سياسة عربية

السيسي: لا عودة لما قبل ثورة يناير

 المشير عبد الفتاح السيسي - ا ف ب
المشير عبد الفتاح السيسي - ا ف ب
رأى وزير الدفاع المصري السابق، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، المشير عبد الفتاح السيسي، أنه "بغض النظر عن من هو الرئيس القادم لمصر الذى لا نعرفه"، فإنه لن يستطيع أحد استدعاء ما قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق، حسني مبارك.

وخلال لقائه بوفد من أعضاء المجلس القومي للمرأة الأحد، قال السيسي: "لا عودة إلى الوراء، والشعب المصري الذى خرج في ثورتين عظيمتين، لا يمكن لأحد أن يسيطر عليه أو يتحكم في مصيره، خاصة بعد ما شهدته البلاد من تطور سياسي ضخم على مدار السنوات الماضية"، بحسب بيان لحملته الانتخابية لم يكشف عن مكان اللقاء.

وأضاف السيسي، الذي استقال الشهر الماضي من منصب وزير الدفاع وأعلن اعتزامه الترشح للرئاسة، أنه "بغض النظر عن من هو الرئيس القادم الذى لا نعرفه، ولكن لن يستطيع أحد استدعاء ما قبل ثورة 25 يناير، ولن يسمح بذلك مهما كانت الظروف والتحديات".

وضم وفد المجلس القومي للمرأة، كلا من محمد نور فرحات، نائب رئيس المجلس، ومنى عمر، أمين عام المجلس، ونائبتها مارجريت عازر، وعدد من أعضاء المجلس.

وردا على سؤال بشأن تخوف البعض من تأسيس نظام حكم شمولي غير ديمقراطي خلال الفترة المقبلة، أجاب بأنه "لا مكان للحكم الشمولي في مصر المستقبل على الإطلاق".

وأشار إلى أن "الرأي العام هو من يقود مصر في الوقت الراهن، والحالة المصرية لن تسمح بأن يكون هناك من يقود الدولة المصرية بنظام شمولي، أو يتم إدارتها بطريقة غير ديمقراطية".

وعن الخطاب الديني في مصر، أعرب عن اعتقاده بأن هذا الخطاب "يحتاج إلى مراجعة كبيرة حتى تنفض الاشكاليات الخاصة به، ولا يصل بنا الحال إلى ما نحن عليه الآن، حيث نجد من يحاول حرق برج كهرباء ، أو اقتحام مستشفى ، أو القتل والقيام بأعمال عنف باسم الدين".

واعتبر أن مصر تحتاج مبالغ مالية تترواح بين 3 تريليونات جنيه مصري (نحو 430 مليار دولار)، إلى 4 تريليونات جنيه مصري (573 مليار دولار) لحل مشكلاتها في الوقت الراهن.

وتابع أن "هذا لن يتحقق بجهود شخص بمفرده على الإطلاق، ولكن من خلال العمل الجماعي والتعاون المشترك، والإنتاج من أجل مستقبل مصر".

ولفت السيسي إلى أن "مسئولية الحكم ثقيلة جدا وأمانة عظيمة يجب أن يدرك الجميع قدرها، فهناك الكثير من المظالم والمشكلات ، والقضايا التي تعترض طريق أبناء 90 مليون مواطن مصريفي الفترة الحالية".
التعليقات (0)

خبر عاجل