فنون منوعة

مشروع تركي للعناية بأرشيف مخطوطات المسجد الأقصى

من افتتاح المشروع - الأناضول
من افتتاح المشروع - الأناضول
افتتح "سردار تشام"، رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية الدولية "تيكا"، رسميا، مشروع تقوية البنية التحتية لأرشيف المخطوطات اليدوية في المسجد الأقصى، الذي تدعمه الوكالة.

ويهدف المشروع لحماية مخطوطات الأرشيف، التي لم تحظ بالعناية الكافية، ولم تكن تحفظ في شروط مناسبة.

ويتضمن المشروع تزويد الأرشيف بخزانات خاصة، وصناديق لحفظ المخطوطات، وطابعة رقمية، وكاميرات، وأدوات مكتبية، وأنظمة إطفاء الحرائق.

وقال تشام في كلمة، أثناء حفل الافتتاح: "إننا نرغب في فعل المزيد من أجل المسجد الأقصى، ونسعى بكل وسيلة لحل المشاكل التي تواجه الفلسطينيين".

بدوره شكر رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، "عبد العظيم سلهب"، رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، على الدعم الذي يقدمه للشعب الفلسطيني، مؤكداً أن "وقوف تيكا بجانبنا يجعلنا نشعر أننا أكثر قوة".

ويضم أرشيف المسجد الأقصى، مخطوطات خلال الحكم العثماني للقدس، التي استمرت من عام 1517 إلى 1917، بينها سجلات المحاكم، ومراسيم رسمية.

يشار إلى أن 15% من مخطوطات الأرشيف مكتوبة باللغة العثمانية، في حين كتبت بقية المخطوطات باللغة العربية. ويضم الأرشيف نسخة أصلية من كتاب إحياء علوم الدين للغزالي، مكتوبة بخط أحد تلامذته.

وتنظم "تيكا" دورات في اللغة العثمانية، والتعامل مع المخطوطات للعاملين في الأرشيف. وترعى العام الحالي، الاحتفالات السنوية لموسم النبي موسى في مدينة أريحا، وتنظم حفلة موسيقية نهاية الأسبوع عند باب دمشق في القدس، تحييها فرقة تركية.
التعليقات (0)