اقتصاد دولي

"الكهرباء الإسرائيلية" تهدد بقطع التيار عن الضفة

شركة الكهرباء الإسرائيلية - أرشيفية
شركة الكهرباء الإسرائيلية - أرشيفية

لوحت شركة الكهرباء الإسرائيلية باتخاذ سلسلة من "الإجراءات الصارمة" لجباية الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية والبالغة مليارا وخمسمائة مليون شيكل. 

وقالت الشركة إن من بين هذه الإجراءات مقاضاة السلطة الفلسطينية وتقليص تزويد المناطق الفلسطينية بالطاقة، وفقا لما نقلته الإذاعة الإسرائيلية الاثنين.

وأوضحت الإذاعة أن رئيس مجلس الإدارة، يفتاح رون طال، بعث برسالة عاجلة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير المالية يائير لابيد، طالبهما فيها بالعمل فورا على تسوية قضية الديون الفلسطينية.

المحلل السياسي والأكاديمي بجامعة الأزهر في غزة، الدكتور مخيمر أبو سعدة، استبعد قيام إسرائيل بخطوة قاسية باتجاه السلطة الفلسطينية في هذا الجانب بالتحديد، علما بأن الديون الفلسطينية تراكمت بشكل كبير.

وقال أبو سعدة لـ"عربي 21" إن شركة الكهرباء الإسرائيلية قطاع حكومي وهي غير قادرة على اتخاذ قرار من ذاتها دون موافقة الحكومة الإسرائيلية التي ترى أن تأزيم الوضع الاقتصادي للفلسطينيين ليس في صالحها.

ولفت إلى أن إسرائيل غير معنية بتفجير الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بالرغم من تعثير المفاوضات، لأن الكلفة ربما تكون أعلى خاصة أن السلطة تغرق في سلسلة من الأزمات منها مشكلة الرواتب والكثير من المشاكل الاقتصادية.

وأوضح أبو سعدة أن إسرائيل ربما تضطر إلى تحويل أموال الضرائب التي تجبيها للسلطة والبالغة 120 مليون دولار، لكنها لن تغامر بقطع الكهرباء عن أراضي السلطة لخطورة آثار هذه العملية.

ورأى أن السلطة ستضطر للبحث عن شبكة أمان عربية لتمويلها في ظل الأزمات الاقتصادية التي تمر بها.
التعليقات (0)