اقتصاد دولي

الذهب يتراجع عن أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع

المعدن النفيس ما زال في مستويات عالية - أرشيفية
المعدن النفيس ما زال في مستويات عالية - أرشيفية

تراجع الذهب في التعاملات الآسيوية الثلاثاء، عن أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية آمنة، في أعقاب صعود أسواق الأسهم وبيانات قوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

وسجلت مبيعات التجزئة الأمريكية في آذار/ مارس أكبر زيادة في عام ونصف، في علامة حاسمة على أن أكبر اقتصاد في العالم ينتعش من تباطؤه المرتبط بالأحوال الجوية، وهو ما يعطي دعما لأسواق الأسهم التي تعرضت لضغوط مؤخرا.

وكان تنامي التفاؤل بشأن الاقتصاد الأمريكي أحد العوامل في تراجع الذهب على مدى العام الماضي، مع سحب الصناديق الاستثمارية أموالها من المعدن النفيس للاستثمار في الأسهم.

لكن التوترات السياسية بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا هذا العام، إضافة إلى القلق بشأن الاقتصاد الصيني، أثارا طلبا على الذهب في الأسابيع القليلة الماضية. والمعدن النفيس مرتفع 10% عن مستواه في بداية العام.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.4% إلى 1321.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:06 بتوقيت جرينتش، بعد أن كان سجل الاثنين 1330.90 دولار وهو أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلوديوم بعد خمس جلسات متتالية من المكاسب، رغم أنه يبقى قريبا من أعلى مستوى له منذ آب/ أغسطس 2011، بفعل مخاوف من أن عقوبات أمريكية على روسيا -أكبر منتج للمعدن- قد تقيد الإمدادات، ومع استمرار الإضرابات في المناجم في جنوب إفريقيا.

وانخفض سعر البلاديوم للبيع الفوري 1.74% إلى 792.10 دولار للأوقية.
التعليقات (0)