سياسة عربية

"داعش" تتقدم في البوكمال السورية المحاذية للعراق

مقاتلون من داعش - (أرشيفية)
مقاتلون من داعش - (أرشيفية)
اقتحمت "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الخميس مدينة البوكمال في شرق سوريا، وتتقدم فيها وسط اشتباكات عنيفة مع مقاتلين إسلاميين أبرزهم عناصر جبهة النصرة، في سعي للسيطرة على المدينة ومعبرها الحدودي مع العراق، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "اقتحم عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام فجر اليوم مدينة البوكمال في محافظة دير الزور، ويخوضون اشتباكات عنيفة مع عناصر جبهة النصرة والكتائب الإسلامية" التي تسيطر على المدينة.

وأوضح ان عناصر الدولة الإسلامية "يتقدمون في المدينة، وسيطروا على أحيائها"، مشيرا إلى أن الاشتباكات "أدت الى مقتل 24 عنصرا على الأقل من الطرفين".

وأشار عبد الرحمن إلى أن الدولة الاسلامية تسعى إلى "السيطرة على المعبر الحدودي مع العراق"، الذي يربط البوكمال بمحافظة الأنبار التي تعد معقلا أساسيا للدولة الإسلامية في غرب العراق.

وتقع البوكمال على الحدود العراقية، في محافظة دير الزور الغنية بآبار النفط. وباتت المدينة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 خارج سيطرة نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان مقاتلو الدولة الإسلامية انسحبوا في العاشر من شباط/ فبراير من كامل محافظة دير الزور بعد ثلاثة أيام من المعارك مع مقاتلين إسلاميين، منهم جبهة النصرة التي تعد ذراع تنظيم القاعدة في سوريا. وسيطرت النصرة وكتائب إسلامية أخرى على البوكمال في حينه، بعد طرد لواء إسلامي مبايع للدولة الإسلامية كان موجودا فيها.

وأتت هذه الاشتباكات من ضمن المعارك التي تدور منذ مطلع كانون الثاني/ يناير بين التنظيم الجهادي وتشكيلات من المعارضة المسلحة، والتي أدت إلى مقتل قرابة أربعة آلاف شخص.

وأوضح عبد الرحمن أن الدولة الإسلامية تعاود استعادة نفوذها في محافظة دير الزور، عبر التقدم من ثلاثة محاور "هي جنوب الحسكة، والأراضي العراقية، ومنطقة البادية (الصحراء) السورية".

وأشار إلى أن الدولة الإسلامية سيطرت قبل أيام على بلدة مركدة في جنوب محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية. كما سيطر التنظيم الجهادي قبل أقل من أسبوعين على بلدة البصيرة وقرى محيطة بها جنوب مدينة دير الزور.

وفي ذات السياق قتل، أمس الأربعاء، سبعة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" المرتبط بالقاعدة، في عملية أمنية نفذتها قوات من الشرطة والجيش قرب الحدود المشتركة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، شمالي العراق، بحسب مسؤول أمني.

وفي السياق ذاته عثر الخميس في مدينة دير الزور السورية على جثة 30 شخصاً أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في وقت سابق.

وأوضح بيان صادر عن لجان التنسيق المحلية، بأن عملية الإعدام تمت في ساحة حقل الجفر البترولي في المدينة، ووصف البيان ما جرى بالمجزرة.
التعليقات (0)