكها المنخفض للوقود، بما قدره "لترا واحدا من الوقود لكل 60 كلم".

 وقال صانعو السيارة خلال تقديمها إن تكلفة إنجازها قدّرت بـ ألفي دينار تونسي (حوالي 1250 دولار)، وهي من أموالهم الشخصية.

ولفتوا إلى أن الفريق يواجه حاليا مشكلة توفير تكلفة نقل السيارة من تونس إلى هولندا مكان تنظيم الماراثون وجلبها مرة أخرى، والبالغة 5 آلاف دينار تونسي (3125 دولار).

ويطرح الفريق للتغلب على هذه المشلة إمكانية الإبقاء على السيارة هناك، عقب المشاركة في المسابقة، وصنع أخرى جديدة عند العودة إلى البلاد لعدم تكبد أعباء مالية إضافية أثناء جلبها.

يذكر أن "ماراثون ايكو شال" هي مسابقة عالمية سنوية يفوق عمرها الـ 30 سنة وتسجل مشاركة أكثر من 200 فريق من مهندسين ومبتكرين ومصممين شبان من العالم يتنافسون بابتكارات جديدة للسيارات تتميز باستهلاك أقل قدر ممكن من الطاقة.

وتمثل المسابقة فرص تسويقية للمبتكرين، كما تحمل قيمة أدوية حيث يحمل كل ابتكار اسم البلد الذي ينتمي إليه المبتكرون.

وينتظم "ماراثون ايكو شال" هذا العام في الفترة من 15 إلى 18 مايو / آيار الجاري  في مدينة روتردام بهولندا.
التعليقات (0)