سياسة دولية

مسؤول إيراني: أميركا فشلت بوقف برنامجنا النووي

أكد السعيدي على سلمية برنامج إيران النووي (أرشيفية) - مهر
أكد السعيدي على سلمية برنامج إيران النووي (أرشيفية) - مهر

قال ممثل المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي في الحرس الثوري، حجة الإسلام علي سعيدي، إن الولايات المتحدة فشلت في تحقيق هدفها بوقف البرنامج النووي الإيراني لافتا إلى أن ضغوط وحظر أمريكا وحلفائها على إيران لم تنجح، بل على العكس حقق البرنامج النووي الإيراني تطورا على الصعيدين الكمي والنوعي معا.

وأكد سعيدي بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية ضرورة التحليل الصحيح لسلوك أميركا ونواياها الخفية واعتبره أمرا يكتسب الأهمية ويمهد لنجاح الفريق الإيراني المفاوض. 

وأوضح، أن أميركا لم تنجح في وقف البرنامج النووي الإيراني فحسب بل تطور هذا البرنامج كمّا ونوعا حيث وصل عدد أجهزة الطرد المركزي في البلاد إلى 18 الف جهاز واستطاعت إيران التوصل إلى تقنية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة. 

واعتبر أن الحظر الغربي فشل في تسديد ضربة قوية للنظام، إلا أن أميركا تتوخى أهدافا عديدة من وراء تصرفاتها الجديدة، منها تقييد دورة الوقود النووي والحد من التطوير الكمي والنوعي الحالي في البرنامج النووي.

وأكد أن إيران كانت تسعى من وراء المفاوضات لتحقيق هدفين، أحدهما الإقرار بحقوقها في حيازة برنامج نووي سلمي، والثاني يتمثل بإزالة الحظر، وقد تحققا. 

وأكد أن الخلافات بين إيران وأميركا ذات جوانب عقدية واستراتيجية وأمنية، ولا تتحدد المشكلة مع أميركا بالبرنامج النووي فقط بل تتعدى إلى قضايا مهمة أخرى.
التعليقات (0)