سياسة عربية

أمن السلطة برام الله يقر بتعذيب معتقل (فيديو)

المعتقل لدى مباحث أمن السلطة سابقا أسامة الشوامرة - (أرشيفية)
المعتقل لدى مباحث أمن السلطة سابقا أسامة الشوامرة - (أرشيفية)
أقرت الشرطة الفلسطينية في رام الله بتعرض معتقل لدى جهاز المباحث من الخليل لسوء معاملة، كشفت عنها مؤسسة حقوقية بتعرضه لتعذيب وصفته بالـ"وحشي" أثناء اعتقاله على مدار يومين.

وقالت الشرطة الفلسطينية برام الله في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" إن لجنة تحقيق توصلت الى أن المواطن أسامة الشوامرة قد تعرض لـ"سوء المعاملة" – لم يشر البيان لطبيعتها - من قبل طاقم إدارة المباحث العامة إثناء التحقيق معه، ونظرا للتجاوزات التي حصلت من قبلهم فقد تم إحالتهم إلى النيابة العامة العسكرية.

وذكرت الشرطة أن القضاء العسكري عقد ثلاث جلسات للاستماع إلى أقوال المتجاوزين من فرع المباحث العامة في شرطة محافظة الخليل، وجار النظر في القضية حسب الأصول، على حد قولها.

ورصدت مؤسسة "الحق" الحقوقية شهادة موثقة بتسجيل مصور لتعرض الشاب أسامة الشوامرة من الخليل في جنوب الضفة الغربية لـ"تعذيب وحشي" أثناء اعتقاله لدى جهاز المباحث الجنائية "وتفاصيل مرعبة حول انتهاكات جسمية ارتكبت بحقه خلال ثلاثة أيام من الاعتقال، والتي خلفت له إصابات في أنحاء جسده".

وعرض التسجيل المصور الذي نشرته مؤسسة "الحق" لحقوق الإنسان، شهادة الشاب الشوامرة (28 عاماً) حول ما تعرض له من تعذيب من قبل أفراد جهاز المباحث الجنائية، والذي يتبع لجهاز الشرطة الفلسطينية، أثناء اعتقاله بتاريخ الأول من شباط/ فبراير الماضي، لمدة ثلاثة أيام على خلفية اتهامات تتعلق باختراق حساب على موقع "فيسبوك".

ويظهر الشاب الشوامرة في التسجيل المصور، وقد بدت عليه آثار الاعتداء، مؤكدا وجود ألم وانتفاخ في الرقبة، والعمود الفقري، وعدم القدرة على السير نتيجة لشدة الضرب والتعذيب الذي تعرض له خلال فترة اعتقاله، والتي تمت من خلال استدعاءه هاتفيا من قبل أحد ضباط الجهاز.

وأشار الشوامرة إلى أن جهاز المباحث الجنائية وجه له تهمة اختراق صفحة على موقع "فيسبوك"، وهو ما نفاه بشدة، مؤكدا أن التعذيب استمر لثلاثة أيام في ظل منعه من تناول الطعام، وتخلله ضرب مبرح على أنحاء الجسم، وتعمد ضرب قدمه المزروع فيها مادة "البلاتين"، رغم إخبار المحققين بذلك.

وتابع الشاب الشوامرة في التسجيل المصور أن أفراد الجهاز الأمني التابعين للسلطة، قاموا بكيه من خلال أعقاب السجائر على رقبته، وأماكن متفرقة من جسده، وهو ما كشفه التقرير الطبي الذي عرضه التسجيل المصور، حيث أظهر أحد التقارير وجود نزيف تحت الجلد وكسور في الأضلاع.

التعليقات (0)

خبر عاجل