سياسة عربية

اليمن يحبط محاولة اختطاف دبلوماسي إماراتي بصنعاء

العقيد القاعدي مدير التوجيه والعلاقات العامة بوزارة الداخلية اليمنية - عربي21
العقيد القاعدي مدير التوجيه والعلاقات العامة بوزارة الداخلية اليمنية - عربي21
قالت وزارة الداخلية اليمنية، إن قواتها تمكنت من إحباط محاولة اختطاف القائم بأعمال السفير الإماراتي بصنعاء، من قبل خلية وصفتها بأنها "إرهابية"، منتصف آذار/ مارس الماضي.  

العقيد محمد القاعدي، مدير التوجيه والعلاقات العامة بوزارة الداخلية اليمنية، أكد الأربعاء في مؤتمر صحفي أن "خلية مكونة من ستة أشخاص، كانوا يخططون لاختطاف القائم بأعمال السفير الإماراتي بصنعاء، وأن قوات الأمن ألقت القبض على أفراد الخلية بأحد فنادق العاصمة صنعاء".

وأضاف القاعدي أنه "تم إلقاء القبض على الأشخاص الستة، وبحوزتهم أسلحة ومعدات تستخدم في التصنيع الحربي، إضافة إلى لوحات معدنية مسروقة خاصة بالسيارات".

ولفت إلى أن "أسباب محاولة الخلية اختطاف القائم بأعمال السفير الإماراتي بصنعاء، هو الانتقام لمقتل أحد المواطنين اليمنيين في دولة الإمارات، بحسب ما أفاد أفراد الخلية، حيث دفع لهم مبلغ خمسة ملايين ريال سعودي".

يذكر أن عمليات الاختطاف بلغت منذ بداية شهر آذار/ مارس الماضي، وحتى 23 نيسان/ إبريل الجاري، نحو 56 عملية اختطاف، أحبط منها 32 عملية، وألقي القبض على 25 متهما.

وشهدت اليمن عمليات الاختطاف للرعايا الأجانب، من مجاميع قبلية لإجبار الحكومة اليمنية على تلبية مطالبها، ووصلت في أحيان كثيرة حد الإفراج عنهم مقابل فدية مالية تقدمها الحكومة للخاطفين.

وفي سياق ذي صلة، أوضح العقيد القاعدي أن جرائم الاغتيال خلال 53 يوما، بلغت 43 جريمة اغتيال، منها 14 ضد قوات الأمن، و10 ضد جنود من قوات الجيش، و4 ضد منتسبي جهاز الأمن السياسي، بالإضافة إلى 15 مواطنا مدنيا وشخصية اجتماعية.

وعادة، ما تنفذ عمليات الاغتيال، عبر الدراجات النارية، ما جعل السلطات اليمنية تحظر استخدامها في العاصمة اليمنية صنعاء.
التعليقات (0)