سياسة عربية

بريطانيا تطلب أدلة تتعلق بالإخوان لغايات التحقيق

بريطانيا
بريطانيا
أعلنت الحكومة البريطانية، أن الجهات التي يهمها الأمر، يمكنها تقديم أدلة متعلقة بجماعة الأخوان المسلمين، من أجل مساعدة لجنة التحقيق التي تقرر تشكيلها مطلع الشهر الجاري، لإجراء تحقيق شامل في نشاط الجماعة.

وطلبت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان لها الخميس، من "الجهات التي يهمها الأمر"، أن ترسل تلك الأدلة مكتوبة، بحيث لا تتجاوز 3 آلاف كلمة بشكل مفصل، و500 كلمة بشكل موجز، وذلك حتى 30 أيار/مايو المقبل.

وشدد البيان على ضرورة أن تكون النصوص التي سيتم إرسالها، في إطار هدف لجنة التحقيق، مضيفا "كما ينبغي إيضاح المرسل ومن تمثله تلك الرسائل".

وطلبت الحكومة إرسال تلك الأدلة على العنوان البريدي، لمكتب مجلس الوزراء.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، كان قد قرر مطلع الشهر الجاري، تشكيل لجنة للتحقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وفلسفتها، وأثرها على المصالح الوطنية لبريطانيا.  

وطُلب من تلك اللجنة التي يترأسها السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، السير جون جنكينز، أن تنتهي من إعداد تقريرها قبل العطلة الصيفية للبرلمان.

وستنظر المراجعة في فلسفة التنظيم وقيمه وسياساته، إضافة إلى التحقق من سجلّه في الحكم وخارجه على حد سواء، مع النظر في هيكلية تنظيم "الإخوان المسلمين" وأنشطته في المملكة المتحدة، وتقدير مدى تأثيرها على الأمن القومي لبريطانيا والسياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات المهمة التي تربطها بدول الشرق الأوسط. 

وردا على ذلك أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أنها ستنقل إلى المحكمة البريطانية، أي محاولة غير مناسبة لتقييد أنشطتنا في المملكة المتحدة"، يأتي ذلك للرد على إعلان السلطات البريطانية، إجراء مراجعة لفلسفة وأنشطة جماعة الإخوان المسلمين بشكل عام.
التعليقات (0)