اقتصاد دولي

أكثر من ملياري دولار ديون أوكرانيا من الغاز الروسي

ازدياد الديون على أوكرانيا (أرشيفية) - أ ف ب
ازدياد الديون على أوكرانيا (أرشيفية) - أ ف ب

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية أن أوكرانيا لم تدفع بعد ثمن توريدات الغاز الروسي عن شهر آذار/ مارس الماضي، لافتة إلى أن ديون الأخيرة بلغت مليارين و200 مليون دولار.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن الدائرة الصحفية للشركة، أن حجم الديون المترتّبة على أوكرانيا لقاء الغاز الروسي بلغت إلى اليوم مليارين و200 مليون دولار.

وأشارت إلى أن أوكرانيا لم تدفعها بعد.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا في 17 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2013 جملة اتفاقيات تهدف إلى دعم الميزانية الأوكرانية التي تراجعت عائداتها، إثر تضرر العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا.

وشملت الاتفاقيات بين أوكرانيا وروسيا توظيف الأخيرة جزءا من احتياطياتها بقيمة 15 مليار دولار خلال العامين 2013 و2014، في السندات الحكومية المالية الأوكرانية، كما اتفق البلدان على تخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا من 400 الى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

لكن أوكرانيا لم تلتزم بمواعيد تسديد ثمن الغاز، ما دفع الحكومة الروسية إلى إلغاء هذا التخفيض ابتداء من مطلع نيسان/ إبريل الحالي.

وتبع هذا الإلغاء إعلان رئيس الحكومة الروسية، ديمتري ميدفيديف، رفع سعر الألف متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا 100 دولار إضافية، أي إلى 485 دولاراً، وذلك إثر إلغاء روسيا العمل باتفاقية خاركوف عام 2010 التي تنص على تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي لمدة 25 عاما على أراضي أوكرانيا، بدءا من العام 2017، على خلفية ضم روسيا جمهورية القرم وسيفاستوبول، حيث يرابط الأسطول، إلى قوامها.
التعليقات (0)