فنون منوعة

سخرية من قول طفل "حلاوة روح" إنه صلى مع هيفاء وهبي

مشهد من الفيلم - أرشيفية
مشهد من الفيلم - أرشيفية
أعرب ناشطون مصريون عن صدمتهم من تصريح الطفل كريم الأبنودي، بطل فيلم "حلاوة روح"، الممنوع من العرض، حيث قال إنه كان يصلي صلاة الجماعة مع هيفاء وهبي بطلة الفيلم أثناء تصويره.

ونقلت صحيفة "الوطن" الصادرة الأحد عن الأبنودي -الذي تحول إلى نجم كبير تلهث وراءه الفضائيات والصحف- قوله: "في أثناء التصوير كنت أصلي جماعة أنا وهيفاء وهبي، وكانت أمي ترافقني بشكل كامل في أثناء التصوير طوال الوقت".

وأضاف في حواره مع الجريدة، أنه لا يعرف لماذا جرى منع الفيلم من العرض، وأنه كان نموذجا للطفل المصري الشجاع خلال الفيلم، وإن من يقول إن الفيلم يحتوي على مشاهد ساخنة لم يشاهده. وقال: "أنا عمري ما فوتّ فرض، علشان يقولوا إني بأعمل أشياء تسيء للطفولة". 

وروى أن "أحداث الفيلم تدور حول طفل يشعر بأن هناك سيدة مظلومة، وأن البعض يريد إيذاءها فكنت أدافع عنها، وهذا دور طفل شهم يحافظ على بنات "حتته" حتى لا تقع في الرذيلة، كما أنني في أحداث الفيلم أقدم الرعاية للفنان صلاح عبدالله، وهو رجل عاجز، وكلها أفعال وتصرفات جيدة لمن هو في سني (13 سنة)، وأنا أمي معيدة في الجامعة، ولم تكن لترضى أن أمثل في دور يسيء لي أو لسمعتي، لأني "متربي كويس".

وأضاف: "أنا أكبر من سني، وأشارك والدتي في كل تفاصيل حياتها".

منع عرض الفيلم

وكان المجلس القومي للطفولة والأمومة اعترض على الفيلم. وقالت مقررته عزة العشماوي: إنه يحتوي على مناظر فاضحة، ويمثل خطرا على حقوق الأطفال. 

كما أصدر رئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب قراره بمنع عرض الفيلم بدور العرض، مع تشكيل لجنة فنية لإعادة تقويمه، الأمر الذي اضطر رئيس جهاز الرقابة الفنية إلى الاستقالة، واعترض عليه فنانون ونقاد كثيرون، وفي المقابل أيد القرار نقاد وفنانون كثيرون أيضا.

تندر.. وسخرية

أثار كلام الطفل الأبنودي عن الصلاة مع هيفاء تندر وسخرية الكثيرين من النشطاء والمعلقين. 

فتساءل محمد: الطفل سني وهيفاء شيعية، كيف كانوا يصلون جماعة؟

وتساءل محمد أحمد عبدالعزيز: طيب كانت بتصلي بملابس العمل، ولا إيه النظام؟

وقال وائل صالح (مهندس كمبيوتر‏ في ‏قطاع خاص): حياة أبوك أساحبي إبقى قولّي، هيفاء بتصلي فين عشان عايز أعرف الصلاة بتاعتها إزاي؟    

وقال حسن عبده (كلية الشريعة والقانون):  كنت بتصلي مع هيفاء.. هموا فهموك إن اللي كنتوا بتعملوه صلاة.. وطبعا كانت هي الإمام!

وقال محمود سامي: يا ترى كنتم بتصلوا إزاي.. كانت برضه حاضناك زي اللي في الصورة،  ولاّ كانت حاطاك على حجرها؟

وقالت منى صابر: ما شاء الله عليك وعلى هيفاء، ربنا يحرسكم يا أتقياء يا أنقياء.. صلاة جماعة مرة واحدة؟ تكونشي هي كانت الإمام وانت والسبكي وراها؟ والستوالدتك كانت واخدة هي كمان أي صف؟ برضوا قدام السبكي؟ قرفتونا.. طفل من الصغر بيشترك في أفلام بورنو؟

وقال أحدهم: "يابني إنت عارف شروط صلاة الجماعة إيه لما يكون فيه رجالة وستات مش من عائلة واحدة (يعنى مفيش محارم).. عموما الفن ممكن يكون هادف، ويوصل رسالة من غير ما يجيب واحدة عريانة طول الوقت، والناس اللي بتصلي ما ينفعش يعروا نفسهم، ويخلوا الدنيا كلها تتفرج عليهم.. ترضى أمك أو أختك تلبس اللبس اللي هيفاء كانت بتلبسه في الفيلم، وتمشي بيه في الشارع؟

وقال M.A.I: جميل من الطفل إنه كنا يصلي مع هيفاء وهبي الصلوات في جماعة.. وهل كانت هيفاء ترتدي أثناء الصلاة والوقوف أمام الله ثوبا محتشما؟

وقال محمد صقر (كلية أصول الدين جامعة الأزهر):  بارك الله في ديك أمك يا شيخ.. هما مفهمينك إن المشاهد الإباحية دي كانت صلاة".

وقال محمد أبو حسن: (كلية الحقوق بجامعة المنوفية): "إذا كانت دي الصلاة.. فأكيد تاركها عمدا أقرب إلى الله".

وقال "دهن العود" بكلية التجارة جامعة القاهرة: هيفاء بتصلي جماعة.. بتصلي إزاي: بالقميص ولا بالمايوه؟

وقال أشرف: هي المسأله تصلي ولا المسألة إفساد الأخلاق والقيم، حتى لو بتصلي إنت وهيفاء في الجامع؟

وقال مصطفى محمود: بيقول إن أمه بتدخله في كل تفاصيل حياتها.. شوفو إيه التفاصيل دي.
    
وقال فؤاد حسني (خريج كلية العلوم):  "فبركة صحفية هابطة".

وقال محمد حامد: "كفاكم ما تفعلونه بمصر.. البلد ينهار.. وأنتم تنشرون أخبارا تافهة ليس لها قيمة.. والله سوف تُسألون عما تعملون.. أوقفوا هذه المهزلة الإخبارية، وناقشوا المشكلات الحقيقية التي يعاني منها المجتمع المصري المريض".
    
التعليقات (0)

خبر عاجل