سياسة دولية

أمريكا تستبعد إسرائيل من برنامج "إلغاء سمات الدخول"

مطار بن غوريون الإسرائيلي - أ ف ب
مطار بن غوريون الإسرائيلي - أ ف ب
قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، إنها استبعدت إسرائيل من برنامج "إلغاء سمات الدخول" إلى أراضيها لعدم استيفائها للمعايير التي وضعتها بهذا الخصوص.

وفي معرض إيجازها الصحفي اليومي بمقر الوزارة في العاصمة واشنطن، قالت جنيفر بساكي إن إسرائيل لم تف بمتطلبات البرنامج ومن بينها مشاركة المعلومات الأمنية مع أمريكا، بالإضافة إلى أنها لا تستخدم جوازات السفر الإلكترونية. 

كما أن إسرائيل لا تلتزم بمعاملة الفلسطينيين والعرب الأمريكيين بنفس الطريقة التي تعامل بها باقي شرائح الأمريكيين عند دخولهم لإسرائيل، بحسب بساكي.

وأضافت بساكي أن بلادها ملتزمة بمجموعة من المعايير يتم من خلالها قبول بلدان ضمن البرنامج المذكور والذي يسمح بموجبه لمواطني تلك البلدان بالذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض السياحة أو إقامة علاقات تجارية وغيرها من الأسباب المختلفة لمدة 90 يوما أو أقل.

وأشارت إلى أن البرنامج الذي يضم حاليا 38 دولة يشترط "ألا تزيد نسبة رفض سمات الدخول بين بلادنا والدولة العضو عن 3% في العام المالي المنصرم لأي سبب، وأن تقوم باعتماد إصدار جوازات السفر الإلكترونية واستتباب الأمن على أراضيها وتبادل البيانات الأمنية مع الولايات المتحدة".

وبيّنت بساكي أن بلادها قد أعربت في أكثر من مناسبة عن رغبتها بقيام إسرائيل بمعاملة الفلسطينيين والعرب الأمريكيين بنفس الطريقة التي تعامل بها باقي الأمريكيين عند دخولهم إلى أراضيها.

ولفتت إلى أن أية وعود بهذا الاتجاه لن تكون كافية لتأهيل إسرائيل للشمول بهذا البرنامج.

وأفصحت بساكي عن تقدم 17 بلدا للشمول بهذا البرنامج بينهم أعضاء في حلف شمال الأطلسي لم يبت في حالتهم بعد.
التعليقات (0)