اقتصاد دولي

المفوضية الأوروبية تحذر من خطر حدوث أزمة غاز

خط الغاز الروسي يمر عبر الأراضي الأوكرانية لإمداد أوروبا - (أرشيفية)
خط الغاز الروسي يمر عبر الأراضي الأوكرانية لإمداد أوروبا - (أرشيفية)
حذرت المفوضية الأوروبية من خطر حدوث أزمة الغاز القادم لها من روسيا عبر أوكرانيا.

وأبرزت صحيفة "دى برسا" النمساوية  على موقعها الإلكتروني السبت تحذيرات المفوض الأوروبي لشئون الطاقة جوينتر أويتنجر من حدوث هذه الأزمة، ومطالبته الاتحاد الأوروبي بضرورة وضع استراتيجية على المدى القريب  لمنع حدوث أزمة في إمدادات الغاز الروسي.

وأضاف أن أوكرانيا أهم دولة عبور للغاز الروسي القادم إلى أوروبا، مشيراً أن الأوربيين قاموا بعمل الكثير من أجل الحماية من تعطل الإمدادات حيث أنشأوا خطوط أنابيب جديدة.

وطالب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بضرورة التعامل مع الأزمة بشكل أفضل لمنع تعطل إمدادات الغاز وضمانها لفصل الشتاء القادم.

وأوضح أن أوكرانيا في حاجة لملياري دولار لتسديد فواتير الغاز المفتوحة وإلا ستتعرض لعواقب وخيمة لايمكن السيطرة عليها، مشيراً إلى خطر منع روسيا الإمدادات عن أوكرانيا.

وطالب أويتنجر الاتحاد الأوروبي بضرورة اتخاذ قرار بشأن استراتيجية الطاقة للعقود القادمة، معرباً عن أمله أن يستجيب رؤوساء الدول والحكومات الأوروربية في قمتهم التي ستعقد في شهر حزيران/ يونيو القادم.

يذكر أن شركة غاز بروم الروسية تغطي حوالي 30% من احتياجات أوروبا من الغاز، ويتم توجيه مايقرب من نصف إنتاجها عبر الأراضي الأوكرانية.

واستقبلت شركة (بى بى ) النمساوية حوالي 61.8 من وارداتها من الغاز الروسي في عام 2012. وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التزام بلاده بعقود الغاز مع أوروبا.
التعليقات (0)