صحافة عربية

تبرير حكومي لرفع أسعار الطاقة و"شيطنة" طلاب الأزهر

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 23 نيسان/ أبريل 2014 تبريرات الحكومة المؤقتة لإجراءاتها المزمعة لتحريك أسعار الطاقة لا سيما أسعار الغاز والبوتاجاز والبنزين.
 
ومع تصاعد وتيرة مظاهرات طلاب جامعة الأزهر، زادت الصحف من جرعة "شيطنة" مظاهرات الطلاب، ووصمتهم بالإرهاب، واتهمتهم بقطع الطرق، مبدية تبرمها من مظاهرت الطلاب التي لا تكاد تتوقف.
 
وأبرزت الصحف تصريحات وزير الداخلية حول رصد أي تحركات لـ"جيش مصر الحر" (المزعوم)، وقضية لاعب النادي الأهلي عماد متعب مع ضابط وأمين الشرطة.
 
وقامت الصحف بـ"شيطنة" طلاب الأزهر، وقدمت أحدث تطورات السجال الحاصل بين المرشحين المحتملين للرئاسة: عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب)، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي.
 
تبرير تحريك أسعار الطاقة
 
قالت الوطن في المانشيت: خطة الحكومة لإلغاء دعم البوتاجاز: الأسطوانة بـ 52 جنيها.. التنفيذ خلال 5 سنوات.. ومصدر: محلب يوافق على الاقتراح والبداية بالأغنياء.. ووزير البترول: لا زيادة في أسعار البنزين ولا صحة لطرح بنزين 85.
 
وقالت المصري اليوم: زيادة أسعار الكهرباء 20%.. وبدء ترشيد الدعم بالبنزين.. مصادر: لا تحريك للسولار.. والسيارات الأقل من 1600 سي سي ستحصل على الدعم.
 
وقالت الشروق: الحكومة تدرس رفع أسعار الطاقة للمصانع وتقديم دعم نقدي للفقراء.
 
وقال الأهرام: محلب: عائد الزيادة في أسعار الغاز سيخصص للمناطق المحرومة.
 
وقالت الجمهورية (في المانشيت): المجموعة الاقتصادية برئاسة محلب: لا زيادة في أسعار البنزين.. شرائح الغاز راعت الفقراء والمناطق المحرومة.
 
تحركات حكومية
 
انفردت الشروق بمانشيت يقول: تحرك دبلوماسي مصري لإذابة الجليد مع أمريكا وأفريقيا.. محلب يتوجه غدا إلى تنزانيا وتشاد.. ومصدر دبلوماسي: نسعى لاستمالة دول السلم.. وزير الخارجية يلتقي جون كيري الأحد.
 
وقالت الأهرام: نبيل فهمي يزور أمريكا خلال أيام.. كما قالت الأهرام أيضا: كلمة للرئيس اليوم في عيد تحرير سيناء.
 
وزعمت الأخبار أن: الكوميسا تشارك في متابعة الانتخابات الرئاسية.
 
وقالت الأخبار: صدقي صبحي يهنئ القوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء: مهمة الجيش الحفاظ على الأمن القومي والتضحية لاستقرار الوطن.. منصور يوجه كلمة للشعب اليوم ويمنح أوسمة لأعضاء لجنة طابا.
 
فيما قالت الأخبار: دار الإفتاء: الانتخايات ليست كفرا.. نقلت الأخبار كذلك: قرض الصندوق الاجتماعي أسرع طريق إلى السجن.
 
حديث الإرهاب و"الجيش الحر"
 
قالت الوطن: مصادر: الجيش المصري الحر يتسلم شحنة أسلحة وصواريخ من قطر وإيران.. عناصر مخابراتية إيرانية اجتمعت بقيادات «الحر» فى ليبيا واتفقوا على تغيير الاسم إلى "جيش الإسلام".
 
ومع صورة لما زعمت أنه "تدريبات الجيش الحر في ليبيا"، قالت الوطن أيضا: كشفت مصادر أمنية، لـ«الوطن»، عن أن ما يُسمى «الجيش المصري الحر» الذى يجرى تشكيله فى ليبيا حاليا، تسلم منذ يومين، أسلحة جديدة ومتنوعة قادمة من قطر وإيران، من بينها عربات عسكرية وعبوات ناسفة وألغام وأسلحة «آر بي جيه» ومدافع 106، وصواريخ حرارية من نوع «سام 7» و«كلاشينكوف»، وبنادق «إف إن»، لافتة إلى أن شحنات كبيرة من السلاح خرجت من مطار طرابلس الدولي، من بينها «كلاشينكوف، وواقيات من الرصاص بكميات كبيرة، وملابس عسكرية، تتشابه إلى حد كبير مع زي القوات المسلحة المصرية».
 
وأوضحت المصادر أن قيادات في «الجيش الحر» اجتمعت منذ يومين بعناصر من المخابرات الإيرانية والحرس الثورى الإيراني ومسؤولين من إخوان «اليمن وتونس»، واتفقوا على نقل اجتماعات قيادات «الجيش المصري الحر» إلى تركيا واليمن وتونس، الفترة المقبلة.
 
وقالت المصادر: إن الاجتماع الأخير استمر نحو 5 ساعات، وحضره عناصر من «المجاهدين» الألمان والبوسنيين، واتفقوا خلاله على تغيير اسم «الجيش الحر» إلى «جيش الإسلام»، لتوسيع نطاقه في كل الدول الإسلامية، بحيث لا يقتصر الأمر على مصر وحدها، مع تخصيص مرتبات شهرية لعناصره، يتولى أبوفهد الرزاز، تحديدها".
 
