سياسة عربية

صحفيون مصريون يعتزمون الاعتصام بنقابتهم الجمعة

استنكر الصحفيون بالبيان تخاذل نقابتهم في الرد على اعتداءاتهم  (أرشيفية)
استنكر الصحفيون بالبيان تخاذل نقابتهم في الرد على اعتداءاتهم (أرشيفية)

قرر عدد من الصحفيين المصريين الامتناع عن التغطية الصحفية الجمعة المقبلة، والاعتصام بالنقابة اعتراضًا على "الانتهاكات" التي يتعرضون لها، وذلك كخطوة أولى من التصعيد.

وبحسب بيان صادر عنهم، الاثنين، قرر عدد من الصحفيين والمصورين والإعلاميين المصريين "الامتناع عن التغطية الصحفية يوم الجمعة المقبلة والاعتصام بالنقابة من الواحدة ظهرًا وحتى السادسة مساءً اعتراضًا على الانتهاكات التي يتعرضون لها، وذلك كخطوة أولى من التصعيد".

 واستنكر الداعون للإضراب، في بيانهم، ما وصفوه بـ"تخاذل" نقابة الصحفيين، والمؤسسات الصحفية تجاه تلك الاعتداءات، مما أدى إلى "ضياع حقوقهم، وإفلات الجناة من العقاب، وفتح الباب على مصراعيه لمزيد من الانتهاكات"، بحسب البيان.

وطالب الصحفيون بـ"فتح باب التحقيق في مقتل 12 صحفيًا وصحفية منذ ثورة 25 يناير حتى الآن، مع الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين والإعلاميين المعتقلين أياً كانت انتماءاتهم... وتوفير الحماية القانونية لهم".

ودعا الصحفيون إلى "إلزام المؤسسات الصحفية والإعلامية بتوفير المعدات ودورات السلامة المهنية اللازمة لحماية الصحفيين بالتغطية الميدانية".

وبدأ صحفيون مصريون، مساء السبت الماضي، في جمع توقيعات من أجل عقد جمعية عمومية طارئة لنقابتهم للتصويت على سحب الثقة من النقيب الحالي، ضياء رشوان، وأعضاء مجلسه؛ حيث يتهمونهم بـ "التخاذل" إزاء مقتل صحفية خلال تغطيتها احتجاجات الجمعة. 

يأتي ذلك على خلفية مقتل الصحفية ميادة أشرف (21 عاما) أثناء تغطيتها، الجمعة الماضية، احتجاجات شهدت اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي في منطقة عين شمس، شرقي القاهرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل