مقالات مختارة

لماذا يترشّح الأسد للرئاسة؟

راجح الخوري
1300x600
1300x600

الإعلان عن فتح باب الترشّح للانتخابات الرئاسية السورية أمس، جاء متلازماً مع فتح المقابر للقتلى الخمسين الذين سقطوا في حلب، بينما كانت البراميل المتفجرة تدك ما تبقى من حمص، وكل هذا القتل لم يمنع النظام من الحديث عن انتخابات رئاسية ديموقراطية!

ربما لأن الديموقراطية لا تستقيم إلا عبر إرسال المعارضين الى التراب؛ إذ كل معارض هو إرهابي، وربما على أساس أنها مجرد قصة صناديق، إما أن تخصّص لأصوات المقترعين، وإما أن تكون توابيت للقتلى، لكن قتلى المذبحة السورية لا يحظون حتى بالتوابيت!

انتخابات رئاسية ديموقراطية حرة ونزيهة، وليس على العالم إلا أن يصفّق لهذه الصفاقة، فنصف الشعب السوري لاجئون، أربعة ملايين في دول الجوار (الجزء الأكبر في لبنان السائب) وخمسة ملايين داخل سوريا، وكل هذا لم يمنع مثلاً محافظ مدينة حمص، من القول "إن حمص مكان مناسب لانتخابات جيدة"، لكنه طلال البرازي الذي يعكس وجهة نظر النظام بالقول "إن القتال والنزوح لا يشكلان أي عقبة أمام التصويت، إن المدينة آمنة" ... طبعاً آمنة تحت البراميل المتفجرة والركام!

لقد حبكت المهزلة عند أحد الديبلوماسيين، فقال إن النظام سيرغم أحدهم على الترشّح ضد الأسد لإضفاء طابع ديموقراطي على الانتخابات، "ربما سيخرجون أحد السجناء ويقولون له إما أن تترشّح أو نعيدك إلى السجن، وهذا سيعطيهم حجة للمجادلة في ديموقراطية الانتخاب"، ولكن سواء أعادوا هذا المسكين إلى السجن أو القبر، فمن الواضح أن النظام يتمسك بإجراء الانتخابات على رغم إدراكه أن العالم يعتبرها مهزلة شديدة الفظاظة، لأسباب عدة، أهمها:

1- تدمير مؤتمر جنيف نهائياً وإسقاط الإشارة إلى عملية الانتقال السياسي، التي نص عليها بيانه الأول، وقد كان هذا الموضوع تحديداً مدار بحث أمس بين جون كيري وسيرغي لافروف والأخضر الإبراهيمي.

2- الحرص على استمرار شرعية الأسد، ولو عبر انتخابات مهزلة قبل انتهاء مدة ولايته، هذا ضروري لتوفير التغطية القانونية والسياسية للروس الذين يدعمونه حفاظاً على مصالحهم، وللإيرانيين المنخرطين مع أذرعهم العسكرية اللبنانية والعراقية في القتال ميدانياً معه، لأن انتهاء رئاسته سيجعل منهم قوة احتلال غريبة!

3- تكريس الأمر الواقع الذي يمكن أن يشكّل غطاء لترسيخ الدويلة في المناطق الساحلية، إضافة إلى حمص ومناطق مجاورة، فالانتقال إلى هذا الكيان يحتاج إلى رئيس، عندما يتبيّن أنه المخرج المتبقي للنظام، الذي يغرق في حرب استنزاف افقدته 75% من الاراضي السورية!

4- الحيلولة أولاً دون حصول انقسامات وصراعات داخل الصف العلوي، في حال التوصل إلى قيام الدويلة، وثانياً دون قيام أهالي هذه الدويلة بتحميل الأسد ورجاله مسؤولية المآسي التي أصابتهم قبل الوصول إلى الدويلة!
التعليقات (0)

خبر عاجل