اقتصاد دولي

روسيا تفرض رسوم جمركية على الغاز المصدر لأوكرانيا

روسيا انسحبت من اتفاقية تمنح أوكرانيا تخفيضات على ثمن الغاز - (أرشيفية)
روسيا انسحبت من اتفاقية تمنح أوكرانيا تخفيضات على ثمن الغاز - (أرشيفية)
قرّرت الحكومة الروسية إعادة فرض رسوم جمركية على صادرات الغاز الروسي إلى أوكرانيا بعد أن كانت معفاة منها، ما يجعل سعر كل ألف متر مكعب من الغاز 485.5 دولارا.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، قوله خلال لقائه رئيس شركة "غازبروم" الروسية، أليكسي ميلر، الخميس، إنه بعد أن تم الانسحاب من اتفاقية خاركوف، فإن كل البنود والقرارات المتعلقة بالاتفاقية ستلغى أيضا.

وتنص إتفاقية خاركوف على منح أوكرانيا تخفيضات على ثمن الغاز الروسي وإعفاء واردات الغاز إلى أوكرانيا من الرسوم الجمركية، مقابل مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم.

ومن جهته، أكد ميلر، خلال اللقاء، أنه استنادا إلى قرار الحكومة الروسية تم إلغاء الحسم على سعر الغاز الذي منح لأوكرانيا وفقا لاتفاقية خاركوف، فإن سعر الغاز سيرتفع ابتداء من الشهر الحالي إلى 485.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

وذكر ميلر أنه يتعين على شركة النفط والغاز الأوكرانية "نفتتغاز" القيام بإجراءات عاجلة لسداد الديون المتراكمة عليها، والتي بلغت أكثر من مليارين و200 مليون دولار، مع الأخذ بالحسبان كميات الغاز المستهلكة خلال الشهر الماضي.

وتوترت العلاقات بين موسكو وكييف على خلفية الإطاحة بالرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش، المقرب من روسيا، وضم الأخيرة شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول إليها.
التعليقات (0)

خبر عاجل