اقتصاد دولي

2.37 مليار دولار استثمارات أجنبية جذبتها تركيا

مدينة أنقرة التركية - أرشيفية
مدينة أنقرة التركية - أرشيفية
بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي جذبتها تركيا خلال شهري كانون الثاني/ يناير  شباط/ فبراير، نحو 2.37 مليار دولار، مرتفعة بنسبة 27.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتدفقت استثمارات أجنبية قيمتها 1.16 مليار دولار في شباط/ فبراير، و1.21 مليار دولار في كانون الثاني/ يناير  من العام الجاري، طبقا لبيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد التركية يوم أمس الاثنين.

وقالت الوزارة إن القطاع الصناعي، برز كأحد أكبر القطاعات المتلقية لرؤوس الأموال الأجنبية، بإجمالي 849 مليون دولار خلال الشهرين.

وأظهرت البيانات أن 81.3% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية جاءت من دول الإتحاد الأوروبي.

وبلغ عدد الشركات التي تأسست برأسمال أجنبي خلال شهري يناير وفبراير نحو 350 شركة، مما مثل تراجعا عن عدد الشركات التي تأسست في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 582 شركة.

وقالت وزارة الاقتصاد إن تركيا يعمل بها 37.373 ألف شركة أجنبية حتى فبراير 2014، منهم 22.370 ألف شركة في إسطنبول، أكبر المدن التركية. وتضم العاصمة التركية أنقرة 2362 شركة، بينما تعمل 4116 شركة أجنبية في أنطاليا.

وذكر التقرير أن إجمالي عدد الشركات الألمانية في تركيا يبلغ 5726 شركة، في حين يبلغ عدد الشركات البريطانية 2661 شركة.

وقالت وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية، إن تركيا ستواصل جذب الاستثمارات الأجنبية، خلال الأشهر المتبقية من 2014، خاصة في قطاعات الطاقة، والتأمين البنكي، والخدمات المالية، وكذلك صناعة السيارات.

وبدأت تركيا التركيز على جذب المستثمرين الأجانب منذ فترة، واتخذت عدد من الخطوات، التي تضمنت تحديث النظام الضريبي لجعل إدارة الاستثمارات في تركيا أكثر جاذبية، وكذلك تشجيع الشركات الأجنبية على بدء مشروعات في المناطق الأقل نموا.

وقال محللون إن النمو المستدام، والاستقرار الاقتصادي، وتحسين القوانين، وحقوق الملكية الفكرية تساعد في خلق توقعات متفائلة بمستقبل تركيا.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في تركيا، خلال 2013 نحو 12.6 مليار دولار، وذلك بانخفاض قدره 4.1% مقارنة بالعام الماضي. 
التعليقات (0)