اقتصاد عربي

غل يضع حجر الأساس لـ "القوارب الصغيرة" بالكويت

الرئيس التركي عبدالله غل في الكويت - ا ف ب
الرئيس التركي عبدالله غل في الكويت - ا ف ب
قام الرئيس التركي، عبدالله غل الأربعاء، بوضع حجر الأساس لمشروع "ميناء القوارب الصغيرة" في ميناء الأحمدي، جنوبي العاصمة الكويتية، والتي تقوم بتنفيذه شركة تركية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أنه كان في استقبال الرئيس التركي لدى وصوله مقر التدشين في أحد فنادق الكويت وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) علي صالح العمير.

وألقى الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت (حكومية)، هاشم سيد هاشم، كلمة رحّب فيها بالرئيس التركي، وقدّم شرحًا للخطة الخاصة بمشروع الشركة والتي يأمل أن تكون بارقة خير وأمل لتعزيز أواصر التعاون وفتح آفاق جديدة للشراكة ما بين البلدين، وفقا للوكالة.

كما ألقى رئيس مجلس إدارة شركة "اس تي اف ايه" ألب كاتشان (التركية) كلمة ثمّن فيها مشاركة الرئيس التركي في وضع حجر الأساس إيذانًا بتدشين "هذا المشروع الحيوي والذي يؤدي إلى تقوية العلاقات بين البلدين خاصة في مجال الصناعات الإنشائية".

وكانت شركة "اس تي اف ايه" التركية للهندسة والإنشاءات فازت العام الماضي بعقد لبناء وتوسعة موانئ لخدمة القوارب الصغيرة لحساب شركة نفط الكويت، بحسب وسائل إعلام كويتية.

ويقضي المشروع بتوسعة وتحديث ميناء القوارب الصغيرة في منطقة الرصيف الجنوبي لميناء الأحمدي، وإنشاء ميناء آخر لخدمة القوارب الصغيرة على الرصيف الشمالي، فضلا عن إنجاز الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية في الموقعين.

ويعزز مشروع الموانئ خطط شركة نفط الكويت الرامية إلى توسيع مرافق إنتاج النفط وتصديره، ويقع الرصيفان على مسافة كيلومتر واحد من ميناء الأحمدي.

ويتضمن المشروع بناء 18 مرسى للقوارب متوسطة الحجم ومنطقة رسو بطول 60 مترًا للقوارب ونقاط تحميل.

وكان الرئيس التركي قد وصل إلى الكويت الثلاثاء في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، والتقى عقب وصوله أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث أجرى مباحثات مشتركة بين الجانبين.

ووقّعت تركيا والكويت اتفاقيتين وبروتوكولي تعاون في مجالات شتى، مساء أمس، وذلك على هامش زيارة غل.

ويرافق الرئيس التركي في زيارته، كل من عقيلته، خير النساء غُل، ونائب رئيس الوزراء، أمر الله إيشلر، ووزير الاقتصاد، نهاد زيبقجي، ووزير المالية، محمد شيمشيك، ووزير الدفاع، عصمت يلماظ.
التعليقات (0)