صحافة عربية

إحالة أول 3 مغردين سعوديين إلى القضاء

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
صدرت الصحف السعودية الاربعاء وقد أفردت مساحات كبيرة من صفحاتها للأخبار والشؤون المحلية، فقد كشفت صحيفة الاقتصادية أنأن هيئة الرقابة والتحقيق أحالت  أول ثلاثة مغردين سعوديين للمحكمة الجزائية المتخصّصة بتهم التحريض وإثارة الفتنة والخروج على ولي الأمر، فيما أبرزت صحيفة سبق أن أقسام شرطة مكة المكرمة سجلت خلال العامين الماضيين معدلا كبيرا لهروب الفتيات اللاتي بلغن ما بين 30 إلى 40 حالة لمدد تتراوح بين الشهر والشهرين.

أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية، فقد أشارت إلى توجيهات المديرية العامة للجوازات بالإسراع في البدء بتغيير الزي الرسمي الأمني للعاملين في كاونترات صالات القدوم والمغادرة بالزي الوطني المدني الصيفي، ويشمل ثوباً أبيض وشماغاً أحمر وعقالاً أسود وجزمة سوداء وشراباً أسود.

بينما أفردت صحيفة الشرق، على صفحاتها خبرا حول مطالبة مجلس الشورى وزارة البترول والثروة المعدنية بالإسراع في إيصال شبكة الغاز للمنازل في المدن الرئيسية في المملكة.

إحالة أول 3 مغردين سعوديين إلى القضاء

كشفت صحيفة الاقتصادية، أن هيئة الرقابة والتحقيق أحالت أول ثلاثة مغردين سعوديين للمحكمة الجزائية المتخصّصة بتهم التحريض وإثارة الفتنة والخروج على ولي الأمر.

وذكرت الصحيفة ذاتها نقلا عن مصدر قضائي مطلع أن المحكمة ستباشر تحقيقها مع المواطنين بعد ثبوت التهم عليهم، حيث تمّ التأكد منها من خلال مجموعة التغريدات التي أطلقوها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ولفت المصدر نفسه إلى أن المغردين الثلاثة سيكونون أول الأشخاص في السعودية ممّن تنطبق عليهم التصرفات التي أدرج مرتكبوها ضمن القائمة الأولية للجماعات الإرهابية ضمن لائحة وزارة الداخلية التي أعلنتها أخيراً في هذا الشأن.

وبحسب الصحيفة اللائحة شملت المشاركة، أو الدعوة، أو التحريض على القتال في أماكن الصراعات بالدول الأخرى، أو الإفتاء بذلك، كل مَن يقوم بتأييد التنظيمات، أو الجماعات، أو التيارات، أو التجمعات، أو الأحزاب، أو إظهار الانتماء لها، أو التعاطف معها، أو الترويج لها، أو عقد اجتماعات تحت مظلتها، سواء داخل المملكة أو خارجها، ويشمل ذلك المشاركة في جميع وسائل الإعلام المسموعة، أو المقروءة، أو المرئية، ووسائل التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها، المسموعة، أو المقروءة، أو المرئية، ومواقع الإنترنت، أو تداول مضامينها بأي صورة كانت، أو استخدام شعارات هذه الجماعات والتيارات، أو أي رموز تدل على تأييدها أو التعاطف معها، والتبرع أو الدعم، إضافة إلى العديد من المحظورات الأخرى التي تضمنتها اللائحة.

هروب الفتيات.. ظاهرة تسجل أرقاما كبيرة  

كشفت صحيفة سبق أن أقسام شرطة مكة المكرمة سجلت خلال العامين الماضيين معدل كبير لهروب الفتيات الذي بلغ ما بين 30 إلى 40 حالة لمدد تتراوح بين الشهر والشهرين.
 
وبحسب الصحيفة، فقد تعددت أسباب هروب الفتيات، ما بين البعد العاطفي من الأهل، و"الطفش" - حسب تعبيرهن-، ومحاولة التحرر بالذات والاستقلال في السكن.

ووفقا لتقرير نشرته الصحيفة، فإن هناك أسباب أخرى مثل: طلب الأكل والشرب والملبس، والمثير في هذه الحالات هو ما قامت به إحدى الفتيات الهاربات من منزل ذويها بحي شرق مكة، عندما صرفت 460 ألف ريال في أسبوع، من خلال شراء أحذية وجزم نسائية وحقائب تفوق 19 ألف ريال، غير المشتروات الأخرى، واستئجار الشاليهات على كورنيش جدة، وقالت: إن سبب هروبها هو البعد العاطفي داخل المنزل، وأنها "طفشانة".
 
وكانت جميع أقسام الشرطة قد تلقت بلاغات التغيب، وتم إحالتها لإدارة البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، والتي بدورها قامت بواجبها بالقبض على الفتيات وإحضارهن، وهناك من تم تسليمها لذويها، والأخريات جرى تسليمهن لمؤسسة رعاية الفتيات بحي العمرة، في ظاهرة يجب الوقوف عليها، وإيجاد الحلول المناسبة لعدم زيادة أنتشارها.

الثوب والشماغ.. زي رسمي لموظفي الجوازات 

أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، أن المديرية العامة للجوازات وجهت بالإسراع في تطوير أعمال الجوازات في المنافذ الجوية الدولية، والرفع من مستوى الأداء للعاملين لإنهاء إجراءات الركاب في الكاونترات في صالات المغادرة والقدوم - فروع الجوازات بدءاً من الأسبوع المقبل بتغيير الزي الرسمي الأمني للعاملين في كاونترات صالات القدوم والمغادرة بالزي الوطني المدني الصيفي، ويشمل ثوباً أبيض وشماغاً أحمر وعقالاً أسود وجزمة سوداء وشراباً أسود.
 
وكما نقلت الصحيفة في تقريرها الاخباري، نقلا عن المديرية، فقد شددت التعليمات على حمل البطاقة الأمنية بشكل بارز لهؤلاء العاملين، والالتزام بذلك بكل دقة، على أن يبدأ العمل بذلك الأسبوع المقبل.

 وقد انتهت جوازات مطار الملك خالد الدولي بالرياض  من تجهيز كاونترات مخصصة للنساء لبدء عمل منسوبات الجوازات في الكاونترات لإنهاء إجراءات النساء المسافرات، وذلك وفقاً للضوابط الشرعية، وسيكون عمل النساء مخصصاً لإنهاء إجراءات المسافرات النساء.

مجلس الشورى يطالب بإيصال شبكة غاز للمنازل

أما صحيفة الشرق، فقد افردت على صفحاتها خبرا حول مطالبة مجلس الشورى وزارة البترول والثروة المعدنية بالإسراع في إيصال شبكة الغاز للمنازل في المدن الرئيسية في المملكة، فيما تبنى المجلس بالأغلبية توصية تطالب وزارة البترول بإلزام شركات النفط والتعدين بتطبيق اشتراطات أكثر صرامة لحماية البيئة والحد من التلوث.

 وأشارت الصحيفة في خبرها إلى  تقليل مصادر في صناعة الغاز من الجدوى الاقتصادية لمشروع إيصال شبكة الغاز إلى المنازل في مدن المملكة الرئيسة. 

ووفقا للصحيفة، فقد استندت المصادر نفسها إلى التكلفة العالية للمشروع التي لا تقارن بأهمية وحاجة وآليات استخدام الغاز في أوروبا وأمريكا، حيث تستخدم  شبكات الغاز على نطاق واسع في التدفئة والتكييف وغيرها من الاستخدامات المنزلية والصناعية، أما في المملكة فلا يستخدم الغاز إلا في نطاق محدود. 

واعتبرت أن شبكات انبابيب الغاز تناسب المدن الصناعية  لا المنازل في مثل ظروف المملكة المناخية.
التعليقات (0)

خبر عاجل