ومع صورة لوزير الداخلية -عقب لقائه بقيادات وضباط أمن الفيوم- قالت المصري اليوم: وزير الداخلية: نرصد تحركات الجيش الحر على الحدود مع ليبيا..جهاديون: الإخوان والقاعدة شكلا مجموعات مسلحة بقيادة بلحاج.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: التنظيم الدولي يجهز لاغتيال رموز سياسية وعسكرية.. مجموعات انتحارية تنفذ سلسلة تفجيرات لتشتيت جهود الأمن بالتزامن مع عمليات الاغتيال. (المصدر: مصادر سيادية).
 
ومع صورة للوزير مع مواطنتين خلال زيارته لبورتو مارينا أمس الأول (الاثنين)، قالت الشروق: وزير الداخلية ردا على الجيش الحر: نرصد أي تحركات على حدودنا.
 
تشويه مرسي
 
قالت الوطن: قضية التخابر: المعزول: يصرخ علّوا الصوت عايزين نسمع.. البلتاجي بالبدلة الزرقاء.. والدفاع يرفض تشكيل غرفة السينما بفحص أسطوانات النيابة.
 
وقالت المصري اليوم: متهمان في قضية التخابر: تم تعذيبنا في السجن.. والمحكمة تحيلهما للطب الشرعي.. محمد البلتاجي يحضر الجلسة بملابس السجن الزرقاء للمرة الأولى بعد حبسه في إهانة القضاء.
 
وقالت اليوم السابع: إخوان قطر وتركيا هايصين في الفتة والرقص وإخوان مصر لايصين في المظاهرات.. الهاربون يعيشون في رفاهية.. والمطاردات الأمنية والفصل من الجامعات نصيب أعضاء الجماعة في الداخل.
 
وقالت اليوم السابع: مرسي ينقل تعليماته لقيادات الإخوان بلغة الإشارة من داخل القفص.. المعزول يسأل عن سر غياب ابنه أسامة ودفاعه يرد: "عربيته عطلانة".
 
وقالت الشروق: مرسي يتخاطب بلغة الإشارة في جلسة التخابر.. الرئيس المعزول يطلب مخدة.. والمحكمة تقرر حظر النشر وتؤجل القضية إلى 28 أبريل.
 
وقالت الأخبار: تأجيل قضية التخابر لجلسة 28 أبريل.. القاضي لمرسي: سامع صوتك.. والمعزول يطمئن على المتهمين.
 
وقالت الجمهورية: المعزول يريد وسادة والدفاع يطلب ضم التخابر لفتح السجون.. المحكمة تحظر النشر والمتهمون يديرون ظهورهم للمنصة.
 
"شيطنة" طلاب الأزهر
 
خصصت الجمهورية المانشيت أعلى الترويسة للقول: إخوان الأزهر اشتبكوا مع الأمن.. وطلاب البحيرة حاصروا المحافظ.. ضبط قنبلتين و3 عبوات مولوتوف بتربية موسيقية حلوان.. مسيرات بالقاهرة وعين شمس.. وإصابة ضابط بالمنيا.
 
وقالت اليوم السابع: طلاب الإخوان يطلقون الخرطوش ويضعون المتاريس في الجامعات.. متظاهرو عين شمس يقطعون الطريق ومفرقعات في حلوان واشتباكات في المنيا.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: طلاب الإرهابية يستأنفون شغبهم.. قيما قالت الأخبار: بلطجة لطلاب الإرهابية بعين شمس والأزهر ودمنهور.
 
السيسي.. وصباحي
 
خصصت الأهرام مانشيتها كالتالي: لا اعتراضات  على مرشحي الرئاسة.. وزير الداخلية: قادرون على تأمين الانتخابات بالتنسيق مع القوات المسلحة.
 
وانفردت المصري اليوم بمانشيت يقول: السيسي يتحدث للناخبين 2 مايو.. المشير يعلن رؤيته السياسية في خطاب تلفزيوني.. الشباب يعدون اللقاءات الجماهيرية ويحددون الشخصيات العامة التي تشارك بها.
 
وقالت اليوم السابع: صباحي: السيسي محل احترام لدوره في ثورة 30 يونيو.. لجنة الانتخابات الرئاسية تفحص شروط الترشح والاعتراضات.. وبدء الحملات الانتخابية 2 مايو.
 
السيسي لحملته: عاملوا منافسكيم بأخلاقكم.. وصباحي: أتعهد بعودة القطاع العام.. فيما قالت الجمهورية: اللجنة العليا: مراقبة دقيقة لتبرعات السيسي وصباحي.. لا طعون في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية.
 
قضية عماد متعب
 
قالت الوطن: مشاجرة متعب وضابط شرطة بسبب "الكلبشة" تنتهي بالصلح.. اللاعب: لم أشهر مسدسا في وجه الضابط.
 
وقالت اليوم السابع: تفاصيل القبض على عماد متعب بالقاهرة الجديدة.. اللاعب يهدد ضابطا بالمسدس بسبب خلاف حول مخالفة مزورة.
 
وقالت الأهرام: متعب يتحدى كلبش المرور.. فيما قالت الأخبار: القبض على متعب لسبه عسكري مرور.. وقالت الجمهورية: متعب يعتدي على رجال المرور بعد كلبشة سيارته.
التعليقات (0)

خبر عاجل