سياسة عربية

اختطاف مسؤول بالسفارة التونسية بليبيا

الأمن الليبي أمام السفارة الأردنية في طرابلس - الأناضول
الأمن الليبي أمام السفارة الأردنية في طرابلس - الأناضول
قال مصدر بوزارة الخارجية الليبية إن مسلحين مجهولين اختطفوا مستشار السفير التونسي بطرابلس، ظهر الخميس.

وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن الدبلوماسي المختطف، العروسي بنطاطي، هو المستشار الأول، للسفير الليبي في طرابلس، رضا بوكادي، ولم تعرف بعد دوافع الاختطاف.

وأوضح المصدر أن السفارة التونسية، لم تبلغ وزارة الخارجية بحادث الاختطاف بشكل رسمي ليتسنى فتح تحقيق رسمي في الحادث، مشيرا إلى أنه بذلك يعد الدبلوماسي التونسي الثاني الذي يختطف خلال شهر.

وكانت وسائل إعلام تونسية وليبية أوردت خبر اختطاف، محمد الشيخ، السكرتير العام للسفارة التونسية، في العشرين من مارس/آذار الماضي، من قبل مسلحين، طالبوا بإطلاق سراح سجناء لهم يقبعون بالسجون التونسية، ولايزال مختطفا حتى الآن.

وكان مجلس الوزراء الليبي أعطي تعليماته، أمس، للأجهزة الأمنية باتخاذ إجراءات سريعة لحماية السفراء والدبلوماسيين ومقرات البعثات لدي طرابلس .

واختطف السفير الأردني في ليبيا، فواز العيطان واثنان من مرافقيه، الثلاثاء الماضي، فيما أصيب سائقه بجروح، إثر تعرضهم لهجوم من قبل مسلحين مجهولين بالعاصمة الليبية طرابلس.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، رجح مسؤول حكومي أردني أن تكون جماعات "جهادية" خلف الحادث.

وتعاني ليبيا وضعا أمنياً صعباً منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي في أكتوبر / تشرين الأول 2011، إثر اندلاع ثورة شعبية في فبراير/ شباط من العام نفسه.

وتحاول الحكومة الليبية السيطرة على الوضع الأمني المضطرب في البلاد، بسبب انتشار السلاح، وتشكيل ميليشيات تتمتع بالقوة ولا تخضع لأوامر السلطة الوليدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل