سياسة دولية

انتخابات رئاسية في بنما تشهد تنافسا متقاربا

يحظر الدستور على الرئيس الحالي مارتينيلي ترشيح نفسه في الانتخابات - أ ف ب
يحظر الدستور على الرئيس الحالي مارتينيلي ترشيح نفسه في الانتخابات - أ ف ب

يتوجه الناخبون في بنما إلى صناديق الاقتراع، الأحد، في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تشهد تنافسا متقاربا مع محاولة المعارضة حرمان الرئيس المنتهية ولايته ريكاردو مارتينيلي من فرصة الاحتفاظ بسيطرة غير مباشرة على اقتصاد البلاد المزدهر.

وتظهر أحدث استطلاعات للرأي أن الفارق بين المرشحين الكبار الثلاثة لا يتعدى بضع نقاط في هذه الانتخابات التي تشهد تنافسا بين الإدارة الحالية ومرشحين من كل من اليسار واليمين.

ويحظر الدستور على الرئيس الحالي مارتينيلي ترشيح نفسه في الانتخابات. ويساند مارتينيلي رجل الأعمال ووزير الاسكان السابق خوسيه دومينجو أرياس الذي ينتمي لحزب التغيير الديمقراطي الحاكم.

ويتساوي مع أرياس في النقاط المرشح اليساري المعتدل خوان كارلوس نافارو من الحزب الثوري الديمقراطي وكان رئيسا سابقا لبلدية بنما سيتي.

ويأتي خلفهما مباشرة خوان كارلوس فاريلا نائب الرئيس المنتمي ليمين الوسط . وكان فاريلا قد ساعد مارتينيلي على كسب الرئاسة في 2009 ولكن الاثنين اختلفا فيما بعد.

وسيرث الفائز عملية الإشراف على توسيع ضخم لقناة بنما كان قد توقف لفترة وجيزة في وقت سابق من العام الجاري بعد خلاف بشأن التكاليف بين القناة وكونسورتيوم يتولى عملية التوسيع.

ومع ذلك ركزت الحملة الانتخابية بشكل أكبر على الشخصيات وليس على سياسة الحكومة التي من غير المتوقع ان تتغير بشكل كبير بصرف النظر عن شخصية الفائز.
التعليقات (0)