ملفات وتقارير

جهات أمنية سعودية تتسابق لتوظيف متحدثي العبرية

كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود - موقع الجامعة
كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود - موقع الجامعة

كشف تقرير صحفي سعودي النقاب عن تسابق الجهات الأمنية في المملكة على توظيف خريجي اللغة العبرية، الذين يدرسون في الجامعة، لافتا النظر إلى أن الأعوام العشرة الماضية شهدت طلبا سنويا على خريجي القسم من وزارة الدفاع.

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية، في عددها الصادر الأحد، عن أستاذ لغات الشرق الأدنى وثقافته المتخصص باللغة العبرية في جامعة الملك سعود الدكتور محمد الغبان قوله إن طلاب قسم الترجمة العبرية "مستهدفون للتوظيف من قطاعات معينة، منها وزارتا الداخلية والدفاع وكلية الملك فهد الأمنية"، مشيرا إلى أن خريجي اللغة العبرية بدرجات عالية يتم توظيفهم مباشرة، فيما يعين الخريجون بدرجة جيد وأقل غالبا كضابط صف وبرواتب جيدة.

وأوضح الغبان أن "وزارات الدفاع والداخلية والثقافة والإعلام سبق أن ابتعثت عددا من موظفيها لدراسة الترجمة العبرية في جامعة الملك سعود، بينما لم يسبق لأي جهة حكومية أن ابتعثت موظفيها لدراسة اللغة العبرية في الخارج إلا في السابق، إذ ابتعث موظفين لدراسة اللغة في مصر، وجرى توظيفهم بعد ذلك في معهد اللغات العسكري التابع لوزارة الدفاع، إلا أن تلك الدفعة من المبتعثين تقاعدت عن العمل حاليا".

واستعرض الأكاديمي السعودي مسيرة تدريس اللغة العبرية في الجامعة، مبينا تجميد الدراسة بهذه اللغة فترة من الزمن، نظرا لمتطلبات سوق العمل، إلا أنها استؤنفت بعد ذلك لحاجة بعض القطاعات إليها، كما قال.
التعليقات (2)
انا سوري
الأحد، 15-11-2015 12:53 م
مقيم في الرياض اعمل في مجال الترجمة من العبرية الى العربيه وبالعكس منذ اربعين عاما .اضافة لتدريس اللغة العبرية في جامعة دمشق وفي معهد الاعلام والمعهد العسكري للغات الاجنبيه. هل اجد مكانا للعمل لديكم في ترجمة وتدريس هذه الماده
إيناس محمد توفيق محمد
الأحد، 09-08-2015 07:28 م
ليسانس آداب لغة عبريه * دبلوم تربوي *دبلومة خاصة في الصحة النفسية *وتمهيدي ماجستير في الصحة النفسية * خبرة 4سنوات مدرسة لغة عربيه لمرحلة التعليم الأساسي * دورات تدريبه في مجال الصحة النفسية أود ان أجد فرصة مناسبة للعمل الرقم للتواصل 01119233641 96558315 Nosaking1984@yahoo. Com